دوليمحليات

32 % زيادة في التوظيف عبر الإنترنت في المملكة

تتميز المملكة بسوق قوية تشهد نموا في عدد من القطاعات، وفقا لنتائج مؤشر مونستر للتوظيف في الشرق الأوسط، وها هي مجددا تواصل كونها السوق الثانية الأكثر نشاطا في المنطقة خلال شهر مايو 2015، ومن المؤشرات على ذلك ارتفاع التوظيف عبر الإنترنت بنسبة 32%، وهي نسبة قريبة من مصر التي تواصل التوظيف عبر الإنترنت بنسبة 33% بالمقارنة مع العام الماضي.

ويواصل قطاع الإبداع قيادة النمو وبزيادة في الطلب على الوظائف عبر الإنترنت بنسبة 57% بالمقارنة مع العام الماضي، وبشكل عام فإن النمو انخفض من 77% التي وصل إليها في أبريل 2015. أما القطاعان النشيطان في التوظيف فهما تقنية المعلومات والاتصالات بنسبة نمو 41% سنويا، وقطاع التجزئة والتجارة والخدمات اللوجستية بنسبة 36% سنويا.

وقال المدير التنفيذي لـ”مونستر.كوم” في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وهونج كونج سانجاي مودي، “بالنسبة لفئات المهن، فإن المختصين في البرمجيات والعتاد والاتصالات هم أكثر المهنيين الذين تبحث عنهم الشركات خلال شهر مايو 2015، وتتبعهم في ذلك المهن الإبداعية في مجال الاتصال والتسويق، وبزيادة 51% عن الفترة ذاتها من العام الماضي”.

وعدد مودي، أبرز ملامح زيادة الإقبال على التوظيف عبر الإنترنت في المملكة قائلا “سجل مؤشر مونستر للتوظيف في المملكة ارتفاعا بنسبة 32% خلال عام، كما هو في ابريل 2015، وسجلت الإعلانات، وأبحاث السوق، والعلاقات العامة، ووسائل الإعلام والترفيه أعلى مستوى نمو سنوي، بينما ينخفض مجددا معدل النمو السنوي في قطاع النفط والغاز، كما شهدت فئات الوظائف في برامج وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات أكبر نمو سنوي ملحوظ في الطلب عليها”.

عن أبرز الملامح وفقا للقطاعات الجغرافية مقارنة بالعام السابق قال “شهدت ست دول من بين الدول السبع التي يدرسها المؤشر نموا في توفر فرص العمل عبر الإنترنت مقارنة بالعام السابق، حيث سجلت مصر ارتفاعا بنسبة 33% وتلتها المملكة بارتفاع بنسبة 32% وكانتا رائدتي الدول التي يرصدها المؤشر للنمو على المدى الطويل”، مشيرا إلى أن النمو على المدى الطويل انخفض في البلدين في شهري أبريل ومايو 2015.

أخبار قد تهمك
زر الذهاب إلى الأعلى