احدث الأخبار

أول فيديو يوثق لحظة إطلاق شخص النار على آخر في جدة
أبرز المواد
ما هو الوقت الأمثل لشرب القهوة دون الإضرار بصحة الجسم؟
أبرز المواد
هل المخالفات على سجل الزوج تمنع نقل الكفالة؟.. الجوازات ترد
أبرز المواد
“الأرصاد” تحذر: رياح مثيرة للأتربة تضرب منطقة نجران
أبرز المواد
خبيرة تغذية تكشف كمية البطاطس التي يمكن تناولها دون الإضرار بالصحة
أبرز المواد
“الأرصاد”: هطول أمطار رعدية ورياح نشطة على منطقة جازان
أبرز المواد
أفضل 5 أنواع من الزيوت النباتية وكيفية استخدامها دون الإضرار بالصحة
أبرز المواد
“الضمان الصحي”: زراعة وتقويم الأسنان مستثناة من التأمين إلا في هذه الحالة
أبرز المواد
“قانوني” يكشف عن حيل يلجأ إليها المشاهير لربح المال (فيديو)
أبرز المواد
في 7 نقاط.. ماذا يحدث لجسمك حال التوقف عن تناول الملح؟
أبرز المواد
حقنة “إسكات الجينات”… ابتكار طبي جديد للقضاء على ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والدماغ
أبرز المواد
بعد 40 عاما من الانقطاع .. “سلوى العماني” تعود إلى مقاعد الدراسة بعمر الـ68
أبرز المواد

الزعاق: اليوم بداية موسم الحميمين وأيامه ٢٦ يوماً

الزعاق: اليوم بداية موسم الحميمين وأيامه ٢٦ يوماً
https://almnatiq.net/?p=33326
المناطق / بريدة

أوضح الباحث الفلكي د.خالد بن صالح الزعاق رئيس مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية أن اليوم أول موسم الحميمين وسمي بذلك نسبة إلى حمو جوف الأرض وحمو وجه السماء فهو موسم يرضع من ثدي الصيف نهاراً ويرتمي بحضن الشتاء ليلاً ولهذا قال العامة (في الحميمين يذكون الثور أول الصبح ويسلخونه بالظل أول النهار) ومعنى هذا المثل أن الثور على جسامته يهلكه برد الليل ويذكونه الفجر ويسلخونه في الظل أول الصبح من شدة حرارة الشمس ولهذا قال العامة “يا ربنا يا رحيم أكفنا برد الحميمين”، ويسمى برده ببرد العجوز نسبة إلى عجوز تمارس الكهانة وتنبأت بعودة الشتاء فعاد كما تنبأت به فسمى عليها ويقال نسبة إلى العجز وهو الأخير أي البرد الذي يأتي في عجز الشتاء أي آخره.

وتتزامن بدايته مع أمطار السماك وهي الأمطار التي لا تنبت شيئاً لكنها تطيل فترة إخضرار الربيع وتهيأ الأرض لربيع الصيف وهو أهم من مطر الشتاء ولهذا قال العامة “يا الله بصيفية نرعى بها حوليه .. ولا شتويه نرعى بها شتوية” ومطره مخلوط بقصف الرعد ووميض البرق الخلب والذي يرى من مكان بعيد ومشوب بحبات البرد وهو الموسم المخيف لزراع القمح لتزامنه مع موسم الحصاد السنوي.

وأضاف أن عدد أيامه ست وعشرين يوماً مقسمة على نوئين هما “سعد الأخبية”، و”المقدم”، هذا عند أهل الأنواء وعند العامة حميم الأول وحميم الثاني ففي الأول يحمو باطن الأرض وفي الثاني يحمو وجه السماء

وأوضح أن موسم “الحميمين” يعتبر آخر مواسم فصل الشتاء، وبانتهائه ينخلع الشتاء بجميع مواسمه، وهو موسم تساوي الليل مع النهار، فيتساوى الليل والنهار في أوله، ثم يأخذ النهار بالزيادة؛ لأن الشمس تنطلق باتجاه الشمال استعداداً لموسم الصيف الفعلي الحار؛ وهو ما يجعل أشعة الشمس تقترب من التعامد على مناطقنا.

وقال : خلال هذا الموسم تنشط الرياح المحمّلة بالغبار والأتربة والعواصف، وغالباً ما تكون في ساعات المساء الأولى ويزداد الدفء بالتدريج فيتواءم مع درجة حرارة طبيعة كثير من “الهوام السامّة” والثعابين والعقارب والضبان، فتخرج من مخابئها بشكلٍ متهيج.

وأضاف: الرياح في أثناء هذا الموسم شمالية شرقية أو شمالية غربية، قد تتقلب لكن لفترة وجيزة وتجلب الغبار والأتربة.

وأوضح أنه في نهاية موسمه تسود الرياح الجنوبية أو الجنوبية الشرقية الدافئة، ثم تعقبها آخر نسمات الربيع فتهيج الحشرات وتكثر أمراض الحساسية بأنواعها وفيه موعد هجرة الوز الربيعي والكرك الصغير.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة