أبرز الموادتقارير

“الأمير عبدالرحمن بن ناصر “اسم محفور بالذاكرة ورحيل مؤثر

المناطق – أشرف العصيمي

لقد كان رحيل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز يرحمه الله بالرحيل المؤثر على ابنائه وأسرته ومحبيه بشكل خاص وعلى الوطن بشكل عام وذلك لما قدم في حياته من اعمال في خدمة الدين والمليك والوطن.

 

الحديث عن الأمير الراحل يرحمه الله حديث ذو شجون عن شخصية تميزة بالصفات النادرة وبصفات الشهامة والمروءة والكرم والإنسانية.

 

يعجز التعبير عن ايفاء الراحل حقه ويعجز القلم في كتابة مايستحق من أسطر، ونعتذر عن التقصير في التعبير والكتابة اتجاه شخصيته.

 

مولده ونشأته :

ولد الأمير عبدالرحمن يرحمه الله في عام 1949م وهو الأبن الحادي عشر من أبناء الأمير ناصر بن عبد العزيز ووالدته الأميرة العنود بنت رشيد بن جبر الرشيد “رحمهما الله” وتعلم من والده ووالدته التواضع وحب الخير والسيرة الحسنة وتميز بالخلق الرفيع .

 

علاقته بخادم الحرمين الشريفين :

يرتبط الأمير الراحل يرحمه الله بعلاقة قوية مع عمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله حيث كان لقربه منه اكسبه المعرفة والمساهمة لخدمة الوطن ولن ينسى التاريخ الكلمة التي القاها الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز عام 1427هـ في زيارة الملك سلمان لمحافظة الخرج والتي تعبر عن مدى مايكنه الأمير الراحل اتجاه عمه حيث قال من ضمن كلمته :

عرفتك والد.. خدمت جندياً في فيالقك.. أيها القائد.. كان هناك فرقاً عظيماً بين (البلد والولد) الله.. ثم الوطن.. العباد والولد.
كم تعلمت منك ولازلت وسأظل.. كم تتمنى الخرج أن تحمل اسمك جامعتها.. لتتعلم كما تعلمت.. نجد.. من والدك.. فانت خريج عبدالعزيز والد الجامعات.

لا أذكر انني قبلت يمنى عبدالعزيز.. فهل يسمح ابن عبدالعزيز أن أقبل عبدالعزيز.. في يمناك..قبلة.. معزي من قلب حفيد عبدالعزيز.

مناصبه في خدمة الوطن :

تولى عدد من المناصب ابرزها :

-مدير مساعد للعلاقات الدولية في الخطوط السعودية.

-محافظ لمحافظة الدرعية.

-محافظ لمحافظة الخرج من عام ١٤٢٢ حتى عام ١٤٣٤ وبناء على طلبه صدرت الموافقة السامية بإعفائه.

أعماله في محافظة الدرعية :

شهدت محافظة الدرعية في عهد توليه مهام عمله كمحافظ التطور كماشهدت التنظيم والمشاريع التطويرة في مختلف المجالات.

 

أعماله في محافظة الخرج :

شهدت محافظة الخرج في عهد الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز يرحمه الله نهضة غير مسبوقة للمحافظة من ناحية المشاريع التنموية و النماء والتطور في شتى المجالات.

ففي الجانب الديني دعم المشاريع الخاصة بالأوقاف والمساجد وتم بناء عدد من المساجد في جميع أرجاء المحافظة.
وفي الجانب الإنساني اوجد بالخرج فرع لجمعية انسان وافتتح باب التبرعات بمبلغ نصف مليون ريال وكان حريص على رعاية ودعم الفعاليات الخيرية .

وفي التعليم حقق لأهالي الخرج الحلم في تأسيس جامعة تعليمية وصدر الأمر السامي بتأسيس جامعة الخرج وسعى سموه بكل جهد لحلمه الذي تحقق بأن تحمل اسم جامعة سلمان بن عبدالعزيز واستمرت الجامعة بهذا الإسم حتى أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان قراراً بتحويل اسمها لتصبح جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز عرفان لأخيه يرحمه الله ،ولم يكتفى بالجامعة فقد دعم انشاء الكلية التقنية وإنشئت كثير من المدارس .

وفي الصحة اهتم سموه بالقطاع الصحي وساهم في ايجاد للمحافظة مستشفى متخصص للولادة والأطفال ومستشفى للصحة النفسية إضافة إلى المستشفى الجامعي كمااهتم في المراكز الصحية بالأحياء.

وفي المجال البلدي شهدت الخرج مشاريع تطويرية كبيرة للطرق وتطوير طريق الملك عبدالله وانشاء طريق الملك سلمان إضافة إلى انشاء حدائق جديدة.

وفي الزراعة شهدت المحافظة مشاريع زراعية ومهرجان الخرج عاصمة الألبان.

وفي الصناعة اوجد المدينة الصناعية وتابع انشاء المحطة العاشرة للكهرباء التي تعتبر الأكبر في المملكة.

وفي مجال الرياضة والشباب تحقق حلمه ومطالبته في انشاء المدينة الرياضية ووقف بجانب نادي الشعلة مادياً ومعنوياً وذلل الصعاب حتى تحقق الحلم بالصعود لدوري الاضواء.

وفي مجال السياحة شهدت المحافظة العديد من الفعاليات منها مهرجان الخرج سياحة وتراث ومهرجان صيف الخرج.

 

وقد اقيم لسموه بعد انتهاء فترة عمله محافظ للخرج حفل تكريم غير مسبوق شارك به اهالي المحافظة وقطاعاتها الحكومية والخاصة.

الصعيد الأسري :

يحظى الأمير عبدالرحمن بن ناصر يرحمه الله بمحبة كبيرة لدى اسرة ال سعود وذلك لما تحمله نفسه من طيبة قلب وطيب تعامل وصفات كونت لنفسه محبة في نفوس كل من يعرفه.

وللأمير من الابناء الأمير فيصل بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز يرحمه الله والأمير عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز والأمير عبدالإله بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز والأمير الدكتور سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الحدود الشمالية والأمير محمد بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز والأمير سلمان بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز ولديه من البنات الأميرات جواهر والعنود ولولوة.

 

وفاته :

توفي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود يوم الأربعاء28 ذو الحجة 1443هـ وصلي عليه يرحمه الله يوم الخميس 29 ذو الحجة 1443هـ ولقد كان رحيله مؤثر في نفوس محبيه.

ختاما :

رحل الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز يرحمه الله ولم ترحل سيرته رحل ولم ترحل صفاته العطرة رحل ولم ترحل محبته وسيظل اسماً محفوراً في الذاكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى