احدث الأخبار

المهيدلي مديراً عاماً لفرع “الهلال الأحمر” بمنطقة الرياض
منطقة الرياض
سالت على إثرها الأودية والشعاب.. أمطار متوسطة تضرب مدن ومحافظات الباحة (فيديو)
أبرز المواد
الأمن البيئي يطيح بمخالف ومقيم بحوزتهما 590 مترًا مكعبًا من الحطب والفحم
أبرز المواد
ضبط قرابة 3 آلاف مركبة وقف أصحابها بأماكن ذوي الإعاقة
أبرز المواد
أمير عسير يبحث ملف السلامة المرورية في المنطقة
منطقة عسير
على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار.. الفالح يشهد تدشين شركة وادي الدمام (فيديو)
الاقتصاد
اتفاقية لتطوير استراتيجية الخدمات الرقمية بالعلا
منطقة المدينة المنورة
لهذا السبب.. مورينيو يتناول العشاء في شوارع كالياري الإيطالية
أبرز المواد
النيابة تحذر الموظفين: إفشاء الوثائق والمعلومات السرية جريمة وهذه عقوبتها
أبرز المواد
بخطوات بسيطة.. تعرف على أسهل طرق الربح من العملات الرقمية
أبرز المواد
ارتفاع الضحايا لـ 12 مدنيًا.. قصف حوثي لمنزل زعيم قبلي بمأرب
أبرز المواد
بثلاثية نظيفة.. الشباب يُطارد الاتحاد على الصدارة بالفوز على الطائي
أبرز المواد

قمر الحصاد.. البدر الأخير في فصل الصيف يظهر الليلة

قمر الحصاد.. البدر الأخير في فصل الصيف يظهر الليلة
https://almnatiq.net/?p=1031613
محررو المناطق

يشهد  ليل الإثنين، ظهور  القمرُ البدر لشهر صفر 1443، وهو البدر الأخير في فصل الصيف، ويسمى قمر الحصاد في هذا الوقت من السنة.

 

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليًّا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، خلافًا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويُعتقد أن تلك الفوهات حديثة التكوين، وتعتبر فوهة “تيخو” أكثر الفوهات إشعاعًا.

 

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة إن مصطلح قمر الحصاد استُخدم لعدة سنوات وهي تسمية “شعبية” تطلق على الأقمار البدر التي تحدث في شهري سبتمبر وأكتوبر، وهي الأشهر القريبة من الاعتدال الخريفي، إضافة إلى أنه في سبتمبر وأكتوبر يكون وقت شروق القمر قريبًا إلى وقت غروب الشمس لعدة ليالي على التوالي في وقت طور البدر المكتمل بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.

 

وبحسب أبو زاهرة فإن القمر سيشرق من الأفق الشرقي (الشمال الشرقي) مع غروب الشمس، وسيلاحظ أن الحجم الظاهري للقمر سيكون كبيرًا عندما يكون بالقرب من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه ورديًّا أو برتقاليًّا؛ ولكن بعد ارتفاعه في السماء يعود حجمه الصغير، وهذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري.

 

ولفت إلى أن اللون الوردي أو البرتقالي يمكن أن يظهر به القمر أثناء شروقه بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا؛ حيث تعمل مكوناته على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر؛ بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى أعيننا، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

 

وتابع أبو زاهرة:” قمر الحصاد سيصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي مائل باتجاه الجنوب، ويتبع ذلك وصوله لحظة الاكتمال بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 02:54 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية (11:54 مساءً بتوقيت غرينتش)، ويكون قطع نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر، وسيبقى مشاهدًا إلى أن يغرب مع شروق شمس الثلاثاء”.

 

وأشار  إلى أنه خلال بضعة أيام؛ سيكون القمر مشاهدًا فقط في سماء الفجر، وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله لحظة الاكتمال.

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة