احدث الأخبار

ضبط 196 ألف مستحضر صيدلاني وتجميلي في منشأتين غير مرخصتين
أبرز المواد
“نيوم” تعزز مستقبل الاستدامة في بويبلا إي-بري
أبرز المواد
ألمانيا تخفف قيود السفر بغرض ‏السياحة للقادمين من المملكة اعتبارًا من هذا الموعد
أبرز المواد
“الصحة” تُحذر من السفر إلى أوكرانيا وجورجيا لارتفاع مستوى الخطورة
أبرز المواد
أمير الشرقية يطلع على إنجازات منظومة المياه بالمنطقة
أبرز المواد
شرطة الرياض تطيح بشخصين ارتكبا جرائم احتيال مالي وبحوزتهما (500,000) ريال
أبرز المواد
مدير تعليم تبوك يوجه بتفعيل برنامج “نشاطي” للاهتمام بمواهب الطلاب
أبرز المواد
الفضلي يُكرم المتقاعدين في فرع وزارة البيئة في أملج
أبرز المواد
بقيمة نصف مليون ريال.. أمير الجوف يسلم الفائزين بجائزة سموه لزيت الزيتون جوائزهم
أبرز المواد
خيرية نجران تُوزع 1200 سلة متكاملة على مستفيدي الجمعية
أبرز المواد
“السجائر الإلكترونية” ليست بدائل للتدخين وتُمثل كارثة صحية
أبرز المواد
“البحرين” تعلق على ما يُثار عن لجنة جرائم حقوق الإنسان بإيران
أبرز المواد

دراسة علمية للاستفادة من المخلفات العضوية وتحويلها إلى سماد

دراسة علمية للاستفادة من المخلفات العضوية وتحويلها إلى سماد
https://almnatiq.net/?p=23210
المناطق - الشرقية

قدمت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن دراسة حول امكانية إعادة استخدام مخلفات الطعام وتحويلها إلى سماد لاستخدامه في تحسين خصائص التربة الزراعية وزيادة نسبة المسطحات الخضراء في الحي الجامعي، وتهدف الدراسة إلى الحفاظ على البيئة في الحي الجامعي وتعزيز معايير الصحة والسلامة، وتطبيق مفهوم التنمية المستدامة عمليا في إعادة استخدام المصادر.

وطرح الباحثون، وهم: الدكتور سمير عبد الجواد من قسم الهندسة الكهربائية، الدكتور أمجد خليل من قسم الأحياء، الدكتور بسام الطوابيني من قسم علوم الأرض،  الدراسة في الملتقى العلمي الثالث للعاملين في مجال السلامة بالجامعات الذي نظمته جامعة الملك عبد العزيز مؤخرا، وركزت هذه الدراسة على تدوير المخلفات العضوية والتي تشتمل بشكل اساسي على مخلفات الأطعمة من الفواكة والخضروات واللحوم والحبوب وهي غنية بعنصر النيتروجين . كما تشتمل تسمية المخلفات العضوية على المخلفات الخضراء التي تتكون من أعشاب ونباتات وأشجار ومخلفات الأخشاب وهذه المكونات تعتبر غنية بعنصر الكربون.

وذكر عضو فريق الدراسة الدكتور بسام الطوابيني أن المخلفات العضوية من المصادر المهمة والحيوية التي يمكن الاستفادة منها وتحويلها إلى مواد مفيدة كسماد عضوي للتربة الزراعية عن طريق التحلل الحيوي (بوجود الكائنات الحية الدقيقة والأكسجين) للمواد العضوية.

وأضاف دكتور بسام الطوابيني أن الدراسة التي قدمتها الجامعة أشارت إلى ان المخلفات العضوية للجامعة تقدر ب 5 أطنان يوميا لافتا إلى أن مخلفات الطعام تشكل جزء منها لأنها تتضمن المخلفات الخضراء من أشجار وحشائش  مع العلم أن متوسط مخلفات الطعام للفرد السعودي يبلغ حوالي 2 كيلو غرام يوميا.

وقال إن المخلفات ناتجة من المدينة الجامعية البالغ عدد سكانها مايقارب 30000 نسمة شاملة الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة تدريس وعائلاتهم والعمال إضافة إلى تواجد عدد كبير من عمالة مقاولي البناء، كما أن انتشار المساحات الخضراء والأشجار الممتدة على مساحة 4 كلم2 تساهم في جزء كبير من هذه المخلفات، وأكد أن الرقم يعتبر منخفضا مقارنة بالنسب الطبيعية إلا أنه يجب التركيز على طريقة معالجة هذه المخلفات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة