احدث الأخبار

ثوران بركانين في إندونيسيا
أبرز المواد
600 مليار ريال قيمة مشاريع لجهات مشاركة في منتدى المشاريع المستقبلية 2021
أبرز المواد
للتحذير من جماعة الإخوان .. الشؤون الإسلامية تطلق مبادرة للتأكيد على مضامين بيان هيئة كبار العلماء
أبرز المواد
مركز لقاحات كورونا بتبوك يواصل استقبال المسجلين عبر تطبيق “صحتي”
أبرز المواد
“الغذاء والدواء” تضبط 4500 كيلو منتجات غذائية مخالفة ومجهولة المصدر
أبرز المواد
أول تعاون بين كلية الدراسات العليا للتعليم في جامعة هارفارد ومنصة أعناب
أبرز المواد
أفغانستان تؤكد دور المملكة المهم في مكافحة الأرهاب والتطرف
أبرز المواد
أمير الجوف يقلد مدير إدارة الدوريات الأمنية بالمنطقة رتبته الجديدة
أبرز المواد
مساهمو البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا يصوتون لصالح إتمام عملية الاندماج
أبرز المواد
تنبيه من الأرصاد لأهالي جازان.. أمطار رعدية حتى السابعة مساء
أبرز المواد
محافظ وادي الدواسر يُدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني
أبرز المواد
رصد 20 مخالفة لإجراءات كورونا وإغلاق 3 منشآت في الرياض
أبرز المواد

في بريطانيا .. 1 من بين كل 8 متعافين من كورونا يتوفى بسبب المضاعفات

في بريطانيا .. 1 من بين كل 8 متعافين من كورونا يتوفى بسبب المضاعفات
https://almnatiq.net/?p=941222
المناطق - وكالات

خلصت دراسة بريطانية إلى أن نحو ثلث المتعافين من فيروس كورونا يعودون للمستشفيات مرة أخرى خلال 5 أشهر من تعافيهم. كما ذكرت الدراسة إن واحدا من بين كل ثمانية متعافين من الفيروس يتوفى بسبب مضاعفات متعلقة بالفيروس.

وتوصل الباحثون في جامعة ليستر البريطانية ومكتب الاحصاءات الوطنية إلى أن من بين 47,780 شخصا خروجوا من المستشفى خلال الموجة الأول عاد 29.4% للمستشفى خلال 140 يوما وتوفي 12.3% بسبب مضاعفات الاصابة.

وذكر الباحثون إلى أن التأثيرات المدمرة طويلة المدى للإصابة بفيروس كورونا يمكن أن تتسبب في إصابة الكثير من المتعافين بمشاكل في القلب وبالسكري وبأمراض مزمنة في الكبد والكلى.

وقال الباحث القائم على الدراسة كامليش خونتي استاذ الرعاية الأولية لمرضى السكري والطب الخاص بالأوعية الدموية في جامعة ليستر لصحيفة تليجراف البريطانية إن هذه تعد ” أكبر دراسة للأشخاص الذين خرجوا من المستشفيات بعد إصابتهم بفيروس كورونا”.

وأضاف “يبدو أن المتعافين يعودون لمنازلهم ويصابون بالتأثيرات طويلة المدى للفيروس ويعودون للمستشفى ويموتون. رصدنا عودة 30% تقريبا من المتعافين للمستشفيات هذه نسبة كبيرة”. ولم تخضع الدراسة بعد لمراجعة من جانب جهات بحيثة مماثلة كما أن هذه الاحصاءات المقلقة تستند على بيانات أولية.

وقال إنه فوجئ بعودة متعافين من الفيروس للمستشفى لإصابتهم بأمراض مختلفة. مضيفا الكثيرين عانوا من مزيد من المضاعفات. وأوضح” لا نعلم ما إذا كان كورونا قام بتدمير خلايا بيتا التي تنتج الانسولين لذلك يصاب الشخص بالنوع الأول من السكري أو ما إذا كان يسبب مقاومة الانسولين فيصاب بالنوع الثاني ولكننا نرى تشخيصات مفاجئة جديدة للسكري”.

وتسجل الحكومة البريطانية حاليا حالات الوفاة على أنها مرتبطة بفيروس كورونا في حال توفى المريض بعد 28 يوما من ثبوت إيجابية إصابته بالفيروس. ولكن حصيلة الضحايا الحقيقية قد تكون أعلى بكثير إذا عاد الآلاف من المتعافين من الفيروس للمستشفى وهم يعانون من مشاكل صحية خطيرة بعد أشهر من إصابتهم بفيروس كورونا.

وكان مكتب الاحصاءات الوطنية قد قال في ديسمبر الماضي إن شخصا من بين كل 10 من الذين أصيبوا بفيروس كورونا يعاني من التأثيرات طويلة المدى للفيروس حيث تستمر الأعراض 3 أشهر أو أكثر. وتشمل الأعراض الشائعة الارهاق الشديد وضيق التنفس ومشاكل تتعلق بالذاكرة والتركيز.

وتعليقا على هذه الدراسة قالت كريستينا باجيل مديرة وحدة الأبحاث السريرية في جامعة لندن في تغريدة” هذه دراسة مهمة فيروس كورونا له تداعيات أكبر من الوفاة. فهناك عبء كبير من المرض طويل المدى بعد دخول المستشفى بسبب الاصابة بالفيروس”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة