احدث الأخبار

رئاسة المسجد النبوي تكثف جهودها لإزالة آثار الأمطار
أبرز المواد
المتطوعون في مكة .. بين طلب الأجر وخدمة قاصدي المسجد الحرام في شهر رمضان
أبرز المواد
إيقاف حراج سوق الخضار والفاكهة المركزي في جدة
أبرز المواد
الهيئة الملكية لمدينة الرياض : رفع الإيقاف عن مساحات كبيرة من أراضي شمال الرياض والسماح بتخطيطها وتطويرها والتصرف بها بيعًا وشراءً
أبرز المواد
صحة بيشة تطلق مشروع “زائر” والحالات المُنجزة 684 حالة
أبرز المواد
خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الجمهورية التونسية
أبرز المواد
صحة عسير : أكثر من 22 ألف مستفيد من برنامج الزواج الصحي خلال عام 2020
أبرز المواد
“الشؤون الإسلامية” تنقل فعاليات مسابقة الملك سلمان للقرآن عبر “سناب شات”
أبرز المواد
“الشؤون الإسلامية” تغلق 18 مسجدًا بشكل مؤقت في 6 مناطق
أبرز المواد
“المنطقة التاريخية بالطائف ” .. هوية عمرانية ازدانت بمساجدها
أبرز المواد
بلدية تيماء: زراعة 49 ألف م2 من المسطحات الخضراء في المحافظة
أبرز المواد
النوم مباشرة بعد “السحور” وخطر الإصابة بالجلطة
أبرز المواد
عاجل

“الصحة”: تسجيل 684 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 439 خلال الـ24 ساعة الماضية

تجنب استخدام ” المر” بعد جراحة الفم واللثة و زراعة الأسنان

https://almnatiq.net/?p=11495
المناطق - متابعات

دعا استشاري إصلاح وزراعة الأسنان إلى تجنب استخدام المحاليل التي تحتوي على نبتة ” المر” كغسول فموي بعد عمليات جراحة الفم واللثة وزراعة الأسنان. وقال محمد الشهري استشاري إصلاح وزراعة الأسنان بمستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض  أن نبته المر لها تأثير مباشر على مواد الخياطة الجراحية المستخدمة لخياطة مكان العملية وأمكانية فقدانها قبل الوقت اللازم مما يؤثر سلبا على النتائج المرجوة من العمل الجراحي ويؤخر عملية التئام الأنسجة خصوصا عند استخدام خيط خياطة جراحي مصنوع من الحرير.

ولفت “الشهري” إلى أن خيوط الخياطة الجراحية المستخدمة في العمليات الجراحية سواء في جراحة الفم واللثة وزراعة الأسنان أو العمليات الأخرى مصنوعة من نفس المواد مما يجعلها عرضة أيضا للتأثر باستخدام نبتة المر. وأشار “الشهري” إلى انه قام بدراسة ذلك في المختبر وهدف من خلال الدراسة إلى تحديد الآثار الناتجة من المحاليل التي تحتوي على نبات المر على خواص الخيوط الجراحية الأكثر شيوعا في جراحة الفم واللثة .

وقال : ” تم إجراء التجارب على ثلاث أنواع خياطة جراحية يشيع استخدامها وذلك عن طريق غمسها في أربع محاليل تجريبية معتدلة الحرارة لمحاكاة النشاط اليومي الحاصل في الفم والأنسجة المحيطة بالأسنان ، وهي اللعاب الاصطناعي، محلول ملحي طبيعي مع 0.2 ٪ من نبتة المر و كامل تركيز زيت نبتة المر ، و غسول فم تجاري يحتوي على المر.

وتابع : ” تم قياس قوة الشد في مواد الخياطة نهاية كل يوم باستخدام آلة اختبار الشد ومقارنتها بالخواص الفيزيائية للمنتج من الشركات المصنعة, وكانت خيوط الخياطة الجراحية عرضة لفقدان قوة الشد عند تعرضها إلى 0.2 ٪ محلول المر مرة واحدة يوميا لمدة 5 أيام . وزاد : “أما بالنسبة لغسول الفم التجاري المحتوي على المر لم يكن له تأثير على الخواص الفيزيائية لمواد الخياطة الجراحية ، لكن جميع مواد الخياطة الثلاثة خسرت قوة الشد عند تعرضها إلى كامل تركيز زيت نبتة المر”

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة