الاقتصاد

ياسر الشريف: نتوقع ارتفاع الأسهم السعودية حتى 30% نهاية عام 2015

توقع ياسر الشريف الرئيس التنفيذي لشركة مكين كابيتال ارتفاع سوق الأسهم السعودية نهاية العام الجاري 2015 بنسبة تتراوح ما بين 25-30 في المائة وأعاد هذا الارتفاع إلى تأكيد الحكومة على استمرار عملية الدعم والإنفاق على المشاريع مع التركيز على النموذجية والكفاءة، وكذلك التغيرات الهيكلية في سوق الاسهم وتعزيز الشفافية، وارتفاع اسعار الدولار في السوق العالمي مما ينعكس على أسعار المواد الأولية بحيث تكون الأرخص وبالتالي اي تضخم سيكون في الاصول وقال كل ذلك سينعكس ايجابا بالارتفاع في أسعار الأسهم. وألمح إلى ان رأيه قد يكون مخالفا لبعض المحللين مستشهدا بتوقعاته بداية العام 2015 وقال لقد ذكرت ان ما يحدث في سوق الاسهم السعودية هو فرصة كبيرة لدخول السوق السعودي لوجود ضبابية وكانت الصورة قاتمة في اسعار النفط وقتها أثرت على الأسهم وأضاف أنه بالفعل ارتفع سوق السهم من بداية العام وحتى الآن حوالي 17 في المائة .

وأوضح أن تراجع البتروكيماويات في السوق العالمي نتيجة انخفاض اسعار البترول سيعوضه مباشرة ارتفاع سعر الدولار لأن الريال السعودي مرتبط بالدولار خاصة وان الاقتصاد السعودي يعتمد بشكل كبير على الاستيراد بالدولار، وقال إن ارتفاع سعر الدولار يعود إلى انخفاض اليورو الأوروبي والين الياباني نتيجة ما تعانيه هذه الدول من مشكلات اقتصادية.

ومن المعلوم أن تقرير السوق المالية”تداول” لشهر فبرايري الماضي أوضح أن المؤشر حقق منذ بداية العام حتى نهاية فبراير عائداً ايجابياً بنسبة 11.76% وبلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة في نهاية شهر فبراير الماضي 2026.28 مليار ريال أي ما يعادل 540.34 مليار دولار، مسجلة ارتفاعا بنسبة 5.61% مقارنة بالشهر السابق. فيما بلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة لشهر فبراير 194.32 مليار ريال أي ما يعادل 51.82 مليار دولار أمريكي بارتفاع بنسبة (19.61%) مقارنة بشهر يناير.

زر الذهاب إلى الأعلى