احدث الأخبار

الأورام السرطانية تهدد حياة “مقبل”.. و”الصحة” تتجاهل الأوامر الملكية!

الأورام السرطانية تهدد حياة “مقبل”.. و”الصحة” تتجاهل الأوامر الملكية!
https://almnatiq.net/?p=17721
المناطق - فلاج الشعيفاني:

مقبل مناور الحربي، مواطن يعاني أوراما سرطانية صُنفت على أنها من الدرجة الثالثة, حيث بدأت بجرح في الساق ثم امتد إلى الفخذ وأخيرا الرقبة, فيما لم تنفع الجرعات الكيماوية في كبح انتشارها المتواصل حتى الآن، بل أثرت على حركته فأصبح عاجزا عن المشي أو الذهاب إلى دورة المياه دون مساعدة الآخرين.

معاناة المواطن بدأت باكرا وهو في منتصف العشرينات من عمره، فيما ظل قرابة 25 عاما يعاني ويلات هذا المرض الخبيث، فتم إدخاله أولا على نفقته الخاصه عام 1997 لمستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، فقرر الاطباء بتر الساق، عندها رفضت العائلة هذا الحل, وتم تحويله الى مدينة الملك فهد الطبية لأخذ جرعات كيميائية، وعلى مدى هذه السنوات لم تتحسن حالته ولم يستجيب للعلاج الكيميائي.

وفي هذه الفترة، تم رفع عدة برقيات للديوان الملكي ووزير الصحة بطلب علاجه خارج المملكة، وتوفير المستشفيات المتقدمه لعلاج مثل هذه الحالات، واخيرا في 20/10/1435 صدر له امر ملكي بالموافقة على علاجه بأحد المراكز المتخصصة بأمريكا، لكن اللجنة الطبية العليا التابعة لوزارة الصحة رفضت ذلك بحجة إمكانية علاجه داخل المملكة ولا فائدة من سفره للخارج.

بمرارة تحدث لـ”المناطق” ابنه عزوان مقبل، وقال: تم إخضاع والدي لأخذ الجرعات الكيميائية بشكل مستمر على يد  بعض الاستشاريين في مدينة الملك فهد وأخبروه أن هذا هو الحل، وأنها تجربة لمعرفة مدى استجابته للعلاج، فيما تساءل “هل أصبح والدي حقلا للتجارب؟ وسط العجز عن إيجاد حل يريح والدي من معاناته المستمرة”.

وطالب عزوان وزير الصحة الجديد بتفعيل الأمر الملكي الأخير بعلاج والده عاجلا خارج المملكة على نفقة الدولة، مبديا استغرابه من رفض اللجنة الطبية وعرقلتها بأسباب غير منطقية دون إيجاد حل بديل – بحسب قوله -، رغم أن الحاجة ماسة حيث تدهورت حالته بشكل كبير جدا وأصبح طريح الفراش لا يقوى على الحركة.

كما ذكر أنه خاطب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في الرياض، التي تفاعلت مع شكواه ووعدته ببحث حالة والده مع المسؤولين في وزارة الصحة، ليظل هو ووالده حتى وقت نشر التقرير ينتظران قراراً يسهم في تخفيف معاناتهما التي صاحبتهما طوال الـ 25 عاماً.

التعليقات (١٤) اضف تعليق

  1. ١٤
    زائر1

    الله يشفيه

  2. ١٣
    Ahmed

    الله يشفيه يارب

  3. ١٢
    Ahmed

    الله يشفيه يارب

  4. ١١
    مجافي الوسيدي

    اسأل الله العلي العظيم ان يشفيه ممن ابتلاه ، و يعوضه كل السنين اللي لازم فيها المرض .. قال تعالى ( و لاتقنطوا من رحمة الله )
    صدق الله العظيم.

    • ١٠
      باسل العنزي

      ربي يشاافيه ويعافيه

  5. ٩
    Sam

    الله يشفيه ويخفف عنه يارب ، ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل , الله يقومك بالسلامه ويردلك عافيتك عاجلاً غير اجل

  6. ٨
    السالمي

    اسل الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفيه ..ويعوضه عن مامضی من عمره بمصارعة المرض

    • ٧
      السالمي

      الله يشفيه الشفاء العاجل … واناشدمسولي وزارة الصحه النظرفي وضعه بعين حانيه.والتدخل السريع..لنقل معناته الي الوزير..

  7. ٦
    أبوعبدالعزيز

    أسال الله ان يشفيه وان يجعل مأصابه تمحيص له ورفعه في دراجاته

  8. ٥
    الوسيدي

    الله يشفيك ويعافيك وعليك بالصبر والدعاء وناجي رب السماوات وكلنا ألم من ألمك ولكن لانيأس من ربنا ثم من والدنا الحنون الملك سلمان هو الاول والقائد فهو له الكلمه المسموعه فياملكنا لاتترك مقبل بين ابنائه معاق الحركه بسبب تجاهل المسؤلين فهو من ابنائكم الذي خدم دينه ووطنه وافناء اوقاته لاجل خدمة الدين والوطن

  9. ٤
    اااااا

    الله يشفيه

  10. ٣
    السفري

    يك وعليك بالصبر والدعاء وناجي رب السماوات وكلنا ألم من ألمك ولكن لانيأس من ربنا ثم من والدنا الحنون الملك سلمان هو الاول والقائد فهو له الكلمه المسموعه فياملكنا لاتترك مقبل بين ابنائه معاق الحركه بسبب تجاهل المسؤلين فهو من ابنائكم الذي خدم دينه ووطنه وافناء اوقاته لاجل خدمة الدين والوطن

  11. ٢
    ريان الحربي

    اسال الله العظيم ان يشفيه من هذا المرض الخبيث وان يعوضه عن الأيام اللي راحت

  12. ١
    ا

    الله يشفيه