احدث الأخبار

أول فيديو يوثق لحظة إطلاق شخص النار على آخر في جدة
أبرز المواد
ما هو الوقت الأمثل لشرب القهوة دون الإضرار بصحة الجسم؟
أبرز المواد
هل المخالفات على سجل الزوج تمنع نقل الكفالة؟.. الجوازات ترد
أبرز المواد
“الأرصاد” تحذر: رياح مثيرة للأتربة تضرب منطقة نجران
أبرز المواد
خبيرة تغذية تكشف كمية البطاطس التي يمكن تناولها دون الإضرار بالصحة
أبرز المواد
“الأرصاد”: هطول أمطار رعدية ورياح نشطة على منطقة جازان
أبرز المواد
أفضل 5 أنواع من الزيوت النباتية وكيفية استخدامها دون الإضرار بالصحة
أبرز المواد
“الضمان الصحي”: زراعة وتقويم الأسنان مستثناة من التأمين إلا في هذه الحالة
أبرز المواد
“قانوني” يكشف عن حيل يلجأ إليها المشاهير لربح المال (فيديو)
أبرز المواد
في 7 نقاط.. ماذا يحدث لجسمك حال التوقف عن تناول الملح؟
أبرز المواد
حقنة “إسكات الجينات”… ابتكار طبي جديد للقضاء على ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والدماغ
أبرز المواد
بعد 40 عاما من الانقطاع .. “سلوى العماني” تعود إلى مقاعد الدراسة بعمر الـ68
أبرز المواد

دول الخليج ترد على مناورات الحوثيين : يمكننا حماية حدودنا

دول الخليج ترد على مناورات الحوثيين : يمكننا حماية حدودنا
https://almnatiq.net/?p=31475
المناطق - وكالات

أكد مجلس التعاون الخليجي أن لدى دوله من الإمكانات والإجراءات “غير المعلنة” ما يمكنها من حماية حدودها وسيادتها، جاء ذلك على لسان وزير الخارجية القطري خالد العطية الذي يرأس الدورة الحالية للمجلس على مستوى وزراء الخارجية، وردا على سؤال بشأن إعلان الحوثيين عن مناورات باليمن قرب الحدود مع السعودية.

وجدد العطية في ختام اجتماع وزراء خارجية دول المجلس اليوم بالعاصمة السعودية الرياض موقف المجلس الداعم للشرعية الدستورية في اليمن، ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي.

ودعا العطية -خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع وزاري المجلس- القوى السياسية اليمنية إلى تغليب المصلحة الوطنية، والتمسك بمخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية التي أكدت ضرورة مشاركة جميع الأطراف على نحو عادل ومتكافئ.

وأضاف العطية أن الحوثيين معنيون بدعوة المصالحة اليمنية الموجهة من مجلس التعاون, مشيرا إلى أنهم مكون من مكونات الشعب اليمني.

من جهته، قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إن المؤتمر بشأن اليمن المزمع عقده في العاصمة السعودية يختلف عن مؤتمر الحوار الذي يرعاه مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر بصنعاء.

وأشار إلى أن هدف مؤتمر الرياض تأكيد الشرعية في اليمن ورفض الانقلاب وإعادة بسط سلطة الدولة اليمنية على أراضيها. وأضاف أن أهداف هذا المؤتمر حددها الرئيس اليمني في الرسالة التي وجهها للملك السعودي في السابع من الشهر الجاري.

وبين الزياني أن هذه الأهداف هي المحافظة على أمن واستقرار اليمن في إطار التمسك بالشرعية ورفض الانقلاب عليها، وعدم التعامل مع ما يسمى الإعلان الدستوري ورفض شرعنته، وإعادة الأسلحة والمعدات العسكرية إلى الدولة، وعودة الدولة لبسط سلطتها على كافة الأراضي اليمنية.

كما انه بدأت جماعة الحوثي أولى مناوراتها العسكرية في محافظة صعدة، قرب الحدود السعودية، مستخدمةً جميع الأسلحة التي استولت عليها من مخازن الجيش اليمني.

ونقلت وسائل إعلام يمنية، عن مصادر محلية قولها، إن المناورات التي انطلقت صباح الخميس (12 مارس 2015) تُجرَى في منطقة البقع اليمنية المحاذية لنجران، بأسلحة تخص الجيش اليمني، استولت عليها الجماعة بعد سيطرتها على عشرات المعسكرات اليمنية.
وقالت صحيفة “المشهد اليمني” إن الحوثيين عملوا خلال الأيام القليلة الماضية سرًّا على الترتيب لهذه المناورة التي تشهد إطلاق صواريخ من مختلف الأحجام، واستعراضًا كبيرًا للمعدات والآليات العسكرية التي باتت في قبضتهم.
ورجَّح المصدر أن تكون هذه المناورة بالتنسيق مع إيران، لافتًا إلى أنها تتم بالتزامن مع بدء الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي الذي يُعقَد في الرياض، والذي يأتي على رأس أجندة مناقشاته ملف تطورات الوضع في اليمن.
وقالت الصحيفة إن الحوثيين لم يسبق لهم التدرب في البقع على الإطلاق، وإن كل تدريباتهم تتم في مطرة ونقعة وخولان التابعة لمحافظة صعدة لا في البقع، معتبرةً أن مكان المناورة القريب من منفذ حدودي مع نجران يشكل استفزازًا واضحًا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة