احدث الأخبار

فتح باب القبول لخريجي الثانوية العامة للدورة رقم (65) بكلية الملك فهد الأمنية (ضباط)
أبرز المواد
9 تغيرات خطيرة تدل على نقص فيتامين «ب 12» في الجسم
أبرز المواد
الولايات المتحدة تسجل 28,692 إصابة جديدة و 415 وفاة بفيروس كورونا
أبرز المواد
هيئة الطيران المدني تصدر الدليل الإرشادي المحدث للمسافرين
أبرز المواد
وزارة الداخلية توضح اشتراطات السفر إلى مملكة البحرين
أبرز المواد
رئيس الأولمبية السعودية يعتمد التشكيل الجديد لعدد من الاتحادات واللجان والروابط الرياضية
أبرز المواد
“الشؤون البلدية والإسكان” تباشر أكثر من 35 ألف جولة رقابية خلال أيام عيد الفطر المبارك
أبرز المواد
الحدائق العامة بجدة متنفسات تستقطب مرتاديها في العيد
أبرز المواد
استشاري: 5 فئات أكثر عُرضة للدخول في حالات «كورونا» الحرجة
أبرز المواد
توقعات طقس الغد.. سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة وغبار
أبرز المواد
قبيل ساعات من انطلاق الرحلات.. «الخطوط السعودية» تحدد متطلبات السفر
أبرز المواد
السفير العنزي يُباشر مهام عمله سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة عُمان
أبرز المواد

السيرة الذاتية لمعالي الدكتور عادل بن زيد الطريفي

https://almnatiq.net/?p=13544
واس - الرياض

عمل معالي وزير الثقافة والإعلام ، عضو مجلس الشؤون السياسية والأمنية ، وعضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الدكتور عادل بن زيد بن فهد الطريفي ، مديراً عاماً لقناة العربية في دبي منذ عام 2014م وسبق أن ترأس تحرير كل من صحيفة الشرق الأوسط ومجلة المجلة.
يحمل معاليه درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كينجستون يونفرستي لندن (2007) وماجستير في الفلسفة من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (2008) ، ودرجة الدكتوراة في العلاقات الدولية من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (2012) ، وهو إعلامي وباحث متخصص في السياسة الإقليمية ، ودبلوماسية المملكة العربية السعودية ، والعلاقات السعودية/الإيرانية ، والسياسة الخارجية لدول الخليج ، والنظريات الحديثة في العلاقات الدولية ، والاقتصاد السياسي للدولة النفطية.
يحمل معاليه درجة الدكتوراة في العلاقات الدولية من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية London School of Economics (2012) ، ودرجة الماجستير في الفلسفة من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (2008) ، ودرجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كينجستون يونفرستي لندن (2007) ، ودرجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود (2002).
وفي برنامج التدريب والدورات حصل معالي الدكتور الطريفي على برنامج القانون والأمن من المعهد الأوروبي بجامعة بيرمنغهام (2006) ، وبرنامج تمويل الشركات من كلية إدارة الأعمال بلندن (2011).
حاز على العديد من الجوائز والزمالة منها جائزة “النزاع الدولي” لأفضل بحثي علمي على مستوى الدراسات العليا بجامعة لندن (2007) ، ومنحة زمالة شيفننج البريطانية (2006).
شغل معاليه عدة وظائف بينها مدير عام قناة العربية الفضائية بدبي (2014) ، ورئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط ) 2012) ، ورئيس تحرير مجلة المجلة (2009) ، ومهندس بشركة سيمنس المحدودة – المملكة العربية السعودية (2003).
يختص معاليه في السياسة الخارجية السعودية وصناعة السياسة الخارجية في الخليج والنظرية الحديثة للعلاقات الدولية والاقتصاد السياسي للدول النفطية.
ترجمت مقالاته إلى لغات أخرى كالانجليزية والفارسية ، كما عمل كباحث سياسي متخصص.
أصبح معاليه معلقاً سياسياً معروفاً على مستوى السياسة الإقليمية ودبلوماسية المملكة العربية السعودية وتتضمن مشاركاته وخبرته الإعلامية قنوات إخبارية دولية كمحطة سي إن إن ، بي بي سي ، وغيرهما.
وفي تاريخ 9 / 4 / 1436هـ صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للثقافة والإعلام ، كما صدر أمر ملكي بتعيينه عضواً بمجلس الشؤون السياسية والأمنية ، وعضواً بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    الله يقوه

    سوال يا معالي الوزير
    لماذا سيتم اغلاق محطة ارسال القران في مكه ؟؟؟