منطقة مكة المكرمة

مدير صحة جدة يشدد على أهمية تعريف المريض بكافة حقوقه

شدد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن ظافر على أهمية حقوق المرضى المنومين في المستشفيات والمراجعين للعيادات الخارجية والأقسام المختلفة سواء في المستشفيات الحكومية أو الخاصة.

وأهاب مدير صحة جدة بكافة المسؤولين عن أقسام حقوق المرضى في المستشفيات والمرافق الصحية بضرورة تعريف المريض بما له من حقوق وما عليه من واجبات.

وأكد بأن وزارة الصحة ومديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة تحرصان كل الحرص على إعطاء المرضى جميع حقوقهم المترتبة على الوزارة.

جاء ذلك خلال افتتاح مدير الشؤون الصحية أمس الخميس للدورة التدريبية التي أقامتها إدارة حقوق المرضى بصحة جدة بعنوان (( دورة حقوق المريض )) بقاعة مركز التدريب والابتعاث بصحة جدة .

من جانبه أكد مدير ادارة حقوق وعلاقات المرضى بصحة جدة الدكتور معتوق محمد علي شيخون أنه بمناسبة انتهاء فعاليات حملة نهتم بكم و اليوم الخليجي لحقوق المريض قامت الإدارة بتنظيم هذه الدورة لمنسوبيها ومنسوبي إدارات حقوق المرضى بالمستشفيات والمراكز الصحية لمدة يوم واحد من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثالثة من بعد الظهر.

وأشار إلى أنه قد تم اعتماد هذه الدورة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بأربع ساعات علمية تدريبية.

وأوضح شيخون إن الهدف من الدورة التدريبيةهو تسليط الضوء على حقوق المرضى بوجه عام وكذلك في بعض التخصصات المهمة مثل حقوق الطفل ومرضى الإيدز ونبذة عن تاريخ ونشأة فكرة حقوق المريض وكذلك التطرق الى طرق التواصل المثلى والمستجدة مع المرضى وكيفية الاستفادة الأفضل من الوقت.

وأبان بقوله إن المستهدفين من الدورة هم كل من له علاقة بالمريض بوجه عام من أطباء وفنيي وأخصائيي تمريض وخدمات طبية مساندة وإداريين ومن لهم علاقة مباشرة بالمريض.

وقد اشتمل برنامج الدورة على عدة محاضرات كان من أهمها محاضرة بعنوان مفاهيم حقوق المرضى , ومحاضرة بعنوان مهارات التواصل الفعال , وأخرى عن حقوق وواجبات المريض , ومحاضرة رابعة بعنوان فن إدارة الوقت كما قدمت الدورة محاضرات عن حقوق الأطفال مهام إدارة حقوق وعلاقات المرضى وحقوق مريض الإيدز وتثقيف المرضى من أبسط حقوقهم .

زر الذهاب إلى الأعلى