دولي

سوريا: انتهاء التصويت في “مسرحية” الانتخابات البرلمانية

أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات انتهاء عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية عند منتصف ليلة الأربعاء-الخميس في جميع المراكز الانتخابية بالمحافظات السورية، وبدء لجان مراكز الانتخاب عملية فرز الأصوات تحت إشراف اللجان القضائية الفرعية فيها.

وكانت السلطات السورية قررت الأربعاء تمديد الانتخابات البرلمانية حتى منتصف الليل، وقالت اللجنة القضائية العليا للانتخابات حسب وكالة سانا الرسمية للأنباء أنه “نظراً للإقبال الشديد على المراكز الانتخابية قررت اللجنة تمديد فترة انتخابات مجلس الشعب لمدة خمس ساعات حتى الساعة الثانية عشرة ليلا من هذا اليوم في جميع المراكز”.

وانتقدت منظمات دولية وحقوقية إجراء الانتخابات في سوريا التي تشهد حرباً أهلية معتبرين أنها “لن تكون نزيهة” فيما علقت المعارضة على لسان ممثلها في جنيف بأن العملية الانتخابية ليست سوى “مسرحية هزلية”.

وانتقدت دول عدة إجراء الانتخابات في هذا التوقيت، من بينها واشنطن وفرنسا التي اعتبرت أن “نظاماً ديكتاتورياً يقتل شعبه لا يمكنه أن يري انتخابات نزيهة”.

وبدأت في سوريا في الساعة الثامنة صباح امس الأربعاء انتخابات مجلس الشعب (البرلمان)، حيث توافد الناخبون على المراكز الانتخابية في تسع محافظات سورية تقع تحت سيطرة الحكومة السورية.

وصرح الرئيس السوري بشار الأسد وعقيلته أسماء للتلفزيون الرسمي بأن وعي الشعب أدى لإعادة انتخابه العام 2014، أدليا بصوتيهما في انتخابات مجلس الشعب بمكتبة الأسد بدمشق.

و تنافس في الانتخابات نحو 3500 مرشح على 250 مقعداً في مجلس الشعب، وتتم العملية الانتخابية عبر 7300 مركز انتخابي موزعة على المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية.

وقاطع المجتمع الدولي هذه الانتخابات بما في ذلك روسيا حليفة الأسد، ووصفتها المعارضة التي قاطعتها أيضاً بأنها “مهزلة ومسرحية مفضوحة”.

زر الذهاب إلى الأعلى