احدث الأخبار

قائد القيادة المركزية الأمريكية يعرب عن اقتناعه برغبة المملكة في إنهاء الصراع في اليمن
أبرز المواد
الأونروا تطلق نداء للمساعدة الإنسانية والتعافي المبكر من أجل غزة بقيمة 164 مليون دولار
أبرز المواد
أمريكا تحجب مواقع إلكترونية مرتبطة بأنشطة تضليل إيرانية
أبرز المواد
وزارة المالية تثمن الموافقة على الترخيص لبنكين رقميين
الاقتصاد
أسعار النفط تغلق على تراجع طفيف
أبرز المواد
المركز الوطني للأرصاد : رياح نشطة على محافظتي بدر وينبع
منطقة المدينة المنورة
النيابة العامة: السجن 15 عاما عقوبة كل مدين ثبت قيامه بتبديد أمواله
أبرز المواد
طقس شديد الحرارة على الشرقية ومكة والمدينة
أبرز المواد
مركز أمراض وجراحة القلب في القريات ينجح في زراعة صمام أورطي لمريض
أبرز المواد
«الحج والعمرة» تحدد موعد انتهاء التسجيل للراغبين في أداء المناسك
أبرز المواد
دراسة تكشف عن فائدة صحية جديدة للقهوة
أبرز المواد
ورشة تصوير المنتجات والأطعمة بثقافة وفنون الشمالية
أبرز المواد

الجامعة العربية “تتفهم” الضربة الجوية المصرية لمواقع متشددين في ليبيا.. وقطر تتحفظ

الجامعة العربية “تتفهم” الضربة الجوية المصرية لمواقع متشددين في ليبيا.. وقطر تتحفظ
https://almnatiq.net/?p=21909
المناطق - رويترز

قالت جامعة الدولة العربية في بيان يوم الأربعاء إن الدول الأعضاء فيها “يتفهمون” الغارة الجوية التي شنتها مصر على مواقع تابعة لمتشددين موالين لتنظيم الدولة الإسلامية المتشدد في ليبيا لكن قطر أبدت تحفظها.

وتدخلت مصر يوم الاثنين بشكل علني لأول مرة في الصراع الدائر في ليبيا بعدما بث التنظيم المتشدد تسجيلا مصورا يظهر ذبح 21 عاملا مصريا مسيحيا كانوا خطفوا في الدولة التي تعاني من الفوضى بعد اكثر من ثلاث سنوات على الانتفاضة التي اطاحت بمعمر القذافي.

وقال بيان صدر بعد اجتماع لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين “يعرب (المجلس) عن تفهمه الكامل للضربة الجوية التي وجهتها القوات المسلحة المصرية ضد مواقع تابعة لتنظيم داعش (الدولة الإسلامية في العراق والشام) الإرهابي في مدينة درنة الليبية.”

كما ندد المجلس بذبح العمال المصريين ووصفه بأنه “جريمة همجية بشعة”.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى التحرك ضد كافة التنظيمات المتشددة في منطقة الشرق الأوسط وخارجها. وأشار الى أن الجامعة تعمل على إيجاد حل سليمي للأزمة في ليبيا “ورفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي”.

لكن البيان أشار إلى أن قطر “تتحفظ” على الجزئية المتعلقة بالموقف من الغارة الجوية المصرية وكذلك الفقرة الخاصة برفع الحظر على تسليح الجيش الليبي.

وقالت مصر إن الغارات الجوية التي شنتها في الساعات الأولى من يوم الاثنين استهدفت معسكرات للمتشددين ومواقع تدريب ومخازن أسلحة في ليبيا التي تعاني من الاقتتال الداخلي الذي وفر أيضا ملاذا آمنا للمتشددين الإسلاميين.

ودعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لاستصدار قرار من الأمم المتحدة يمنح تفويضا لتشكيل تحالف دولي للتدخل في ليبيا.

وقبل اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في ليبيا في وقت لاحق يوم الأربعاء التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس بمندوبي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

ومنذ سقوط الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في انتفاضة عام 2011 اتخذت عدة جماعات إسلامية متشددة من ليبيا قاعدة لها. وفي الآونة الأخيرة بايعت بعضها تنظيم الدولة الإسلامية وأعلنت مسؤوليتها عن هجمات كبيرة في إطار ما يبدو انها حملة متصاعدة.

وعلى صعيد الأزمة اليمنية التي تنذر بتقسيم البلاد إلى نصفين دعا مجلس الجامعة الفرقاء السياسيين إلى “الالتزام بالحل السلمي والعودة لطاولة المفاوضات”.

ويسيطر الحوثيون الشيعة على شمال اليمن واستكملوا الاستيلاء على السلطة في العاصمة صنعاء الشهر الماضي فيما أصبح الجنوب فيما يبدو تحت سيطرة مقاتلين جنوبيين موالين للرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي وانفصاليين يسعون لإعادة ما كان يعرف في السابق باليمن الجنوبي

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة