محليات

مغردون :قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء قرار هام ويصب بمصلحة المواطن

استبشر كثير من المغردين والناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي من موافقة مجلس الوزراء على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بفرض رسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات والمراكز، مؤكدين أن بمثل هذا القرار التاريخي سيساهم في تطور مملكتنا الغالية كونه سيكون أحد أبرز الحلول لأزمة الإسكان التي يُعاني منها أغلب الشعب، وأنه سيدفع كذلك بالمجالات الاقتصادية والصناعية بعد توجه السيولة لها، مقدمين شكرهم في ذلك لخادم الحرمين الشريفين، ولرئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان..
فغرد الكاتب الاقتصادي راشد الفوزان، حينما قال: “أتمنى حين تقر الآليات الخاصة بفرض الرسوم على الأراضي البيضاء، أن يسهم ذلك بخفض الأسعار مباشرة، للمستويات التي تمكن من القدرة على تملك السكن”، وأردف الفوزان: “واضح دور مجلس الوزراء بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بملامسة احتياجات المواطنين بحلول وقرارات اقتصادية إيجابية جداً”.
وكتب الإعلامي علي العلياني بقوله: “شكراً لمجلس الاقتصاد والتنمية على القرار التاريخي القاضي بفرض رسوم على الأراضي البيضاء”. أمّا الكاتب الاقتصادي عصام الزامل فغرد بقوله: “لن أبالغ إذا قلت أن هذا أحد أهم القرارات الاقتصادية في تاريخ السعودية. أثره سيتمد على كل القطاعات بدون استثناء”، وأضاف: “الضرر الجسيم الذي تسبب به احتكار الأراضي لا يعلم حجمه الا الله. لم يقتصر الضرر على ارتفاع أسعار السكن، ولكن أثّر سلباً على كل الحركة الاقتصادية ”
وذكر المغرد محمد عجاج أن فرض رسوم الأراضي سيؤدي إلى خفض أسعار الأراضي، وتوجه السيولة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى كالصناعة والتجارة بالإضافة إلى أسواق المال. وغرد المهندس المعماري عبدالرحمن المعيبد بقوله: “تطوّر مملكتنا الغالية بات أسرع من أي وقتٍ مضى.. شكراً ملكنا وشكرا سمو الأمير محمد بن سلمان على سرعة القرارات وجرأتها”.

زر الذهاب إلى الأعلى