احدث الأخبار

الدكتورة الشمري تشيد بحصول المملكة على المركز الأول عربيًا في مجال التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا
أبرز المواد
أمانة الجوف تنهي صيانة 24 ألف متر مربع من طرق وشوارع مدينة سكاكا
أبرز المواد
شرطة منطقة الجوف : ضبط (8) أشخاص خالفوا تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا
أبرز المواد
وكيل أمارة عسير يزور بارق ويطلع على أبرز مبادرات المشهد الحضري
أبرز المواد
محافظ بيشة يرأس اجتماع اللجنة العليا لمهرجان “صفري بيشة”
أبرز المواد
شرطة منطقة جازان: ضبط (32) شخصًا خالفوا تعليمات الحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا
أبرز المواد
“تقنية تبوك” توقع مذكر تفاهم مع أمانة المنطقة
أبرز المواد
وزير الداخلية يوجّه بتكريم مواطن منع نشوب حريق في مبنى سكني
أبرز المواد
“التحلية” تطلق أنظمة نقل مياه “رابغ- جدة – مكة” نهاية العام
أبرز المواد
صحة الشرقية تنظم حملة للتبرع بالدم بعنوان “دمي لضيوف الرحمن”
أبرز المواد
توضيح من “الطيران المدني” في شأن الحجر الصحي للعمالة المنزلية
أبرز المواد
تعليم تبوك يصرف مكافآت شهر يونيو للطلاب بأكثر من مليونين ونصف ريال
أبرز المواد

الحوثيون يحلون البرلمان اليمني ويعلنون تشكيل مجلس مؤقت

الحوثيون يحلون البرلمان اليمني ويعلنون تشكيل مجلس مؤقت
https://almnatiq.net/?p=16413
المناطق - وكالات

عقد المجلس السياسي لجماعة الحوثي مساء اليوم الجمعة مؤتمرا في القصر الجمهوري بالعاصمة صنعاء، أصدر فيه “إعلانا دستوريا” قضى بحل البرلمان وتشكيل مجلس وطني انتقالي ومجلس رئاسي من خمسة أعضاء، في حين اجتمعت بمدينة عدن قيادات من محافظات عدن ولحج وأبين لتحديد موقف من “الإعلان الدستوري”.

وجاء في الإعلان الذي تمت تلاوته خلال المؤتمر “قررنا إخراج الوطن من الوضع الراهن”، و”أخذنا على عاتقنا مواجهة جميع القوى التكفيرية”.

ونص “الإعلان” على ضرورة الاستمرار في أعمال الدستور ما لم تتعارض مع أحكام الإعلان، وتنظيم قواعد الحكم خلال المرحلة الانتقالية، وأن الحقوق والحريات العامة ستكون مكفولة بحيث تلتزم الحكومة بحمايتها.

وأكد أن السياسة الخارجية للدولة تقوم على أساس “الالتزام بمبدأ حسن الجوار وعدم التدخل”، كما أكد على اعتماد الوسائل السلمية لحل المنازعات، معتبرا أن “اللجنة الثورية العليا” هي المعبر عن “الثورة” بحيث تمثلها اللجان الثورية في أنحاء البلاد.

كما تضمن “الإعلان الدستوري” تشكيل ما أسماه المجلس الوطني الانتقالي الذي يتضمن 551 عضوا، وقال إنه سيحل محل “مجلس النواب المنحل” ويشمل المكونات “غير الممثلة فيه”.

وفيما يتعلق برئاسة الجمهورية، نص “الإعلان” على أن يتولاها مجلس من خمسة أعضاء ينتخبهم المجلس الوطني وتصادق على انتخاباتهم “اللجنة الثورية”.

وأضاف أن “مجلس الرئاسة” سيكلف من يراه من أعضاء المجلس الوطني أو من خارجه لتشكيل “حكومة كفاءات وطنية”.

ونص “الإعلان” أيضا على أن “اللجنة الثورية” تختص باتخاذ كافة الإجراءات لحماية سيادة الوطن وضمان أمنه واستقراره، كما حدد مدة عامين على الأكثر للفترة الانتقالية التي قال إنها ستخصص لإنجاز استحقاقات مؤتمر الحوار واتفاق السلم والشراكة.

وحضر المؤتمر وزيرا الداخلية والدفاع ورئيس الأمن السياسي، كما تحدث القيادي الجنوبي حسن زيد بن يحيى قائلا إن الجنوب يرفض أي تدخل عربي أو أجنبي في البلاد ويصر على الوحدة.

وفي هذه الأثناء، أكدت مصادر عن اجتماع قيادات من محافظات عدن ولحج وأبين في عدن لتحديد موقف من “الإعلان الدستوري”، وذلك تزامنا مع انعقاد المؤتمر في القصر الجمهوري بصنعاء.

وتأتي تطورات اليوم بعد فشل الأطراف السياسية أمس خلال المباحثات التي دعا إليها المبعوث الأممي جمال بن عمر في التوصل إلى اتفاق بخصوص إنشاء مجلس رئاسي لإدارة المرحلة الانتقالية، رغم حضور كافة القوى السياسية بما فيها تلك التي انسحبت سابقا، وهي أحزاب “الناصري” و”الاشتراكي” و”البعث”.

وأوضح مصدر مقرب من المباحثات أن معظم الأطراف التي وافقت على تشكيل المجلس الرئاسي اشترطت أن تكون مهام المجلس ضمن ترتيبات العملية السياسية القائمة بالاستناد إلى مرجعياتها المتمثلة في مخرجات الحوار واتفاق السلم والشراكة. كما أعلن الحزب الاشتراكي موافقته على تشكيل مجلس رئاسي شريطة أن تكون مهمته استكمال المرحلة الانتقالية، وأن يتم اعتماده دون العودة إلى البرلمان.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    عبدالله محمد الشهري

    زيود حوثيون ولو شكلوا مايشكلون لاوفقهم الله تعالى