دولي

واشنطن تعين سفيرا في الصومال لأول مرة منذ 1991

عينت الولايات المتحدة سفيرا في الصومال وهو الأول الذي تعينه واشنطن منذ نحو ربع قرن في هذا البلد الذي يعاني من النزاعات منذ عشرات السنين، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية مساء أمس الثلاثاء.
قال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية إن الرئيس باراك اوباما عين “كاترين أس. داناني لتكون أول سفير للولايات المتحدة في الصومال منذ عام 1991″، وهو “تعيين تاريخي” لا يزال مع ذلك بحاجة لموافقة مجلس الشيوخ عليه. بيد أن واشنطن لن تفتح سفارة على الفور في مقديشو على أن تتولى السفيرة داناني شؤون السفارة الأميركية في الصومال من السفارة الأميركية في نيروبي بكينيا، حسب ما أوضحت الخارجية الأمريكية.

وأضافت الوزارة “نحن على عجلة من أمرنا لتوسيع وجودنا الدبلوماسي في الصومال وحتى فتح سفارة في مقديشو في حال سمحت الشروط الأمنية بذلك”. وكشفت واشنطن أن القرار بتعيين سفير في الصومال والذي كشف النقاب عنه في يونيو/حزيران الماضي، هو إشارة “لتعميق العلاقة بين الولايات المتحدة والصومال” ويعتبر “تقدما للشعب الصومالي للخروج من عشرات السنين من النزاع”. وطالبت بـ”عمل مهم كي يتمكن الصومال من إنهاء المرحلة الانتقالية والتقدم نحو بلد ينعم بالسلام والديمقراطية والازدهار”.

زر الذهاب إلى الأعلى