أهم الاخبارأبرز الموادمحليات

بث مباشر.. مؤتمر صحفي مشترك بين متحدثي “الصحة” و”الداخلية” و”الحج والعمرة”

اكد متحدث وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي اليوم ان الحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولم تسجل أي حالات مرضية مؤثرة على الصحة العامة.

واعلن متحدث الصحة عن نجاح نقل المنومين من المدينة المنورة إلى المشاعر المقدسة موضحا ان 4650 سريرا الطاقة الاستيعابية لمستشفيات المشاعر المقدسة.

واضاف : أكثر من 25 ألفا من الكوادر الصحية لخدمة الحجاج يخدمون 23 مستشفى في مكة المكرمة والمدينة المنورة

وأكد أنه لم يتم اكتشاف أى حالة مصابة بجدري القرود بين الحجاج حتى الآن.

 

ومن جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب، أنه لن يتم السماح  لأي كائن من كان بتعريض الحجاج لعارض مهما كان.

وأوضح خلال حديثه في المؤتمر الصحفي اليومي للحج اليوم (الخميس) أن اللجان الموسمية أصدرت عقوبات بحق المخالفين لأنظمة الحج، مبيناً أن العقوبات تنوعت بين نقل غير المصرح لهم، ومن يروجوا للحملات الوهمية، ومن يحاولوا الحج دون تصريح.

وشدد على أن من يحاولوا الحج دون تصريح لن يتم السماح لهم بالحج بعد ضبطهم مع تطبيق العقوبة بحقهم، موضحاً أن عقوبة ناقلي الحجاج دون تصريح تصل إلى 50 ألف ريال والسجن 6 أشهر.

كما أوضح متحدث وزارة الحج والعمرة هشام سعيد، أنهم لن يقبلوا بأي تهاون في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ولن يسمحوا بأي قصور فيها.

وكشف عن بدء تفويج الحجاج إلى مشعر عرفات بالتنسيق مع الجهات الأمنية على أن يستمر حتى الـ 10 من صباح يوم غد (الجمعة)، من خلال النقل الترددي والنقل العام وقطار المشاعر.

وأشار إلى تجهيز أكثر من 17 ألف حافلة لنقل الحجاج طيلة فترة تواجدهم في المشاعر المقدسة، مع وجود فرق إسناد وصيانة للطوارئ، ومنوهاً بأن الوزارة استخدمت كافة مواقع المشاعر المقدسة لخدمة الحجاج، بحيث يكون لكل حاج مساحة مترين ونصف.

وأكد استخدام التقنيات الحديثة لخدمات ضيوف الرحمن من خلال بطاقة الحج الذكية والتطبيقات المصاحبة وهي تطبيق الحاج، وتطبيق المنظمين، وتطبيق العاملين في منظومة خدمات الحجا

زر الذهاب إلى الأعلى