أجواء المناطق

موجات برد قاسية تشهدها أجواء المملكة الأسبوع القادم

تُشير النماذج العددية للتنبؤات الجوية إلى تأثر أجواء المملكة بموجة باردة تندفع نحو المناطق الشمالية منها اعتباراً من نهاية الأسبوع الحالي ، تزداد وضوحاً وقوّةً خلال الأسبوع القادم إن شاء الله ، حيث تنتج موجة البرد هذه عن اندفاع كُتل هوائية باردة إلى شديدة البرودة من مناطق شمال المُحيط الأطلسي عبر شرق البحر المتوسط ومن ثم شمال المملكة.

ويُتوقع أن تنخفض بسببها درجات الحرارة الصُغرى إلى حول أو ما دون الصفر المئوي في أجزاء واسعة من تبوك والجوف والحدود الشمالية وحتّى أجزاء من حائل ، وتتحول إلى شديدة البرودة خاصة ليلاً ، حيث تكون درجات الحرارة قريبة من الصفر المئوي نتيجة اندفاع كتلة هوائية شديدة البرودة كانت بالأصل قطبية ، والتي أثرت على المغرب العربي بالثلوج الكثيفة.

ويتوقع أن تتعرض المناطق الشمالية لعدة موجات برد قاسية الأسبوع القادم نتيجة تعرضها للمزيد من الكتل الهوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ ، وقد تنتهي هذه الأجواء الباردة بشكل لافت بتساقُط الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية في شمال المملكة مثل جبل اللوز والجبال الشاهقة في منطقة تبوك.

وقد بدأت موجة الليالي الباردة تؤثر بالفعل على أجزاء واسعة من دول المغرب العربي جرّاء تأثير كُتلة هوائية شديدة البرودة ، ويُتوقع أن تمتد البرودة بشكل تدريجي اعتباراً من اليوم إلى مناطق واسعة من ليبيا وغرب مصر ، وتعبر مع ليلة الخميس/الجُمعة موجة الأجواء الباردة نحو القّارة الآسيوية لتؤثر على أجزاء من بلاد الشام.

وستكون بمشيئة الله ذروة اتساع الأجواء الباردة ليلاً مع ليلة الجُمعة/السبت حيثُ ستنخفض درجات الحرارة ليلاً حول الصفر المئوي في أجزاء واسعة من الوطن العربي ، ليشمل ذلك المناطق الجبلية والصحراوية من المغرب وصولاً إلى الجزائر وتونس وليبيا ومصر، إضافة إلى بلاد الشام والعراق وشمال السعودية.

وعن حالة طقس اليوم سيكون مستقراً بمشيئة الله تعالى على معظم مناطق المملكة ، فيما تتأثر الرؤية الافقية على أجزاء من شرق ووسط وغرب المملكة ، وسماء غائمة جزئياً على أجزاء من شمال المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى