أبرز المواددولي

المياه تغمر آلاف المنازل.. روسيا تعلن حالة طوارئ فيدرالية في أورينبورج

المناطق_متابعات

أعلنت الحكومة الروسية، حالة الطوارئ الفيدرالية بسبب الفيضانات، إذ تم إجلاء أكثر من 4 آلاف شخص من منطقة أورينبورج بعد فيضان نهر الأورال، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية للبلاد.

وقالت الحكومة الإقليمية إن الفيضانات الناجمة عن ارتفاع منسوب المياه في نهر الأورال، أجبرت أكثر من 4 آلاف شخص، بينهم 885 طفلاً، على الإخلاء. وذكرت وكالة أنباء “تاس” إن 2000 منزل آخر غمرتها المياه، ليصل العدد الإجمالي إلى ما يقرب من 6300 منزل في المنطقة.

ووصل وزير الطوارئ الروسي ألكسندر كورينكوف، اليوم الأحد، إلى أورسك -إحدى المدن الأكثر تضررًا- للإشراف على عمليات الإنقاذ. وقال: “أقترح تصنيف الوضع في منطقة أورينبورج كحالة طوارئ فيدرالية وتحديد مستوى فيدرالي للاستجابة”، بحسب وكالة أنباء “ريا نوفوستي” الرسمية.

وعانت أورسك، التي تقع على بعد حوالي 12 ميلًا (20 كيلومترًا) شمال الحدود مع كازاخستان، من وطأة الفيضانات التي تسببت في انهيار سد يوم الجمعة، وفقًا لرئيس بلدية ها فاسيلي كوزوبيتسا.

وقالت “تاس” إنه بحلول صباح الأحد، غمرت المياه 4500 مبنى سكني في المدينة التي يسكنها أكثر من 200 ألف شخص، وما زالت جهود الإخلاء مستمرة.

 

فتح تحقيق

وتم فتح تحقيق جنائي في مخالفات البناء المشتبه بها التي ربما تسببت في انهيار السد، وقالت السلطات المحلية إن السد يمكنه تحمل منسوب مياه يصل إلى 5.5 متر (18 قدمًا).

وقال “كوزوبيتسا” إن منسوب المياه وصل صباح السبت إلى حوالي 9.3 متر (30.5 قدم)، ووصل المستوى في أورسك يوم الأحد إلى 9.7 متر (31.8 قدمًا)، وفقًا لموقع معلومات منسوب المياه الروسي AllRivers”.

وذكرت السلطات في أورسك أن 4 أشخاص لقوا حتفهم، لكنها قالت إن وفاتهم لا علاقة لها بالفيضانات.

واليوم، كتب المسؤولون في العاصمة الإقليمية، التي تسمى أيضًا أورينبورج، على بعد حوالي 150 ميلاً من أورسك، على موقع تليجرام أن الوضع في المدينة يزداد سوءًا، حيث ارتفع منسوب المياه بمقدار 28 سم (11 بوصة) عن اليوم السابق، وأضافوا أن الفيضانات غمرت أكثر من 1300 منزل وتم إجلاء 428 شخصًا.

وأظهرت لقطات من أورسك وأورينبورج المياه تغطي الشوارع وتنتشر فيها منازل من طابق واحد. يبلغ طول نهر الأورال 1509 ميلاً، ويتدفق من الجزء الجنوبي لجبال الأورال إلى الطرف الشمالي لبحر قزوين، عبر روسيا وكازاخستان.

زر الذهاب إلى الأعلى