محليات

مسؤول: لا يحق لشركات الاتصالات المطالبة بحجب مكالمات “واتساب”

أكد رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات في غرفة الشرقية إبراهيم آل الشيخ، أنه لا يمكن لشركات الاتصالات في المملكة أن تبادر بحجب تطبيق “واتساب” أو تعليق خدمة الاتصال المجاني، وأن هذه لن يكون لها تأثير كبير على مزودي الخدمة.

وقال آل الشيخ: إن مزودي خدمة الإتصالات والإنترنت لا يمكنهم أن يقوموا بحجب خدمة مكالمات واتساب أو فرض أي رسوم إضافية لها، وذلك لأن سوق الاتصالات في المملكة مفتوح وخاضع لإستراتيجية الدولة، فإن كانت خدمة المكالمات الهاتفية المجانية التي يوفرها تطبيق “واتساب” خاضعة لشروط وتنظيمات الدولة، فلا يمكن لشركات الاتصالات المطالبة بحجبها ما لم تكن الخدمة تسبب أي ضرر للمستهلكين أو الأمن.

وأشار إلى أن خدمة المكالمات الصوتية المجانية لن يكون لها تأثير قوي على شركات الاتصالات، كما يتصوره البعض؛ لأنها أيقنت أن المكالمات الصوتية المدفوعة عبر شبكتها لا تمثل الدخل الرئيسي لها، لهذا توجهت خلال العامين الماضيين للتركيز على خدمات البيانات والإنترنت أكثر من تركيزها على المكالمات، كما تعتبر هي المستفيدة من هذه الخدمة كون أن استخدام بروتوكول الصوت عبر الإنترنت “VOIP” يحتاج إلى اتصال بشبكات الإنترنت، والتي لا يوفرها إلا شركات الاتصالات سواء عبر خطوط الهاتف المحمول أو الشرائح المخصصة لخدمة البيانات والإنترنت، وفقاً لـ”اليوم”.

وتابع “يكمن تأثير الخدمة على شركات الاتصالات في الشعبية الكبيرة لتطبيق واتساب، مقارنة بالتطبيقات المتوفرة حاليا مثل “سكايب” و”تانقو” وغيرها، وذلك بعد أن فقدت الشركات جزءا كبيرا من خدمات الرسائل “SMS” بسبب تطبيق واتساب وغيرة من تطبيقات التراسل الفوري، وقد يسهم واتساب في أخذ جزء بسيط من المكالمات الصوتية التي توفرها هذه الشركات، وهذا ما جعل الشركات تغير سياستها لتكون ميزتها التنافسية مبنية على خدمة البيانات والإنترنت.

‫2 تعليقات

  1. الحمد لله على كل حال انا من 15 سنه وانا ادعو الله ان اﻻتصالﻻت بس لوتخفض شويه من التكلفه على الناس البعض منهم يصعب عليه قيمة الفواتير مع انه ما بيتكلم اﻻ قليل بس وتتراكم عليه

زر الذهاب إلى الأعلى