احدث الأخبار

طقس مستقر على معظم مناطق المملكة اليوم الاثنين
أبرز المواد
أمير القصيم يطلق حملة للتطعيم بلقاح كورونا في جميع جهات المنطقة الحكومية
أبرز المواد
أمير القصيم يتسلم التقرير السنوي لإنجازات وأعمال فرع وزارة التجارة
أبرز المواد
الأمير فيصل بن مشعل يتسلم تقريراً عن الجودة وقياس الأداء لمجلس فتيات القصيم
أبرز المواد
“بيئة القصيم” تطلق المرحلة السابعة من حملة “أرض القصيم خضراء”
أبرز المواد
إجراء 130 عملية استبدال للصمام الأورطي للكبار بمركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم
أبرز المواد
برعاية أمير الشرقية.. انطلاق المؤتمر الدولي الثاني لعلم النفس الرياضي التطبيقي
أبرز المواد
قطر تدين بشدة الاعتداءات الإجرامية التي استهدفت المرافق النفطية بالمملكة
أبرز المواد
أخبار إيجابية.. “دواء” لكورونا يثبت فعالية كبيرة
أبرز المواد
البرلمان العربي: آن الأوان للمجتمع الدولي أن يتخذ موقف رادع لوضع حد نهائي لاعتداءات الحوثي التي تهدد الاقتصاد العالمي
أبرز المواد
“إتنا” الإيطالي يطلق سحابة هائلة في السماء
أبرز المواد
رابطة العالم الإسلامي تؤكد تضامنها ووقوفها التامّ مع السعودية في مواجهة الاعتداءات الإرهابية
أبرز المواد

التحالف العربي يدعو الأمم المتحدة لبحث تقرير الانتهاكات في اليمن

التحالف العربي يدعو الأمم المتحدة لبحث تقرير الانتهاكات في اليمن
https://almnatiq.net/?p=260076
المناطق-متابعات

طلب التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن من الأمم المتحدة الكشف عن تفاصيل بشأن مصادر المعلومات التي قادت المنظمة الدولية لإدراج التحالف لفترة وجيزة في قائمة سوداء تتهمه بقتل وتشويه أطفال في اليمن ودعا خبراء من الأمم المتحدة لزيارة الرياض.

وأُدرج الطلب في رسالة من السفير السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي إلى الأمين العام للمنظمة بان كي مون نيابة عن التحالف بتاريخ الثامن من يونيو حزيران. وكانت الأمم المتحدة أدرجت التحالف في القائمة السوداء السنوية لحقوق الأطفال لكنها رفعت اسمه بعد وقت قصير انتظارا لمراجعة من قبل التحالف والمنظمة تحت وطأة اعتراضات من السعودية وغيرها من الدول الإسلامية.

وذكر تقرير الأمم المتحدة عن الأطفال في الصراعات المسلحة أن التحالف الذي بدأ حملته الجوية في مارس آذار 2015 لهزيمة الحوثيين المتحالفين مع إيران مسؤول عن 60 في المائة من وفيات وإصابات الأطفال في الصراع العام الماضي وقتل 510 وإصابة 667 طفلا.

وقالت مصادر دبلوماسية إن السعودية وهي مانحة رئيسية للمنظمة هددت بوقف تمويل برنامج المساعدات الفلسطيني وغيره من مبادرات الأمم المتحدة وقالت إنها تدرس إصدار فتوى ضد منظمة الأمم المتحدة. ونفت السعودية إصدار أي تهديدات رغم أن بان نفسه أكد ذلك.

وأثار رفع اسم التحالف من القائمة السوداء ردود فعل غاضبة من جماعات حقوقية اتهمت بان بالرضوخ لضغوط دول قوية. وقالت المنظمات الحقوقية إن بان وهو في العام الأخير من فترته الثانية بالمنصب خاطر بالإضرار بإرثه كرئيس للمنظمة الدولية. وعبر المعلمي في رسالته إلى بان “عن تقديره الكبير لرفع” اسم التحالف من القائمة السوداء وأعاد التأكيد على ما وصفه باحترامه والتزامه بالقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان. وأضاف المعلمي إن التحالف “يطلب مراجعة مفصلة للمنهجية والكيفية التي كتبت بها الأرقام في التقرير والمصادر التي اعتمد عليها في الأرقام المذكورة.”

وقال مسؤولون بالأمم المتحدة إنهم لا يعتقدون أنه من الممكن الكشف عن المصادر المستخدمة في إعداد التقرير. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة عندما سئل عن الرسالة “ندرسها وبالطبع نحن مهتمون بأي معلومات يقدمها لنا التحالف بقيادة السعودية.” وعند سؤاله عن دعوة خبراء من الأمم المتحدة لزيارة الرياض لبحث التقرير والمخاوف بشأن أعمال التحالف في اليمن قال المتحدث “نفضل” أن نعقد مثل هذا الاجتماع في الأمم المتحدة. ويضم التحالف السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر ومصر والأردن والمغرب والسنغال والسودان.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة