احدث الأخبار

الجزائر تسجل 1358 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد
أبرز المواد
منصّة التوظيف المجتمعي بـ”نيوم”.. فرص متعددة لأصحاب الخبرات والباحثين عن عمل
أبرز المواد
تنبيه مهم من «الصحة» للطلاب بشأن أخذ لقاح «كورونا»
أبرز المواد
مدير عام فرع الموارد البشرية بالرياض يفتتح الحملة التوعوية بجرائم الاتجار بالأشخاص
أبرز المواد
تخوفا من ضربة دولية.. إيران تنقل منظومة الصواريخ «إس 300» إلى محافظة بوشهر
أبرز المواد
الهيئة السعودية للفضاء تتعاون في بحوث الفضاء مع مركز دراسات الفضاء الفرنسي
أبرز المواد
شرطة مكة المكرمة: القبض على شخصين ارتكبا سرقة الأجزاء الخارجية من المركبات
أبرز المواد
أمير القصيم يتسلم تقرير حملة إفطارك في مكانك بمحافظة البكيرية
أبرز المواد
مقتل سودانييَن وانهيار 3 مرافق حكومية بولاية الجزيرة إثر هطول أمطار غزيرة
أبرز المواد
درجة الحرارة تصل إلى 47.. حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ
أبرز المواد
في 27 سبتمبر.. جوجل تعاقب أصحاب هواتف “أندرويد” القديمة بإجراءٍ جديد
أبرز المواد
ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا المعطاه إلى 27.6 مليون
أبرز المواد

“التحلية” تطلق أنظمة نقل مياه “رابغ- جدة – مكة” نهاية العام

“التحلية” تطلق أنظمة نقل مياه “رابغ- جدة – مكة” نهاية العام
https://almnatiq.net/?p=997149
المناطق - مكة المكرمة:

تستعد المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لدخول مشروع نظام نقل مياه (‎رابغ – جدة – ‎مكة المكرمة) الخدمة في الربع الأخير من هذا العام 2021،. باكتمال المراحل الأخيرة من أعمال المشروع التي تستخدم أحدث التقنيات وحلول إنترنت الأشياء،. وهو أحد المشاريع التنموية المتوائمة مع مستهدفات رؤية 2030 لتطوير البنية التحتية لخدمات المياه.

واطلع محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبد الله بن إبراهيم العبد الكريم، ونوابه خلال جولة تفقدية اليوم،. على سير الأعمال والاستعدادات النهائية اللازمة لتدشينه والذي تقدر سعته بنحو 1.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا. وبإجمالي أطوال خطوط أنابيب تبلغ 650 كلم، يبلغ قطري الخطين الرئيسيين 80 بوصة،. وعدد 4 محطات ضخ، وعدد خزانات يبلغ 47 خزاناً بسعة إجمالية 1,824,500 متر مكعب من المياه المحلاة.

وتفقد العبدالكريم ونوابه، منظومة إنتاج الشعيبة المرحلة الرابعة التي تعمل بتقنية التناضح العكسي الصديقة البيئة والاقل استهلاكًا للطاقة. بسعة تصميمة تبلغ 400 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا،. تُعد أكبر منظومة انتاج بهذه التقنية بدأ إنتاجها في المملكة.

ووقف محافظ التحلية على مكونات هذه المنظومة التي شملت أنظمة المعالجة الأولية لمياه البحر. بالإضافة إلى (20) وحدة تناضح عكسي للمرحلة الأولى، مزودةً بأحدث أنظمة استرجاع الطاقة. وكذلك (10) وحدات تناضح عكسي للمرحلة الثانية، علاوةً على أنظمة المعالجة النهائية للمياه المنتجة.

وفي سياق متصل اطلع العبد الكريم على سير أعمال تنفيذ مشروع منظومة إنتاج الشعيبة المرحلة الخامسة. التي تعمل بتقنية التناضح العكسي وباستخدام مفاهيم تقنيات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي،. بسعة إنتاجية تبلغ 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا. الذي تمضي أعمال تصاميمه الهندسية بوتيرة متسارعة، بالتوازي مع انطلاق الأعمال المدنية في الموقع.

وسيبدأ باكورة إنتاجه مطلع العام 2023، ليعمل إلى جانب منظومات إنتاج الشعيبة الحالية. لتزويد المدن المستفيدة (مكة المكرمة والمشاعر المقدّسة وجدة والطائف والباحة) بالمياه المحلاة.

وتستثمر المؤسسة أحدث تقنيات صناعة تحلية المياه التي تسهم في خفض التكلفة وزيادة الموثوقية و الإنتاج،. من خلال مشروع منظومة إنتاج الشعيبة المرحلة الخامسة التي تعمل بتقنية التناضح العكسي،. بإدخال نظام VFD على المحركات الكهربائية، ما سيزيد من معامل القدرة ليصل إلى حوالي 98%،. لينعكس أثره في خفض الاستهلاك الكلي للطاقة الكهربائية إلى 2.75 كيلووات/ ساعة للمتر المكعب. قبل استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة