احدث الأخبار

سفير اليابان: تناولت العشاء في المطعم التراثي في تبوك وتناولت المفطح(فيديو)
أبرز المواد
الجمعية التاريخية السعودية تختتم جلسات الملتقى العلمي ” تاريخ وحضارة القنفذة عبر العصور”
أبرز المواد
التحالف: بدء تنفيذ ضربات جوية لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء
أبرز المواد
برشلونة يودع دورى أبطال أوروبا بعد خسارة جديدة من بايرن ميونخ
أبرز المواد
زينيت يفرض التعادل على تشيلسي ويهدي الصدارة ليوفنتوس
أبرز المواد
هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تُنظِّمُ منتدى رقمنة الخدمات الحكومية لتعزيز النزاهة والشفافية
أبرز المواد
وزارة الداخلية تستعرض جهودها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل
أبرز المواد
النفط يغلق مرتفعا مع انحسار المخاوف من تأثير أوميكرون على الطلب
أبرز المواد
الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على هذه المناطق
أبرز المواد
أمير الجوف يستعرض مع الأهالي والمثقفين عددًا من المبادرات لتطوير المنطقة في ليالي الجوف
أبرز المواد
الدنمارك يعيد فرض قيود للحد من تفشي كورونا ومتحوِّر أوميكرون
أبرز المواد
أمير جازان يُوجِّهُ بتكريم الممرضة “نوف العثاثي” لإنقاذها مصابي حادث مروري
أبرز المواد
عاجل

محمد بن راشد: العالم سيكون على موعد مع إكسبو الرياض 2030

نظرك ضعيف.. بسرعة نفذ هذه الخطوات

https://almnatiq.net/?p=10628
المناطق - متابعات

يعاني العديد من الشباب وصغار السن من مشاكل النظر حتى باتت مشكلة رئيسة من مشاكل العصر الحديث، فلم تعد المشكلة قاصرة على كبار السن.

التعرض المستمر للتلفاز والأجهزة الإلكترونية التي تصدر أشعة لها تأثيرها السلبي على قوة النظر، حتى أصبح التقدم التكنولوجيا رغم أهمية الكبرى في حياتنا العصرية، أكبر ضرر على جسم الإنسان وفق تقارير علمية وطبية

نقدم إليك مجموعة من الخطوات للحفاظ على نظرك قويا وسليماً:

الكشف مبكراً

فإذا أحسست بأعراض ضعف النظر, كالضبابية في الصور البعيدة وأنك لم تعد ترى الأشياء بشكل واضح, عليك التوجه على الفور للكشف عند طبيب عيون لأجراء فحص لشدة الإبصار، لأنه لا يمكن الاعتماد على علاجات طبيعية 100% لاستعادة قوة الإبصار دون الحصول على مساعدة طبية مبدئية تتمثل في نظارة تساعدك على القراءة أو الأدوية التي توقيك من تزايد ضعف نظرك.

الحد من استخدام العدسات اللاصقة

انتشرت فى الآونة الأخيرة العدسات اللاصقة بألوانها المتعددة الجافة التي يتهافت عليها البنات والشباب, والتي جاءت لتحقيق أمنيات العديد في الحصول على اللون المفضل من الأزرق والأخضر والعسلي وغيرها.

لكن هذه العدسات لها أضرار شديدة الخطورة وتتسبب في ضعف النظر بشكل كبير, وجفاف العين, والحساسية والتهاب الملتحمة والتهاب العين والجفون, مشاكل القرنية مثل الرؤية المشوشة, عليك تجنب استخدامها.

البعد عن شاشات التلفاز لمسافة 4 أمتار

أثبتت بعد الدراسات الحديثة أن 85% من الأطفال يجلسون أمام شاشة الكمبيوتر كل يوم ما يعادل 12 ساعة متواصلة, ويعد هذا من أخطر الأسباب لضعف النظري, فان الجلوس إمام شاشة الكمبيوتر والتلفاز كثيرًا يضعف النظر, فينصح الأطباء عن مشاهدة التلفاز البعد عن الشاشة لمسافة 4 أمتار, وعليك تجنب الجلوس لساعات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر أو الجلوس لفترات متباعدة, ومع مرور الوقت يتحسن النظر

تمارين تقوية النظر

هناك بعض التمارين إذا شعرت بضعف نظرك عليك بمواصلتها والمداومة عليها لتقوية النظر ويحسنه, وطبيعة هذا التمارين :”أن تركز نظرك على شيء لمدة ساعة كاملة دون أن تلتفت؛ كساعة الحائط مثلاً فتكون ليست بعيدة عنك جدًا, ثم تبدأ تطبيق هذا التمرين.

تناول الأغذية المفيدة للبصر

“الجزر يقوى النظر” من الأمثال المشهور والمتعارف عليها عند بعض الناس أن الجزر يفيد في حالات قصر النظر حيث يقويه ويحسنه وهذه المعلومة صحيحة جدًا فالجزر يحتوي مادة الكاروتين التي تساعد في ضمان عمل الشبكية بشكل سلس, لكن لم تقتصر الأطعمة التي تساعد على تقوية النظر عنده فقط, هناك أيضًا: “الخضراوات الورقية” باختلاف أنواعها تحتوي مضادات اكسدة تساعد في منع تدهور النظر, و”البيض” يحتوى العديد من العناصر الغذائية المفيدة للحفاظ على صحة الإبصار.

وبعض الأغذية الأخرى مثل: السمك، البندق والمكسرات، الليمون؛ حيث تمثل جميعها مصادر للعناصر الغذائية المتنوعة التي تساعد في الحفاظ على قوة الأبصار.

الكحل

يقال إن هناك أنواعًا من الأكحال تقوي النظر وتجليه:كالاكتحال بالاثمد أو الاكتحال بمزيج متساو من العسل والبصل, أو الاكتحال بخليط متساوٍ من الكافور والمر والصبر.

فالكحل سنة عن الرسول “صلى الله عليه وسلم”عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كانت لرسول “صلى الله عليه وسلم”مكحلة يكتحل بها عند النوم ثلاثًا في كل عين.

وعن أنس قال: كان رسول الله “صلى الله عليه وسلم”يكتحل في عينه اليمنى ثلاث مرات، واليسرى مرتين.

وعن أبي رافع قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكتحل بالإثمد وهو صائم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

Advertisements