احدث الأخبار

قيمتها لا تصدق! العثور على ثالث أكبر قطعة ألماس في العالم
منوعات
رئيس المخابرات المصرية يتجول في شوارع طرابلس (صور)
أبرز المواد
ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس المجلس العسكري الانتقالي التشادي
أبرز المواد
الاتحاد السعودي لكرة القدم يوقع اتفاقية شراكة مع رابطة دوري أحياء المملكة
أبرز المواد
المحكمة العليا الأمريكية ترفض إلغاء قانون “أوباما كير” للرعاية الصحية
أبرز المواد
معرض “رحلة الكتابة والخط”.. جماليات “الضاد” من النقش إلى الذكاء الاصطناعي
ثقافة وفنون
بوتن: بايدن محترف وعليك العمل معه بحذر
أبرز المواد
منظمة التعاون الإسلامي تدين المحاولة الحوثية لاستهداف المدنيين في خميس مشيط
محليات
الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع يتفقد المركز الطبي
منطقة المدينة المنورة
جامعة الملك عبدالعزيز تستحدث برنامج الماجستير التنفيذي في الإعلام الرقمي
منطقة مكة المكرمة
البرلمان العربي يدين المحاولات الحوثية الإرهابية المتكررة لاستهداف المدنيين في خميس مشيط
أبرز المواد
أمين تبوك يدشن مشروعي النظافة الجديدة بأكثر من 89 مليون ريال
منطقة تبوك

غضا عنيزة.. حياة تشعل الحنين والذكريات نهاية كل عطلة أسبوعية

غضا عنيزة.. حياة تشعل الحنين والذكريات نهاية كل عطلة أسبوعية
https://almnatiq.net/?p=17798
المناطق / عنيزة

جذبت 400 الف متر وسط رمال الغضا في محاقظة عنيزة أكثر من 120 الف زائر خلال فترة انطلاقة كرنفالية الغضا السنوية والتي تستمر حتى الآن كل جمعة وسبت , وتتنوع فعاليات القرية التي بنيت بشكل متكامل تحوي الاسواق والمسرح والمزرعة التراثية والعديد من الأنشطة التي يطلقها العاملين في المهرجان , وسجلت بوابات القرية التراثية زوار من مختلف مناطق المملكة خلال إجازة منتصف العام , وتعد قرية الغضا أول قرية تراثية داخل النفود بالمملكة تفرض رسوم دخول رمزي لمشاهدة الفعاليات المتعددة.

ويشير عبدالله الشمسان المشرف العام على مهرجان الغضا أن الزوار سجلوا توافد كبير حيث بلغ حصيلة يوم واحد في اجازة منتصف العام أكثر من 18 الف زائر , كما كانت منطقة الرياض الأعلى حضورا للقرية بعد منطقة القصيم وكذلك منطقة حائل , فيما كانت الكويت الأعلى حضورا من بين دول الخليج لمهرجان الغضا , وبين الشمسان أن الاحصائيات تتم بصورة دقيقة جدا عبر بوابة بيع التذاكر.

وحول استمرار فعاليات الغضا كل جمعة وسبت.. قال الشمسان فكرة انطلقت منذ العام الماضي بتفعيل القرية التراثية طيلة أشهر الشتاء ولمدة تصل لأكثر من شهرين وهو مالاقى نجاح مميز بالدخول وزيارة مختلفة من مناطق المملكة.

وبين الشمسان أنهم يطمحون لتوسيع تلك الزيارات في الفترات القادمة وتشغيل الفعاليات , مشيراً أن التوجه للتشغيل الدائم وفتح الفرص سواء للعاملين أو لفرص التسويق وتشغيل البرامج , ومهرجان الغضا فتح المجال أمام أكثر من 1000 شاب وشابة للعمل في مختلف المجالات في قرية الغضا سواء في البرامج أو الانشطة أو بيع المنتجات وتحقيق عوائد مالية كما يحصل لدى الاسر المنتجة.

وأضاف خالد اليحيى المدير التنفيذي لمهرجان الغضا :” استطعنا ولله الحمد تحويل صحراء مليئة بالرمال إلى زراعة شجرة الغضا والحفاظ عليها وتعريف الزوار بها , وجعل المهرجان نشاط وحركة سياحية وتجارية والتي جاءت ضمن خطط تم التخطيط لها مسبقاً من سنوات عدة , واليوم نحن نعيش في قرية الغضا التراثية , ونسعى إلى توفير أجواء بعيدة عن ضجيج المدن إلى حياة تشعل الحنين والذكريات وترسم الإبتسامة والسعادة للجميع”.

ويحتضن مهرجان غضا عنيزة 2015م الواقع بمنطقة القصيم في نهاية كل عطلة الأسبوع ” الويكند ” طلاب وطالبات المدارس والجامعات والموظفين والموظفات وكافة المواطنين والمقيمين في سياحة داخلية بنكهة تراثية شعبية قديمة لمدة شهرين , حيث أستغلت الأسر السعودية العطلة في زيارات متعددة على المهرجان الذي يحتوي العديد من الأنشطة والفعاليات المستمرة من البناء بالطين , والدقاق القديم , وحفر القلبان , والأسر المنتجة , والحرف اليدوية , وتعليم صغار السنة في مدرسة المقري , ومقهى جلسات القهوة , ومسرح الطفل , ومخيمات العوائل , وأستديو الغضا , ومنطقة المطاعم , والألعاب الشعبية , والأسر المنتجة , والمزرعة الطبيعية , وزواج الطيبين , وبيت أهل البادية , وتقديم وجبات العشاء المجانية للجميع , وحناجر كبار السن التي تغني بكل زوايا المهرجان من شيلات وقصائد والتي فتحت المجالات للزوار للمشاركات بروح البساطة.

الجدير بالذكر أن مهرجان غضا عنيزة يعتبر أحد أشهر المهرجانات الشتوية في المملكة وتبلغ مساحته 400 ألف متر ويصنف الموقع الصحراوي الأكبر وأكبر محمية لشجرة الغضا في العالم .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة