المنطقة الشرقية

وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم أمانة الشرقية وبلدية القطيف نظير جهودهما في الفرص التطوعية

المناطق_الدمام

كرم معالي وزير ‫الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل، ‫بلدية محافظة القطيف، نظير تحقيقها العدد الأكثر في طرح الفرص التطوعية والمبادرات النوعية، كما كرم أيضا وحدة التطوع البلدي بأمانة المنطقة الشرقية، نظير نشاطها المستمر في الأعمال والفرص التطوعية، ضمن فعاليات ‫ملتقى التطوع البلدي الأول في العاصمة المقدسة مكة المكرمة.

من جانبه أوضح وكيل الأمين للخدمات بأمانة المنطقة الشرقية الأستاذ محمود بن حسن الرتوعي، بأن تكريم إدارة التطوع البلدي في أمانة الشرقية جاء نظير اسهاماتهم في تطوير منظومة التطوع البلدي، مؤكدا على أن العمل التطوعي يمثل أهمية كبيرة في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة؛ لذلك تحرص الأمانة على دعم ومساندة المتطوعين من خلال تأهيلهم وتدريبهم بورش عمل وبرامج تدريبية.

وأشار إلى أن عدد الفرص التطوعية التي طرحتها الأمانة تجاوزت الـ ١٣٠٠ فرصه تطوعية، ساهمت في نشر ثقافة العمل التطوعي وأخلاقيات التطوع، منوها إلى أن الأمانة تسعى إلى إيجاد محفزات للمتطوعين من خلال توثيق ساعاتهم التطوعية عبر المنصة الوطنية للعمل التطوعي، حيث تجاوز عدد الساعات التطوعية ٣٧٧ ألف ساعة تطوعية، وكذلك تقديم الشكر لهم وتكريمهم في المحافل الوطنية، مشيرا إلى أن عدد المتطوعين تجاوز ٣٠ ألف متطوع ومتطوعة؛ شاركوا في مسارات التطوع العام والتطوع التخصصي والمهاري في مجالات التطوع المختلفة.

من جهته قال رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس صالح بن محمد القرني بأن هذا التكريم سيكون دافع لبذل مزيد من الجهد والعطاء وترقية الأداء إلى أعلى المستويات والسعي بخطوات حثيثة لتقديم أرقى وأفضل الخدمات للسكان والزوار، وخلق التنافس الإيجابي بين البلديات للإبداع والتميز عبر تطوير المبادرات وأنشطتها في مختلف الجوانب البيئية والجمالية والترفيهية والسياحية والخدمات البلدية وتحسين برامج جودة الحياة التي تأتي ضمن مستهدفات وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وكشف المهندس القرني عن إطلاق العديد من المبادرات التطوعية الهادفة في شتى مجالات التنمية والبيئة وتحسين مستوى جودة الحياة وأنسنة المدن، وذلك خلال عام ٢٠٢١م-٢٠٢٢م، دفع خلالها المتطوعون في محافظة القطيف عجلة منصة العمل التطوعي في مختلف المبادرات كتحسين المشهد الحضري وتعزيز مكانتها التنموية والسياحية، من خلال تنفيذ البرامج والمبادرات المجتمعية المتنوعة والمتميزة.

وأضاف القرني على أن المبادرات والبرامج التطوعية المنفذة في البلدية خلال عام ٢٠٢١م-٢٠٢٢م، بلغ عددها ١٣٣ فرصة تطوعية، شارك فيها أكثر من ١٣ ألف متطوع ومتطوعة، متوقعا بأن المبادرات ستصل الى أكثر من 160 مبادرة مع نهاية العام الهجري، لافتا الى أن هذه المبادرات تأتي ضمن استراتيجية أمانة المنطقة الشرقية لإشراك المجتمع في التنمية ورفع ثقافة الوعي بأهمية التطوع.

وأوضح بأن مبادرات تحسين المشهد الحضري والبرامج البيئية والتوعوية المختلفة استحوذت على اهتمام المتطوعين والمتطوعات، وهدفت إلى رصد وإزالة عناصر التشوه البصري في مختلف مدن وبلدات محافظة القطيف، والعمل عل تجميل الأحياء وتحسين المشهد الحضري، وأعمال النظافة، وطلاء الكتابات المشوهة، ودهان المطبات الصناعية النظامية وغيرها، وزراعة الشجيرات وأشجار الظل والزهور، إلى جانب تنفيذ مبادرات تأهيل المناطق التراثية وجعلها بيئة سياحية جاذبة، كما حرصت البلدية على تقديم برامج توعوية متنوعة لمرتادي المجمعات والمحلات التجارية والغذائية والأسواق ومرتادي الواجهات البحرية والحدائق، وتنفيذ الرسومات الجدارية، بالإضافة إلى مشاركة المتطوعين في تنفيذ الفعاليات والمهرجانات ونشر الوعي المجتمعي للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأبان المهندس القرني بأن بلدية محافظة القطيف وتحت شعارها في العام الحالي “فاعلون من أجل الوطن” تعي أهمية مشاركة المجتمع في الأعمال التطوعية ونشر الوعي حيال المحافظة على المرافق البلدية والممتلكات العامة وتنميتها.

وأضاف بأن البلدية تتيح للمتطوعين والمتطوعات برامج وفعاليات تطوعية مستمرة على مدار العام، في إطار جهود البلدية إلى دعم ونشر ثقافة التطوع والاحتفاء بالمتطوعين وتكريمهم.

كما تأتي هذه المبادرات التي أطلقتها البلدية، بشراكة مجتمعية مع اللجان التطوعية والجمعيات الخيرية ولجان التنمية والجهات الحكومية لنشر وتعزيز ثقافة العمل التطوّعي بين أفراد المجتمع، وتقدير جهود المتطوعين، وترك الأثر الجميل في المحيط الاجتماعي.

وأثنى المهندس القرني على جهود الفرق التطوعية والمتطوعين والمتطوعات في مختلف المبادرات، وكذلك كافة الجهات الحكومية والخاصة، وشركاء النجاح والتنمية.

ورفع وكيل الأمين للخدمات الأستاذ محمود بن حسن الرتوعي، ورئيس بلدية محافظة القطيف المهندس صالح بن محمد القرني شكرهما وتقديرهما لمعالي وزير ‫الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل، على هذا التكريم، كما رفعا شكرهما وتقديرهما لمعالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، على دعمه المتواصل وتشجيعه لكافة المبادرات والفعاليات التطوعية التي تطلقها الأمانة والبلديات.

زر الذهاب إلى الأعلى