احدث الأخبار

“الزعاق” يكشف عن موعد بدء موسم التويبع.. ويحدد مدته وتفاصيل الحالة الجوية
أبرز المواد
رجل يدفع 28 مليون دولار للسفر إلى الفضاء بصحبة “جيف بيزوس”!
أبرز المواد
طبيب يحذر: الفطر الأسود موجود في الفاكهة والخضروات
أبرز المواد
معظم وزيرات الحكومة الإسرائيلية من دولتين عربيتين
أبرز المواد
طائرات “درون” تحذر من يخرج من منزله بمدينة صينية “موبوءة”
أبرز المواد
الإرياني : استمرار حصار مليشيا الحوثي الإرهابية لتعز خلّف مأساة إنسانية غير مسبوقة
أبرز المواد
لقاح أسترازينيكا يتلقى “ضربة أوروبية”.. وحديث عن الأفضل
أبرز المواد
حظر زراعة عضو بشري تم استئصاله تنفيذًا لحكم قضائي
أبرز المواد
“الطاقة الذرية” تعرب عن قلقها بشأن تكثيف إيران لتخصيب اليورانيوم دون مراقبة
أبرز المواد
الأرصاد: رياح مثيرة للغبار على الرياض والشرقية والقصيم
أبرز المواد
“التجارة” تُعرف بالنظام الإلكتروني الجديد لسحب وفحص عينات السلع والمنتجات
أبرز المواد
فوائد مذهلة لليمون الأسود.. تعرف عليها
أبرز المواد

تقرير: 2015 سيشهد الكثير من صفقات الأسهم الخاصة

تقرير: 2015 سيشهد الكثير من صفقات الأسهم الخاصة
https://almnatiq.net/?p=18456
المناطق - متابعات

كشف تقرير لشركة إرنست ويونغ، عن صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للربع الأخير من عام 2014 عن ارتفاع إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ بنسبة 6٪ في 2014 ليصل إلى 468 صفقة مقارنة مع 442 في عام 2013، وذلك على خلفية الأسس القوية للسوق.

وتوقع التقرير أن تتصدر دول مجلس التعاون الخليجي، وتحديدًا الإمارات والسعودية وقطر، سوق الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. ومن المتوقع أيضًا أن تستمر حالة الانتعاش، التي شهدتها سوق الاندماج والاستحواذ في مصر في 2014 خلال عام 2015 أيضًا.

وشهدت قيمة الصفقات تراجعًا طفيفًا مقارنة بالعام الماضي، حيث شهد عام 2013 عددًا من عمليات الاندماج الضخمة، لكن رغم ذلك، كان عدد الصفقات أعلى بنسبة 6٪ مع إظهار الأسواق الإقليمية قدرة على التكيف مع تقلبات أسعار النفط».

وارتفعت قيمة الصفقات الصادرة المعلنة بنسبة 19٪ من 18.5 مليار دولار أمريكي في عام 2013 إلى 22.0 مليار دولار أمريكي في عام 2014، في إشارة إلى عودة الصفقات الصادرة لصدارة سوق الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما انخفضت قيمة الصفقات المحلية والصفقات الواردة المعلنة في عام 2014 بنسبة 31٪ و24٪ على التوالي مقارنة مع عام 2013.

وحسب صحيفة “المدينة” فقد قال فيل غاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في (EY) الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «من المتوقع أن يستمر نمو صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2015 حسب معدلات النمو السنوية المعتادة بما يصل إلى 10٪.. وجرت معظم صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في القطاعات الاستهلاكية مثل المواد الغذائية، وتجارة التجزئة، والرعاية الصحية، والتعليم، والتي لا ترتبط بشكل وثيق بالنشاط الاقتصادي وتغيّر أسعار النفط، لذلك من المتوقع أن يستمر هذا التوجه الإيجابي».

وعلى صعيد الأسهم الخاصة، تم الإعلان عن 90 صفقة صندوق ثروة سيادية/أسهم خاصة (SWF/PE ) في عام 2014، مع تسجيل معظمها بواقع 18 صفقة في ديسمبر 2014، يليه شهر نوفمبر بواقع 11 صفقة.

واضاف غاندير: «نتوقع أن نشهد الكثير من صفقات الأسهم الخاصة في عام 2015، حيث سيسعى عدد متزايد من شركات الأسهم الخاصة إلى التخارج من استثماراتهم. كما نتوقع أن يتراوح عدد الصفقات في عام 2015 بين 400 و500 صفقة، ليستمر نفس التوجه الذي شهدناه في السنوات القليلة الماضية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة