احدث الأخبار

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي: العلاقة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المُتحدة تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة
محليات
براتب يصل لـ 17 ألف ريال.. وظائف شاغرة بالسفارة البريطانية في الرياض
أبرز المواد
“مرور الطائف” يضبط قائد مركبة نشر فيديو أثناء قيادته بسرعة عالية وبدون لوحات
أبرز المواد
الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع
أبرز المواد
دراسة توضح أن “كورونا” قد يؤثر على مستوى الذكاء بعد التعافي
أبرز المواد
بواسطة علماء أمريكيون.. ابتكار جهاز يحمي المكفوفين من الاصطدام
أبرز المواد
“التجارة” تشهر بـ 4 مشاهير “سناب شات” نشروا إعلانات مضللة
أبرز المواد
الترحيب بالسياح من مختلف دول العالم اعتباراً من 1 أغسطس 2021م
أبرز المواد
حادثان جماعيان على طريق مهد الذهب السويرقية بسبب الغبار
أبرز المواد
وزير المالية: هذه أبرز القطاعات التي ساهمت في التعافي من جائحة “كورونا”
أبرز المواد
الرياض.. توقيف عامل في تطبيقات التوصيل قام بتلويث وجبة قبل تسليمها
أبرز المواد
الكويت تسجل 853 إصابة جديدة بفيروس
أبرز المواد

خالد الفيصل.. مسيرة عطاء مليئة بالانجازات

https://almnatiq.net/?p=15165
جدة - سلطان العقيلي

ما أن يأتي ذكر خالد الفيصل إلا ومعه أحاديث عن ارادته وقوة شخصيته التي شكلتا منه قائدا محنكا ادارة دفة منطقتي عسير ومكة المكرمة بكل كفاءة واقتدار , ليتم بعد ذلك توليه لمنصب وزيرا للتربية والتعليم  ومن ثم ليعود مجددا لتولي منصب أميرا لمنطقة مكة المكرمة .

الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة ،ومستشار الملك سلمان بن عبد العزيز. الإبن الثالث من أبناء الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الثالث ،ووالدته هي الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن عبد الله آل سعود.

عمل في رعاية الشباب بوزارة الشؤون الاجتماعية وإليه تعزى فكرة إقامة بطولة كأس الخليج لكرة القدم. عين أميراً لمنطقة عسير عام 1971. وفي 16 مايو 2007 عين أميراً على منطقة مكة المكرمة، وفي 22 ديسمبر 2013 عين وزير التربية والتعليم , حتى عام 2015 ،ثم تم تعيينه مستشارًا للملك سلمان بن عبد العزيز ،وأمير منطقة مكة المكرمة (للمرة الثانية). وهو عضو في هيئة البيعة السعودية عن والده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود .

أسرته

متزوج من الأميرة العنود بنت عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود ولهما من الأبناء:

الأمير بندر بن خالد بن فيصل آل سعود

الأمير سلطان بن خالد بن فيصل آل سعود متزوج من كريمة الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز

الأمير سعود بن خالد بن فيصل آل سعود. متزوج من كريمة الأمير خالد بن سعود بن خالد آل سعود مساعد وزارة الخارجية

الأميرة لولوة بنت خالد بن فيصل آل سعود (توفيت في الثالثة من العمر).

المناصب التي تولاها

وزير التربية و التعليم

مدير رعاية الشباب التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الفترة ما بين 1387-1391هـ.

أمير منطقة عسير لما يقرب من 37 عاماً

أمير منطقة مكة المكرمة

وزيراً للتربية والتعليم

مدير عام لمؤسسة الملك فيصل الخيرية(وهو أحد مؤسسيها).

رئيس لجنة البرامج والإنفاق الخيري في مؤسسة الملك فيصل الخيرية

رئيس لهيئة جائزة الملك فيصل العالمية.

رئيس لجنة التنشيط السياحي في منطقة عسير.

رئيس فخري للشركة الوطنية للسياحة في عسير

رئيس جمعية البر في الجنوب

عضو بالهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها

عضو مجلس أمناء معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية التابع لجامعة فرانكفورت في ألمانيا

رئيس شرف جمعية فاس سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة المغربية.

رئيس مؤسسة الفكر العربي وأحد مؤسسيها والتي تهتم بالهوية العربية وتعزيزها

نائبا لرئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” .

المجال الشعري والنشاط الثقافي العام

يعرف عن الأمير خالد الفيصل أنه شاعر وأديب وفنان، له مساهمات شعرية وثقافية متنوعة

صاحب ثاني منتدى أدبي ثقافي بالرياض، وكان يعقد في منزله إبان عمله برعاية الشباب.

أسس مجلة((الفيصل)) وأهداها لمؤسسة الملك فيصل الخيرية.

صدر له أول ديوان شعري شعبي بعنوان قصائد نبطية في عام 1406هـ وضم نحو مائة قصيدة، وعشر لوحات بريشته.

صدر له الديوان الثاني بعنوان الديوان الثاني في عام 1412هـ وضم 53 قصيدة وثماني قصائد لاغنيات وعدداً من رسوماته.

في عام 1421هـ وبمناسبة اختيار ديوانه الأول ضمن ثمان كتب عالمية تبيع أكثر من خمسين ألف نسخة، أصدرت مكتبة العبيكان كتابا ضم دواوين الأمير الثلاثة الإضافة إلى قصائد سموه الجديدة بعنوان ((أشعار خالد الفيصل)).

في عام 1419 هـ أصدر كتاب ((مسافة التنمية وشاهد عيان)) عن تجربة التنمية في منطقة عسير، وقد تم تحديث الكتاب لتتولى طبعه ونشره بالغتين العربية والإنجليزية دار برزان للنشر في بيروت ولندن.

في عام 1424 هـ صدر عنه كتاب ((سياحة في فكر الأمير))

وقد قدم أمسيات شعرية في داخل المملكة وخارجها، قامت بتغطيتها وسائل الإعلام العربية، وألف ((أوبريت التوحيد)) الذي قدم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، ونشيد ((نشوة العز)) بمناسبة الاحتفال بمرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، كما شارك سموه بآخر أمسياته الشعرية تحت عنوان((الوطن)) بمناسبة الرياض عاصمة الثقافة العربية.

هذا وقد ترجم شعره إلى الألمانية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية والفارسية والأوردية، وترجم أكثر من مرة إلى الدينماركية.

أسس جائزة أبها التي تمنح سنوياً للمتفوقين في مجالات الثقافة والتعليم الجامعي والعام والخدمة الوطنية.

أشرف على إنشاء نادي أبها الأدبي الذي نال المركز الأول من الرئاسة العامة لرعاية الشباب عدة مرات تقديراً لنشاطه الثقافي المميز، كما أشرف على إنشاء مركز الفيصل لتربية الصقور، وأنشأ مسرحاً حديثاً لمختلف النشاطات الثقافية والفنية كما يعد الأمير خالد الفيصل رساما وفنانا تشكيليا له لوحات فنية متعددة وأقام معارض فنية من أهمها المعرض المشترك الذي أقامه مع الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني ضمن مبادرة عرفت بمبادرة (رسم ورعاية)انطلقت عام 1999. يعتبر من انجح الأمراء واحكمهم حيث تأثر كثيراً من والده الملك فيصل بن عبد العزيز..

يملك جريدة الوطن التي اسست عام 2000.

الأوسمة التكريمية التي نالها

وسام الريادة ليوم الشباب من المؤتمر الخليجي الرابع لإدارة الموارد البشرية، بعد تبني سموه لفكرة دورة كأس الخليج التي كانت بدايتها في عام 1390هـ.

شهادة الرئاسة الشرفية لجمعية فاس سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة المغربية في أثناء زيارة رسمية للمغرب أقام خلالها معرضاً فنيا خاصاً وأحيا أمسية شعرية، وذلك في شهر ربيع الأول لعام 1420هـ

وسام النهضة الملكي من الدرجة الأولى قلده الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك في ختام زيارة رسمية للأردن، أقام خلالها أمسية شعرية بتاريخ 14/7/1420هـ الموافق 23/10/1999م.

وسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر وذلك في شهر صفر لعام 1420هـ، وهو أرفع وسام لبناني، قلده رئيس مجلس الوزراء اللبناني الدكتور سليم الحص، باسم رئيس الجمهورية اللبنانية العماد أميل لحود، وذلك اعترافا بثقافة الأمير خالد الفيصل من شعر وفن ورسم وتعاطفه مع قضية لبنان.

وسام فيلا فيكوسا بالمرتبة العظمى، قلده الأمير دوق براجانزا.

وسام فرنسيس الأول بالمرتبة العظمى، قلده الأمير ديوك كالابريا.

وسام السنت موريس والسنت لازاروس بالمرتبة العظمى، قلده الأمير فينيس.

وقد تم تقليده هذه الأوسمة الثلاث أثناء زيارتهم الرياض في 24/11/1421هـ الموافق 16/2/2001م، لحضور حفل توزيع جائزة الملك فيصل لعام 2001م، وافتتاح معرض ((رسم ورعاية)) المشترك بينه والأمير تشارلز، أ مير ويلز.

وضعت وكالة ناسا الفضائية اسمه في مركبة أطلقتها إلى المريخ عام 2003م، اعترافا بخدماته الجليلة للإنسانية بمستوياتها : الوطنية والقومية والعالمية.

وسام ((قلادة الشرف)) مع الشعار الذهبي من المعهد العربي البرتغالي، وهو الوسام الذي لم يمنح من قبل إلا لرؤساء الدول في العالم العربي.

مكة

خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود الأمير الـ 271 لمنطقة مكة المكرمة (منذ فتَحها محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام) وهو الأمير السعودي الثامن لمكة المكرمة.. حيث كان والده الملك فيصل بن عبد العزيز أول أمير لها في عهد والده الملك عبد العزيز.

متفرقات

يرأس الأمير خالد مؤسسة الفكر العربي والتي تعد إحدى المؤسسات الفكرية الأهلية التي تدعو إلى التضامن بين الفكر والمال للنهوض بالأمة العربية، وقد دعا إلى تأسيسها في يونيو 2001، واختيرت بيروت مقراً لها، وتزمع المؤسسة إقامة مؤتمرها السنوي الثامن في فكر 9 في بيروت في ديسمبر 2011. – يدير الأمير خالد مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي تحتضن جائزة الملك فيصل العالمية وعدداً كبيرا من المراكز البحثية والمعاهد التعليمية وهي المؤسسة المالكة لبرج الفيصلية أول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية. الرياض.

يعد الأمير خالد الفيصل من أهم روافد التطور لمنطقتي عسير ومكة المكرمة فقد قدم العديد من الأمسيات الشعرية داخل المملكة وخارجها، وحظيت بتغطيتها وسائل الإعلام العربية، وكتب قصائد “أوبريت التوحيد” الذي قدم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، ونشيد “نشوة العز” بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، وتُرجم شعره إلى الألمانية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والفارسية والأردية والدنماركية.

وقد أسس جائزة أبها التي تمنح سنوياً للمتفوقين في مجالات الثقافة والتعليم الجامعي والعام والخدمة الوطنية، وأشرف على إنشاء نادي أبها الأدبي الذي نال المركز الأول من الرئاسة العامة لرعاية الشباب عدة مرات تقديراً لنشاطه الثقافي المميز، كما أشرف على إنشاء مركز الفيصل لتربية الصقور، وأنشأ مسرحاً حديثاً لمختلف النشاطات الثقافية والفنية، كما يعد الأمير خالد الفيصل رساما وفنانا تشكيليا له لوحات فنية متعددة، وأقام معارض فنية من أهمها المعرض المشترك الذي أقامه مع الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني ضمن مبادرة عرفت بمبادرة “رسم ورعاية” في عام 1999، أسس جريدة الوطن السعودية عام 2000.

وقد ترجم خالد الفيصل العديد من الأحلام إلى الواقع، بدءا من مدينة أبها ومنطقة عسير ووصولا إلى جدة ومنطقة مكة المكرمة، إذ شهدت الأولى قفزة حضارية وسياحية واستثمارية بعد أن كانت مدينة متواضعة لم تستقطب أحدا بموقعها الاستراتيجي وأجوائها الخيالية ومناظرها الخلابة، حتى حوّلها خالد الفيصل إلى أهم معلم حضاري وسياحي في السعودية عبر كم هائل من المشاريع التي جعلتها الوجهة الأولى للسياح، وأما جدة فقد شهدت العديد من المشاريع الاستثمارية والتنموية والبنى التحتية، فتحولت من كونها مجرد مدينة ساحلية إلى مدينة حضارية تنموية ورمزا للإبداع.

ويحظى خالد الفيصل بتأييد واسع من المجتمع السعودي على كافة شرائحه، إذ نال ثقة العامة عبر العديد من القرارات التي ضرب بها ضد من يحاول المساس بأمن الوطن والمواطن على حد سواء، فقد أعفى العديد ممن تورطوا في قضايا فساد إداري ومالي، ووجه بتشكيل لجنة من الجهات المختصة لمكافحة الفساد الإداري في المنطقة للعمل على دعم ما من شأنه مكافحة الفساد الإداري، وكارثتي جدة خير مثال على ذلك.

كما كان الأمير خالد الفيصل حريصا على التنمية في جميع الجوانب، كان له موقف حاسم تجاه من يتهاون في أداء دوره في مسيرة التنمية، ويبرز ذلك في عدة جوانب، فالجانب الأول يأتي من خلال محاسبته ومساءلته المقصرين في الأداء أو المتعثرين في تنفيذ المشاريع التنموية في المنطقة، التي على أثرها وجه بإقامة ورش العمل لمعرفة أسباب تعثر المشاريع ووضع الحلول لها، وفي جانب آخر إبعاد كل مسؤول يحدث منه تقصير تجاه العملية التنموية في المنطقة أو يتسبب في قصور الخدمات، خاصة تلك الموجهة لخدمة ضيوف الرحمن، ومن زاوية أخرى يظهر الحرص في متابعته الشخصية جميع المشاريع في مكة المكرمة.

الحج والمشاعر المقدسة

شهدت منطقة مكة المكرمة، وتحديداً في المشاعر المقدسة في عهد الأمير خالد الفيصل، الكثير من المنجزات الحضارية بلغت تكلفتها الإجمالية مليارات الريالات دون أن تلتفت إليها الحكومة السعودية وتبحث عن مخرجاتها وعوائدها، فجل ما أنفق عليه تم توجيهه لخدمة ضيوف الرحمن، لتحقيق أكبر مستوى من الراحة والاطمئنان لهم عند تأدية نسكهم، حيث رفعت تلك المشاريع التي من أبرزها مشروع منشأة جسر الجمرات، وإنجاز المرحلة الأولى من مشروع قطار المشاعر المقدسة، جودة الخدمات المقدمة للحجاج القادمين من مختلف بقاع الأرض، وأسهمت في بث روح الطمأنينة في أنفسهم أثناء تأديتهم مناسك الركن الخامس من أركان الإسلام. وتأتي المنجزات التنموية العملاقة، التي بادر أمير مكة بالإعلان عن تدشينها، أو تلك التي تبنتها الحكومة السعودية، التي منها توسعة الحرم المكي الشريف – التوسعة الأكبر على مر التاريخ – أو المشاريع العمرانية العملاقة التي باتت تلامس السحاب، لتضع مكة المكرمة كرقم جديد في خريطة مدن العالم المتقدم، مع الحفاظ على الثوابت الإسلامية والقيم الدينية والأخلاقية والاستمرار على النهج القويم الذي أرساه الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وخالد الفيصل يتحول في الحج إلى غرفة عمليات متحركة ولا يتمتع إلا بلحظات بسيطة من النوم، فهو يقوم في جولته السنوية على المشاعر المقدسة قبيل بداية موسم الحج، بالاطلاع على كل الخدمات التي ستقدم لضيوف الرحمن خلال الموسم، وكذلك يقف على جاهزية جميع الإدارات الحكومية والخاصة لمعرفة أدق التفاصيل ومتابعة آليات العمل التي يوجه فيها بضرورة أن تقدم الخدمات لحجاج بيت الله العتيق بأرقى جودة وأعلى مستوى يتواكب مع مكانة المملكة الإسلامية والعالمية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة