احدث الأخبار

أمريكا: نأسف لحرمان الإيرانيين من عملية انتخابية حرة ونزيهة
أبرز المواد
جيبوتي تدين وتستنكر بشدة إطلاق المليشيا الحوثية الإرهابية طائرات مسيرة (مفخخة) تجاه خميس مشيط ونجران
محليات
الجيش الوطني الليبي يعلن الحدود مع الجزائر منطقة عسكرية مغلقة
أبرز المواد
الأولى بالعالم.. عقار لعلاج كورونا يصل أبوظبي
أبرز المواد
رسميا.. برشلونة يتعاقد مع الهولندي ممفيس ديباي
الرياضة
بولندا تفلت من الهزيمة أمام إسبانيا برأسية ليفاندوفسكي المتقنة
أبرز المواد
“ناسا”: كويكب ضخم يقترب من الأرض
أبرز المواد
التحالف: تدمير 17 مسيرة حوثية مفخخة أطلقت تجاه المملكة
أبرز المواد
البرازيل.. وفيات كورونا تتخطى النصف مليون
أبرز المواد
البرلمان العربي يدين إطلاق ميليشيا الحوثي الإرهابية طائرات (مفخخة ) تجاه خميس مشيط ونجران
أبرز المواد
المتحدث باسم الجيش اليمني: تدمير 75 في المئة من القدرات القتالية للمتمردين الحوثيين على أطراف مأرب
أبرز المواد
صحة بيشة تطلق حملات للتبرع بالدم تزامناً مع اليوم العالمي للتبرع بالدم 14 يونيو
منطقة عسير

بالفيديو .. “الدخيل” : “السعودة” نظام ضار

https://almnatiq.net/?p=20810
المناطق - متابعات

اعتبر الدكتور عبدالعزيز الدخيل، الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة المالية الأسبق، أن الاستراتيجية التي تتبعها وزارة العمل حالياً، عبر نظام “السعودة” خاطئة، وأن نظام السعودة يضر بالمواطن السعودي أكثر مما يفيده.

ودعا الدكتور الدخيل حسب موقع “أخبار 24” إلى تكوين هيئة وطنية عليا، تنشئ معاهد جديدة بمختلف مناطق المملكة، ويقوم عليها علماء أكفاء، لتدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل، ومنح الطلاب مكافآت مجزية أثناء دراستهم بهذه المعاهد، وذلك شريطة أن يلتزموا بالعمل الجاد والدؤوب.
وفي سياق آخر، قال “الدخيل”، خلال لقائه أمس الأحد ببرنامج “ياهلا” على فضائية “روتانا خليجية”، إنه لا بد من “نسف” مناهج التعليم وإعادة ترتيبها، والتركيز على التعليم التقني، الذي يفرز إنساناً مبدعاً منتجاً، بحسب تعبيره.
وفيما يتعلق بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الذي صدر أمر ملكي بإنشائه مؤخراً، أشار وكيل وزارة المالية الأسبق إلى أنه سيكون بمثابة “مجلس وزراء تنفيذي”، يُعنى بالتنسيق بين الأجهزة الحكومية، ويعمل على الحد من البيروقراطية، ورفع كفاءة الأداء الحكومي.
ودعا الدكتور الدخيل، المجلس الجديد، إلى إعادة النظر في الاستراتيجيات الأساسية للتنمية والاقتصاد، وحل معضلة الاعتماد على النفط كمصدر أساسي يشكل أكثر من 90% من الدخل، معتبراً أن ذلك خطر يهدد مستقبل المملكة.
وحول سبل تنويع الدخل الحكومي، قال الدخيل إن الأمر يبدأ بالحد من إهدار المال العام، وتعزيز النشاط التصديري، وإقرار سياسة ضريبية تساعد على زيادة مداخيل الدولة، فضلاً عن ضرورة رفع الكفاءة الإنتاجية للقطاع الحكومي، خاصة أنه يستهلك 60% من الميزانيات برواتب موظفيه.
وفي هذا الصدد، اقترح الدكتور الدخيل، الاستغناء عن ثلث الأجهزة الحكومية الحالية وثلث العاملين بالقطاع الحكومي، وإعادة تدريب هؤلاء المستغنى عنهم، وتأهيلهم وتزويدهم بالموارد والإمكانات اللازمة للعمل بالقطاعات والمشاريع الخاصة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة