احدث الأخبار

واشنطن تدرج وزارتي الدفاع والداخلية في ميانمار على القائمة السوداء
أبرز المواد
رئيس وزراء فرنسا: اكتشاف السلالة البريطانية من كورونا لدى 60% من المصابين
أبرز المواد
ليفربول يتعرض لهزيمة تاريخية في الدوري الإنجليزي الممتاز
أبرز المواد
المعارضة التركية: قصر أردوغان يكلفنا مليون دولار يوميا
أبرز المواد
مصرع عشرة عسكريين إثر تحطم هليكوبتر عسكرية في تركيا
أبرز المواد
بعد تراجعها.. ارتفاع جديد في إصابات كورونا في أوروبا
أبرز المواد
أكثر من 200 فارس في انطلاق منافسات بطولة القفز في ملهم
أبرز المواد
الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تطلق المرحلة الثانية لتقديم لقاحات فيروس كورونا
أبرز المواد
ارتفاع أسعار النفط بعد اتفاق “أوبك” على إبقاء الإنتاج مستقرا
أبرز المواد
الدكتور العثيمين : المملكة اتخذت خطوات جريئة وسنّت سياسات حازمة في التصدي لخطاب التطرف
أبرز المواد
الأمين العام لمجلس التعاون يدين إطلاق ميليشيا الحوثي الإرهابية صواريخ بالستية باتجاه المملكة
أبرز المواد
15 مستفيدة بمركز تكامل يلتحقن بمبادرة الأم المعيلة
أبرز المواد

جمعية البهاق الخيرية ” فأل” تشارك في اليوم العالمي للبهاق

جمعية البهاق الخيرية ” فأل” تشارك في اليوم العالمي للبهاق
https://almnatiq.net/?p=262591
المناطق- الرياض

تشارك جمعية البهاق الخيرية ( فأل ) في اليوم العالمي للبهاق، السبت 20 رمضان 1437هـ الموافق 25 يونيو 2016، من خلال حملة توعوية عن البهاق عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر بمناسبة اليوم العالمي للبهاق  عبر وسم #يوم_البهاق_العالمي لنشر معلومات توعوية طبية وإجتماعية ونفسية ويشارك فيه عدد من المصابين والمهتمين بالبهاق، وتنطلق فعاليات الحملة الخميس 18 رمضان وتشمل مجموعة من البرامج التوعية عبر الشبكات الاجتماعية وعدد من المراكز الطبية المتخصصة.

ويعرف البهاق بمرض فقدان الصبغة في الجلد مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء وهو مرض جلدي شائع يصيب حوالى 3% من سكان العالم ويعتبر مرض حصري على الجلد، وبالتالي فإن مريض البهاق يحافظ على جميع أعضاء جسده تماما،

ولا يوجد سبب حتمي للبهاق ولكن النظريات حوله كثيرة والبحوث لا زالت قائمة، ويمكن أن يصيب البهاق جميع أنواع البشرة لكنه يظهر بوضوح أكثر في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة على شكل بقع بيضاء في الجلد وعادةً  لا يحتاج الى فحوص مخبرية إلا إذا شك الطبيب في وجود أمراض أخرى مصاحبة تتعلق بخلل جهاز المناعة ، ويظهر البهاق  كبقع خالية اللون وقد يبدأ محدوداً في الجسم لكنه ينتشر في أجزاء مختلفة من الجسم، وتتنوع استجابة علاج البهاق من منطقة إلى أخرى وأصعب المناطق هي التي تكثر فيها الاحتكاك كاليدين والقدمين وما حول المفاصل ، ومن المفاهيم المغلوطة إمكانية تحول هذه البقع إلى أمراض سرطانية، وهذا غير صحيح حيث لا يوجد علاقة بين البهاق وسرطان الجلد.

ويصاب الاشخاص المحاطين بالمصاب بالبهاق بردة فعل سلبية مما قد تؤثر على المصاب وتعد عامل مؤثر على الصحة النفسية، وبالتالي فإن التوعية هي من اهداف الحملة، وتسعى الجمعية إلى تعزيز معنويات المصابين والمصابات بالبهاق من خلال التحلي بالصبر والإيمان والاحتساب والدعم الاجتماعي وتقبل الذات هي علاجات إيمانية ونفسية مهمة إلى جانب العلاجات الطبية.

ويسعى العلماء والأطباء جاهدين في جميع أرجاء العالم للوصول إلى علاجات حديثة وفعالة، وتنصح ( فأل ) باستشارة الطبيب والبقاء على اتصال معه بشكل دائم وعدم الاستماع لآراء الغير و الاستماع إلى وجهة النظر الطبية العلمية.

الجدير بالذكر أن جمعية البهاق الخيرية ساهمت جمعية البهاق الخيرية ( فأل ) في مساعدة 329 حالة من أصل 480 حالة من المصابين بمرض البهاق خلال العام الماضي الذين تنطبق عليهم الشروط العلاجية, وذلك وفقا لمجموعة من الباقات العلاجية التي تساهم في تغطية التكاليف المادية والتجهيزات اللازمة للعلاج. حيث تم اطلاق مشروع العلاج الخيري, الذي يهدف إلى تقديم المساعدة والدعم في العلاج لمرضى البهاق.

وتعد جمعية البهاق الخيرية فأل من أبرز الجمعيات الخيرية والمتخصصة في مساعدة المصابين بالبهاق ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ, والذي يعتبر أحد الأمراض الجلدية المزمنة المؤثرة على حياة المصاب نفسيا واجتماعيا ووظيفيا واقتصاديا, وتهتم الجمعية بتقديم اﻟﻮﻋﻲ اﻟﺼﺤﻲ وﻣﺴﺎﻧﺪة اﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ من كلا الجنسين, وتبادر بتقديم اﻟﺒﺮاﻣﺞ العلاجية تحت إشراف أﺧﺼﺎﺋﻴﻴﻦ ﻣﺆﻫﻠﻴﻦ.

يجدر الاشارة بأن جمعية البهاق الخيرية، تستقبل التبرعات والزكوات، وتسعى لتأسيس وقف فأل الخيري، لتقدم الاستشارات المجانية وعدد من المبادرات والبرامج العلاجية والاجتماعية للمصابين بمرض البهاق، وتتواصل من خلال موقعهم الالكتروني (http://faal.org.sa) ، وحسابهم على تويتر @faalorgsa.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة