احدث الأخبار

المركز الإعلامي الافتراضي للحج خاطب وسائل الإعلام بـ 5 لغات
أبرز المواد
منسوبو ومتطوعو الهلال الأحمر بالجوف يعايدوا المرضى المنومين
أبرز المواد
شرطة منطقة جازان: ضبط (80) شخصًا في إحدى القرى في تجمّع مخالف للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية
أبرز المواد
ولي العهد يعزي رئيس جمهورية الصين في ضحايا الفيضانات التي اجتاحت مقاطعة خنان
أبرز المواد
خادم الحرمين الشريفين يعزي رئيس جمهورية الصين في ضحايا الفيضانات التي اجتاحت مقاطعة خنان
أبرز المواد
وزير الشؤون الإسلامية يرفع التهنئة للقيادة بما تحقق في الحج من نجاح وتميز
أبرز المواد
بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة .. مركز الأطراف الصناعية في سيئون يواصل تقديم خدماته الطبية للمستفيدين خلال شهر يونيو
أبرز المواد
مشروع دعم التغذية للأطفال والأمهات يقدم خدماته لـ 12,084 مستفيداً في اليمن خلال أسبوع بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة
أبرز المواد
“لؤلؤة البحر الأحمر” الوجهة الأمثل بكورنيشها المختلف وهدير أمواجها
أبرز المواد
مسالخ تبوك تستقبل أكثر من 5700 أضحية خلال أيام عيد الأضحى
أبرز المواد
وزير الدولة للشؤون الخارجية يجري اتصالاً هاتفيًا بوزير خارجية الأوروغواي
أبرز المواد
رئيس أمن الدولة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح حج هذا العام
أبرز المواد

الفيصل: خمسة أعوام لتطوير عشوائيات مكة

الفيصل: خمسة أعوام لتطوير عشوائيات مكة
https://almnatiq.net/?p=31169
المناطق - متابعات

أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لمعالجة وتطوير الأحياء العشوائية الأمير خالد الفيصل على أهمية تحديد برنامج تنفيذي وزمني لا يتجاوز خمس سنوات للانتهاء من تطوير العشوائيات في مكة المكرمة وجدة والطائف.

وأشار خلال ترؤسه الاجتماع الـ15 للجنة أمس، إلى أهمية قياس نتائج الأداء نهاية كل عام للوقوف على ما تحقق من إنجاز في خطوات العمل بالمشروع.

وناقش الاجتماع عددا من المواضيع من بينها الاطلاع على أعمال اللجان الشرعية، والأمنية والاجتماعية، والفنية، كذلك مستجدات مشاريع الأحياء العشوائية في العاصمة المقدسة وجدة والطائف، واستعرض أعضاء اللجنة أبرز المعوقات والحلول المقترحة لتسريع العمل في تطوير الأحياء العشوائية.

وكانت خطة سابقة قد حددت ست مراحل تنفيذية لمشروع تطوير العشوائيات، وهو المشروع الذي لا يتعلق بالمباني والإعمار فقط بل هو مشروع إنساني، خصوصا وأنه ينفذ في أطهر البقاع في الدنيا وقبلة المسلمين الذين يتوافدون إليها، وتمثل لهم مكة نموذجا حضاريا في المكان والإنسان.

ويستهدف المشروع عددا كبيرا من الأحياء التي تحولت إلى مناطق متخلفة في جميع النواحي ويعيش السكان فيها أوضاعا غير صحية أمنيا، واجتماعيا، وإنسانيا، كما سيشمل المشروع تصحيح أوضاع المقيمين بها.

أمانة العاصمة المقدسة وعبر شركة البلد الأمين للتطوير أكدت أن رسالة المشروع جاءت انطلاقا من اعتبار أن العشوائيات ظاهرة عالمية للتجمعات السكنية وأن أسبابها تختلف باختلاف وخصوصية المكان وحسب التركيبة الاقتصادية والاجتماعية، وحيث إن الإنسان هو الأساس في أي تنمية وهو الهدف الأول لأي مشروع، ومشاريع تطوير العشوائيات هي أحد أهم الخطوات التصحيحية لتنمية مكة المكرمة.

ويعد نشاط تطوير العشوائيات من أهم أنشطة الشركة الذي يهدف إلى إعادة تكوين البيئة العمرانية في المناطق العشوائية على أساس التكاملية والترابط المبني على أساس خطط شاملة ومتنافسة تشمل جميع جوانب البيئة العمرانية، ومنها: التشكيل العمراني، والإسكان، وشبكة المواصلات، والخدمات العامة، والفعاليات الاجتماعية والاقتصادية.

وأدرج ضمن المشروع خمسة أحياء عشوائية كمرحلة أولى للتطوير الكامل في مكة المكرمة وهي جبل الشراشف، وقوز النكاسة، والخالدية، والكدوة، والزهور، وبدأ العمل الفعلي في تطوير حي جبل الشراشف حيث تم إعلان الحي كمنطقة تطوير.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة