احدث الأخبار

“الأرصاد”: هطول أمطار رعدية ورياح نشطة على منطقة جازان
أبرز المواد
أفضل 5 أنواع من الزيوت النباتية وكيفية استخدامها دون الإضرار بالصحة
أبرز المواد
“الضمان الصحي”: زراعة وتقويم الأسنان مستثناة من التأمين إلا في هذه الحالة
أبرز المواد
“قانوني” يكشف عن حيل يلجأ إليها المشاهير لربح المال (فيديو)
أبرز المواد
في 7 نقاط.. ماذا يحدث لجسمك حال التوقف عن تناول الملح؟
أبرز المواد
حقنة “إسكات الجينات”… ابتكار طبي جديد للقضاء على ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والدماغ
أبرز المواد
بعد 40 عاما من الانقطاع .. “سلوى العماني” تعود إلى مقاعد الدراسة بعمر الـ68
أبرز المواد
أول أزمات ميسي مع باريس سان جيرمان.. المدرب يكشف التفاصيل 
أبرز المواد
“الأعلى للقضاء”: اختصاص ديوان المظالم بالنظر في طلبات التعويض عن الإيقاف أو المنع من السفر
أبرز المواد
استشاري يكشف عن مكمل غذائي يحتاجه مرضى السكر والضغط
أبرز المواد
هل يمكن للوافد المُرحل العودة مرة أخرى بتأشيرة جديدة؟.. “الجوازات” تُجيب
أبرز المواد
أبرزها الإقلاع عن التدخين.. 9 طرق للتحكم بأعراض متلازمة القولون العصبي
أبرز المواد

كرسي الملك سلمان بالجامعة الإسلامية ينظم جولة ميدانية على متاحف المدينة المنورة

كرسي الملك سلمان بالجامعة الإسلامية ينظم جولة ميدانية على متاحف المدينة المنورة
https://almnatiq.net/?p=33456
المناطق - المدينة المنورة

أقام كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية مؤخراً جولة ميدانية لطلاب الجامعة لزيارة عدد من المتاحف بالمدينة المنورة.

وانطلقت الجولة من مقر الكرسي بكلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة لتصل إلى متحف محطة سكة حديد الحجاز في ميدان باب العنبرية بمبنى محطة القطار (الاستسيون)، وكان في استقبال الطلاب المشاركين في الجولة مدير فرع هيئة السياحة والآثار بالمدينة الأستاذ صالح عباس وموظفو الهيئة، وتلقى الطلاب شرحاً تعريفيًّا لتفاصيل المتحف وأقسامه وتجولوا داخلها، بدءًا بمتحف الآثار في المبنى الرئيسي المكون من طابقين ومتحف سكة الحديد بالإضافة لمتحف تراث المدينة.

واستُكملت الجولة بزيارة معرض المدينة المنورة (مأرز الإيمان) المقام بجوار مسجد قباء على مساحة: 1300م2، حيث يضم المعرض بداخله لوحات تعريفية ومجسمات تهدف إلى التعريف بالمدينة المنورة ذات الطراز الفريد في أحيائها ودروبها ومسالكها، والإنجازات التاريخية والنبوية والتوثيق العلمي لمعالم المدينة المنورة وتأكيد منزلتها عبر التاريخ وأهميتها وبناء ثقافة عامة عن فضائلها وبيان دور المسجد النبوي في تاريخ المدينة النبوية.

واختُتمت الرحلة بزيارة متحف دار المدينة المنورة للتراث العمراني للدكتور عبد العزيز كعكي الحاصل على جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية في نسختها الأخيرة، حيث اطلع المشاركون في الجولة على الزوايا المتعددة في هذا المتحف ومنها قاعة السيرة النبوية وقاعة التراث العمراني والحضاري.

وتميّز المتحف الذي صُمم وفق أحدث المعايير العالمية للمتاحف بعرض المعالم التاريخية لمدينة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، وحضارتها الإسلامية، مستعرضاً صفحات من تاريخها وتفاصيل دقيقة وشاملة من معالم السيرة النبوية والإسلامية والثقافة العمرانية والحضارية للمدينة المنورة.

ونالت الزيارة استحسان المشاركين فيها وقدموا الشكر والتقدير للقائمين على كرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ المدينة المنورة على هذا النشاط والحراك العلمي الفعّال.

وقال أستاذ الكرسي الدكتور سالم بن عبدالله الخلف إن مثل هذه الزيارات تهدف إلى تعريف الطلاب عن قرب بتراث وتاريخ المدينة وتأتي هذه الجولة ضمن أنشطة وبرامج الكرسي بمتابعة ودعم مدير الجامعة الإسلامية المكلف الأستاذ الدكتور إبراهيم بن علي العبيد حرصاً منه على الدفع بالكرسي الى الإمام وتعريف أبناء الجامعة بمتاحف المدينة الزاخرة بالكثير من تاريخها المجيد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة