دولي

مصر : لا صحة لإلغاء نظام الكفالة في السعودية

نفى حمدي إمام، رئيس الشعبة العامة لإلحاق العمالة بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ، إلغاء نظام الكفالة الخاصة بالعمالة الموجودة في السعودية “نهائيًا”، لافتًا إلى أن شركات إلحاق العمالة تتعامل مع السعودية بنفس النظام التقليدي “الكفيل”.

وأكد أن التغيرات لا تخرج عن كونها تغيير المسمى من “كفيل” إلى “صاحب عمل”، بعدما واجه نظام الكفيل انتقادات كبيرة من جانب المنظمات الحقوقية.

وأشار إلى أن اللائحة المقترحة لنظام كفالة العمالة الوافدة إلى المملكة مجرد دراسة تتضمن أن يتم إلغاء أي دور للكفيل التقليدي، وإنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع لوزارة العمل للإشراف على أوضاع العمالة الوافدة.

وتتضمن اللائحة منع احتجاز جواز سفر العامل وإلغاء موافقة الكفيل على استقدام العامل لأسرته أو طلب التصريح له بالحج أو الزواج أو زيارة أحد أقاربه في منطقة أخرى داخل السعودية، وإلغاء أي مسؤولية شخصية للكفيل بسبب تصرفات العامل الوافد خارج إطار العمل، أما في ما يتعلق بالأمور الأخرى فإن الإبقاء عليها كما هي وينتظر الموافقة النهائية في الأشهر المقبلة.

ولفت إلى أن السعودية من أكبر الدول التي توجد بها عمالة مصرية تصل لنحو 3.5 مليون عامل.

يشار إلى أن “نظام الكفيل أسلوب متبع في الدول الخليجية لتأمين استقدام العمالة الوافدة من الخارج، وبموجبه تقيد حرية تنقل المكفول خارج البلد وحريته في العمل لدى أي جهة أخرى إلا بموافقة الكفيل، وهو ما يثير انتقادات المنظمات الحقوقية”

 

زر الذهاب إلى الأعلى