منطقة مكة المكرمة

مستشفى الثغر بجدة يشارك بفعاليات اليوم العالمي للسكر

يشارك مستشفى الثغر بمحافظة جدة، في فعاليات اليوم العالمي للسكر، الذي انطلق الأربعاء الموافق 9-3-1436تحت شعار ” أعمل اليوم لتغيير الغد”، بحزمة من البرامج التثقيفية.

وأوضح مدير المستشفى د. ناصر رجا الله الجهني استشاري الباطنة والغدد صماء أن مرض السكري يشكل خطرا يواجه اقتصاديات العالم، فارتفاع معدلات السمنة وقلة النشاط البدني والعوامل الوراثية تعتبر الأسباب الاساسية لانتشاره .

ويبلغ عدد المصابين حول العالم اكثر من ٣٨٢ مليون مصاب حول العالم ويعيش وتتصدر المملكة العربية السعودية من عشرة اعلى بلدان لانتشار داء السكري حيث بلغت نسبة الإصابة ٢٤٪ للفئة العمرية ٣٠ سنة وما فوق.

كما يعد التشخيص المبكر ومعالجة السمنة وعلاج ارتفاع ضغط الدم والدهون والاهتمام بالرعاية الشاملة على المدى الطويل لتجنب المضاعفات مثل الفشل الكلوي، اعتلال الشبكية، وفقدان الأطراف وتصلب القلب والشرايين والسكتة الدماغية والقلبية اهم الوسائل لتخفيف من عبء مضاعفات السكري.
وصرح المساعد للخدمات الطبية د. أحمد النجراني بان الفعاليات تضمنت محاضرات وورش عمل توعوية للمارسين الصحيين والمصابين عن طرق منع وتشخيص وعلاج السكري.

وتحدثت د. عواطف عواد استشاري باطنة عن طرق التحكم في السكر كما تحدثت د جواهر برديسي استشاري غدد صماء عن سكري الأطفال وطريقة التعامل معهم .

وألقت د. رويدا ادريس الضوء علي الغذاء والسكر وكيف تكون غذاؤك، وحياتك مع السكر، كما سلطت الضوء د.مها ابو الجدايل دكتوراه علي التشخيص المخبري لداء السكري واهمية التحليل التراكمي للسكر كما تطرق د. موسي هادي دكتور صيدلي لانواع الانسولين و تدرج علاج السكر.

وأوضحت د. امال با وزير رئيس قسم التثقيف الصحي الاهداف من اقامة اليوم العالمي ومنه •التركيز على دور الشباب والأطفال في نشر المعلومة التثقيفية عن مرض السكري و تعزيز العمل للحد من عوامل الخطر السكري تعزيز العمل لمنع أو تأخير مضاعفات مرض السكري .

وقد شارك مرضي السكري في هذا الاحتفال والاستفادة من ورش العمل المقامة بالصالة الرئيسية بالمستشفى وبمشاركة قسم المختبر والتغذية والصيدلية والتمريض والتثقيف الصحي ورش عمل حيث تم قياس نسبة السكر في الدم للمرضي وللعاملين بالمستشفى في ورشة عمل التمريض والتي اشرفت عليها استادة الهام اند يجاني وتم قياس السكر التراكمي في ورشة المختبر كما اشرف علي ورشه عمل التغذية للمرضي السكري كلا من استاد احمد العمري رئيس قسم التغذية والأستاذة فاطمة باعبدالله،.

زر الذهاب إلى الأعلى