احدث الأخبار

انهيار سقف بمغسلة ملابس.. وبلدية “غرب الدمام” تكشف التفاصيل  
أبرز المواد
جريمة تهزّ مصر.. جزار يشق بطن زوجته في وضح النهار وسط ميدان عام
أبرز المواد
أساء إلى عضوة بالشورى.. المحكمة تفرض 3 عقوبات على محام
أبرز المواد
ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان القولون في المملكة.. ودراسة حديثة تكشف 5 أسباب (فيديو)
أبرز المواد
اكتشاف “أمرًا خطيرًا” في طائرة الرئيس الأمريكي الجديدة وفتح تحقيق موسع
أبرز المواد
كورونا ينهي حياة أشد المعارضين لتلقي اللقاح في العالم 
أبرز المواد
زوجان يغامران بالسفر عبر الدراجات النارية.. رشا و عبدالعزيز يرويان قصتهم (فيديو)
أبرز المواد
يوسف خميس: “الأنا” سبب خسارة النصر.. والعالمي يحتاج إلى مدرب صاحب شخصية قوية (فيديو)
أبرز المواد
مصرع وإصابة 9 أشخاص في حادث انقلاب مركبة بطريق “الطائف – الرياض”
أبرز المواد
هل هي خياشيم؟.. كواليس صورة عضلة “محمد صلاح” المثيرة للجدل 
أبرز المواد
القبض على شخص اعتدى على آخر بإطلاق النار عليه بجدة
أبرز المواد
الولايات المتحدة تعتزم التبرع بنصف مليار جرعة لقاح كورونا للدول الفقيرة 
أبرز المواد

دراسة: “خبز القمح” دواء لمرضى السكري

دراسة: “خبز القمح” دواء لمرضى السكري
https://almnatiq.net/?p=32673
المناطق - وكالات:

خلصت دراسة حديثة إلى علاج جديد طبيعي من القمح للعديد من الأمراض التي انتشرت في الآونة الأخيرة، والتي أدت إلى تفاقم المشكلات الصحية والاقتصادية المترتبة على تدهور المستوى الصحي، وتكلفة الرعاية الطبية للمرضى بهذه الأمراض المزمنة.

وأوضحت الدراسة التي قدمها أكاديمي بكلية الزراعة في جامعة المنصورة المصرية،  أن المصابين بداء السكري أكثر عُرضة لتفاقم مرض القلب وارتفاع مستوى الكوليستيرول لذلك فإن الخبز الغني بالألياف يقدم لهم وقاية مزدوجة لمنع تفاقم داء السكري من ناحية، ولمنع مضاعفاتها لوعائية والقلبية من ناحية أخرى.

ويعتبر الشعير أقدم مادة استعملها الإنسان في غذائه وقد جاء ذكر الشعير في القرآن والسنة النبوية، وقد ثبتت له العديد من الخصائص الطبية المتعلقة بالأمراض الميتابوليزمية مثل خفض معدل السكر في الدم وخفض الكوليسترول نظرا لمحتواه من المركبات الفعالة حيويا العديدة وأهمها البيتا جلوكان وهو من الألياف الغذائية الذائبة.

وتم اختبار تأثير الخبز المصنوع من دقيق شعير كامل على مستوى الحالة الصحية لمرضى السكر المتزامن مع ارتفاع الكولسترول في نموذج لفئران مصابة بالسكر من النوع الثاني مع ارتفاع متوسط لكولسترول.

وأظهر خبز الشعير الكامل ارتفاعا ملحوظا في محتواه من البيتا جلوكان وساعدت عملية الخبيز في زيادة ذوبانية البيتاجلوكان وبالتالي زيادة فعاليته الحيوية.

وبدراسة التأثير الخافض لمستوى سكر الدم لألياف الشعير في الفئران المصابة بمرض السكر من النوع الثاني أظهرت التغذية على خبز الشعير الكامل قدرة كبيرة في تنشيط إفراز الأنسولين والذي سجل ارتفاع 47% في مستوى الأنسولين في الدم بعد مضي 8 أسابيع من التغذية وخفض نسبة الكوليسترول الكلي بمعدل انخفاض قدرة 7% عن بداية التجربة.

بالنسبة لمحتوى الكوليسترول من النوع الجيد فقد أدت التغذية على خبز الشعير الكامل إلى ارتفاع ملحوظ فيه بأعلى نسبة بين المعاملات الأخرى 41%. وعلى العكس سجلت معاملة خبز القمح أعلى نسبة انخفاض في محتوى الكولسترول المرتفع الكثافة 7% مقارنة ببداية التجربة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة