محليات

4 أخطاء مرورية قتلت 80 ألف سعودي خلال 30 عاماً

كشفت دراسة صادرة عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، عن 4 أسباب أسهمت في زيادة معدلات الحوادث المرورية والوفيات الناجمة عنها في السعودية لأكثر من 80 ألف سعودي خلال 30 عاماً، وهي كالتالي:

  1. السرعة:

قبل خمسة أعوام بدأت الإدارة العامة للمرور في نشر كاميرات المراقبة ساهر، والتي تثير حتى اليوم جدلاً شعبياً حول طريقة عملها, لكن الدافع إلى نشر هذه الكاميرات كان للسيطرة على معدلات السرعة داخل المدن، وفي الطرق السريعة الرئيسية الواصلة بين المدن. هذا الحل بحسب إدارة المرور قلل من الحوادث في جدة على سبيل المثال بنسبة 35%.

  1. التجاوز الخاطئ :

على الرغم من كون هذا السلوك المروري يعد شائعاً خصوصاً في الطرق المكتظة فإنه يأتي ثانياً بعد السرعة في زيادة أعداد الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية في المملكة، بحسب الإحصائية الصادرة عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

أخبار قد تهمك

3.السير عكس الاتجاه:

هذه المخالفة قد تقود للسجن لمدة عشرة أيام, لكنها تسجل رقماً مرتفعاً إذ تعرف محافظة جدة وحدها ارتكاب أكثر من خمسة آلاف مخالفة سنوياً لقادة مركبات ساروا بها في الاتجاه المعاكس, وهو تصرف دفع بهذه المخالفة إلى احتلال المركز الثالث في أسباب الحوادث المميتة.

  1. التوقف المفاجئ :

يحدث هذا الأمر عند الإشارات الضوئية قبيل ثوان من إغلاقها أو في اللحظة الأخيرة لتفادي تجاوز مخرج يقصده السائق، وهو ما يتسبب في حوادث كارثية مميتة أكثر من غيرها في أسباب تتعلق بانتباه السائق إثناء القيادة أو في حرصه مثلاً على فحص الإطارات.

زر الذهاب إلى الأعلى