احدث الأخبار

ديوان المظالم يطلق خدمة حجز موعد لزيارة المحاكم عبر بوابته الرقمية
محليات
أمير القصيم يرأس اجتماع اللجنة الإشرافية العليا لمهرجان العقيلات لمزاد الأبل
منطقة القصيم
أمير منطقة جازان وسمو نائبه يلتقيان بنائب الشؤون البلدية والقروية والإسكان لقطاع الإسكان وتنمية المدن ..
منطقة جازان
أمير منطقة جازان وبحضور سمو نائبه يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للإسكان التنموي بالمنطقة
منطقة جازان
غرفة حفرالباطن تُنظم دورة افتراضية عن «مهارات الادخار الشخصي»
المنطقة الشرقية
إطلاق جهاز الخدمة الذاتية لتصنيف المنشآت بغرفة الشرقية
المنطقة الشرقية
أمير نجران يرأس دورة الانعقاد الثانية لمجلس المنطقة للعام المالي الجاري بمحافظة حبونا
منطقة نجران
مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية مشتركة لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع تشغيل مركز الغسيل الكلوي في الضالع
أبرز المواد
الشؤون الإسلامية: السماح بإقامة صلاة الجنائز في الجوامع والمساجد
أبرز المواد
“الزكاة والضريبة والجمارك” تستعرض خدمة تقسيط الدفع للمنشآت الصغيرة
الاقتصاد
أمانة الشرقية تنفذ أكثر من 1500 جولة رقابية في الأسواق والمراكز التجارية أمس الثلاثاء
المنطقة الشرقية
الشؤون الإسلامية تعيد افتتاح 10 مساجد بعد تعقيمها في 4 مناطق بعد ثبوت حالات إصابة كورونا
محليات

الداعية “الجفري” يرد على اتهام “أبو بكر الصديق” بحرق رجلا حيًا مثلما فعل داعش مع الكساسبة

الداعية “الجفري” يرد على اتهام “أبو بكر الصديق” بحرق رجلا حيًا مثلما فعل داعش مع الكساسبة
https://almnatiq.net/?p=16099
المناطق - وكالات

رد الداعية اليمني الشيخ الحبيب علي الجفري، بالأدلة القاطعة على ما تردد خلال الساعات الأخيرة عبر عدد من المواقع الإخبارية، والبرامج التليفزيونية، من مزاعم حول قيام سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، بحرق رجلا حيا مثلما فعل تنظيم داعش الإرهابي مع الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

ونشر الجفري على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلا: حول اتهام سيدنا أبي بكر الصديق بحرق رجل حيّا.. تحدث بعض من تَسَوّر تناول الأحكام الشرعية بغير علم عن جريمة حرق خوارج العصر للطيار الأردني رحمه الله فزعم أن سيدنا الصدّيق رضي الله عنه قد أحرق “الفجاءة السلمي” حيا.

والمشكلة هنا تكمن في اجتراء بعض إخوتنا من المثقفين على تناول المواضيع الدينية بغير علم ولا رجوع إلى أهل العلم للتأكد من معلوماتهم التي ينقلونها عن الكتب بغير تخصص.

ورواية إحراق سيدنا أبي بكر الصديق للفجاءة رواية باطلة مدار سندها على “علوان بن دَاوُدَ البجلي” وهو رجل مطعون في روايته.

قال الحافظ بن حجر في لسان الميزان: “قال البخاري: علوان بن داود ويقال بن صالح منكر الحديث.. كما علق الحافظ نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد على هذه الرواية بقوله: “رواه الطبراني وفيه علوان بن دَاوُدَ البجلي وهو ضعيف وهذا الأثر مما أُنكر عليه”.

وروى العقيلي في “الضعفاء الكبير” عن يحيى بن عثمان أنه سمع سعيد بن عفير يقول: كان علوان بن داود زاقولي من الزواقيل”

والزواقيل هم اللصوص.

فكيف ينقل رواية عن لص ويهرول بها إلى اتهام سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه بحرق رجلٍ حيّا قبل أن يسأل أهل الاختصاص عن صحة الرواية؟!

ومثلها اتهام سيدنا خالد بن الوليد بحرق رأس خالد بن نويرة فهي رواية باطلة في سندها “محمد بْنُ حميد الرازي” وهو كذاب قال عنه الإمام ابنُ حِبَّان: “كان ممن ينفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات. قال أبو زرعة ومحمد بن مسلم بن وَارَة: صَحَّ عندنا أَنَّهُ يكذب. وهي روايات يُروّج لها بعض الشيعة في معرض التشنيع على الصحابة الكرام رضي الله عنهم.

وفي هذا درس لمن يهرولون إلى اتهام السابقين دون تحقيق علمي، ودرس لمن يسارعون إلى تصديقهم ونقل كلامهم دون تثبّت أو سؤال لأهل العلم والله المستعان.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    مي

    حسبنا الله ونعم الوكيل على من ظلم الخلفاء وعلى من ظلم ديننا وشوهّه حسبنا الله ونعم الوكيل