احدث الأخبار

أمير القصيم يطلق حملة “نتراحم معهم”
منطقة القصيم
أسواق عرعر.. وفرة في الأصناف وحركة شرائية نشطة
أبرز المواد
أمير القصيم يطلق حملة “نتراحم معهم”
منطقة القصيم
كشف سر التجلطات الناتجة عن لقاح “جونسون أند جونسون”
أبرز المواد
أمين عسير يدشن مبادرة “ممتثل” لمساندة جهود الرقابة البلدية
أبرز المواد
قبضوا عليه متلبساً.. القبض على قط يهرب الممنوعات إلى المساجين !
أبرز المواد
الأمين العام لـ”مجلس التعاون” يؤكد أهمية تعزيز الاقتصاد الرقمي وتطوير مجالاته
أبرز المواد
بأكثر من 4 ملايين ريال.. خيرية فهد بن سلطان تواصل توزيع السلال الغذائية وكسوة العيد في تبوك
أبرز المواد
أمير حائل يرعى حفل توقيع عقد الشراكة المجتمعية بين إدارة تعليم المنطقة و”تراحم”
أبرز المواد
جامعة جازان تكشف نتائج التحقيقات بواقعة اختبار الطالبات بالممرات
أبرز المواد
الأمير فهد بن جلوي يتوج النصر ببطولة دوري السلة
أبرز المواد
رسالة من “توكلنا” تُثير حالة ذعر بين طالبات جامعة عبدالرحمن بن فيصل
أبرز المواد
عاجل

“الصحة”: تسجيل 684 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 439 خلال الـ24 ساعة الماضية

جامعة الملك فهد تعقد ورشة عمل عن الابتكار في بحوث الحفازات

https://almnatiq.net/?p=12457
المناطق - الدمام

أكد البروفيسور روبرت غرابز الحائز على جائزة نوبل للكيمياء على أهمية الابتكار في الحفازات لدورها المهم في الصناعات الكيماوية، كما شدد، خلال ورشة العمل الأولى عن الابتكار في بحوث الحفازات التي نظمتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الثلاثاء 7 ربيع الثاني 1436هـ بالتعاون مع معهد كايفورنيا للتقنية (كالتك)، على أهمية التعاون البحثي مع جامعة الملك فهد لتطوير مواد حفزية لبلمرة الأوليفينات ونمذجة عمليات مختارة لإنتاج البتروكيماويات.

وذكر الدكتور خالد السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن الورشة تهدف إلى عرض نتائج الأبحاث التي تنفذها فرق بحث مشتركة من الجامعة ومعهد كالتك في مجال تطوير العمليات الحفزية لانتاج الأوليفينات والبوليمرات. وأضاف في افتتاح الورشة أنها تهدف أيضا إلى إطلاع الاساتذة والباحثين والطلاب المهتمين على دراسات تطوير وتوصيف المود الحفزية المتجانسة وغير المتجانسة وطرق دمجها لزيادة فعاليتها.

وأوضح أن البحوث في مجال الحفازات وتطبيقاتها هو استثمار أساسي واستراتيجي من شأنه أن يمهد الطريق لمستقبل مشرق للتغلب على تحديات الطاقة النظيفة ومتطلبات الصناعة لمواد متخصصة ومتطورة. وقال “يحتاج مجتمعنا لمزيد من التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية لإيجاد حلول فعالة في هذا المجال. وأضاف أن جامعة الملك فهد تتعاون مع عدد من الجامعات العالمية المرموقة مثل معهد ماساشوستس للتقنية وستانفورد ومعهد جورجيا للتقنية وجامعة كامبردج إضافة لعدد من الجامعات المرموقة في اليابان وسنغافورة.

وبين أن التعاون مع هذه الجامعات والمراكز البحثية يشمل بحوث الطاقة والمياه والمسح السيزمي والبتروكيماويات إضافة إلى عدد من المجالات البحثية ذات الأهمية.

وأشار إلى أن عدداً من مشاريع البتروكيماويات ومصافي التكرير في المملكة سوف تدخل مرحلة الإنتاج وفي مقدمتهم مشروع صدارة مما يعطينا حافزاً لتلبية احتياجات الصناعة من حيث تطوير حفازات جديدة للبوليمرات ذات أداء أفضل وتطبيقات أوسع.

وعن اتفاقية التعاون البحثي المشترك مع معهد كالتك أشار مدير الجامعة إلى أنها تمتد لفترة خمس سنوات وتشمل مشاريع بحث مبتكرة لتطوير الحفازات تساهم في تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في الجامعة وتنمية المهارات والمواهب الشابة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا.

كما أكد البروفيسور روبرت غرابس رئيس وفد كالتك حرص الفريق العلمي في كالتك للتعاون البحثي مع جامعة الملك فهد لتطوير مواد حفزية لبلمرة الأوليفينات ونمذجة عمليات مختارة لإنتاج البتروكيماويات.

وأوضح أن فريق كالتك يركز في مشروع التعاون البحثي على المستوى الجزيئي للمواد بينما يتم التركيز في جامعة الملك فهد على النواحي التطبيقية والهندسية لتقييم المواد. وشدد على أهمية تبادل الخبرات والزيارات بين فرق البحث المشتركة.

من جانبه ذكر الدكتور سليمان الخطاف مدير مركز التكرير والبتروكيماويات في معهد البحوث بالجامعة أن ثمانية متحدثين من أساتذة وباحثي الجامعة ومن معهد كالتك شاركوا في الندوة لمناقشة مواضيع تتعلق بالأكسدة الانتقائية والمعالجة المائية للأوليفينات والتفاعلات الحفزية للاستفادة من الغازات الخفيفة في مصافي البترول وتطوير طريقة مختلفة لانتاج البولي ايثيلين منخفض الكثافة وبلمرة الأوليفينات باستخدام حفازات ثنائية المعدن، إضافة إلى دراسة تأثيرات الأيونات الملحية على السلوك الطوري والخواص السطحية للمواد وتحليل الثبات لكثافات المواد البينية بواسطة نماذج نظرية بالاضافة الى استخدام مركبات حفزية من الايرديوم والروثينيوم في التفاعلات الدائرية.

unnamed1 unnamed

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة