أبرز الموادأهم الاخبار

بعد كشف هويته.. صحيفة المناطق تحذر القراء من حساب ينتحل شخصية أميرة للاحتيال على المواطنين

المناطق ـ فريق التحرير

تحذر صحيفة المناطق السعودية، القراء الأعزاء، من حساب مزيف يحمل اسم صاحبة السمو الملكي الأميرة “لؤلؤة الفيصل آل سعود”، حيث يحاول القائمون عليه خداع القراء بالتعليق على الأخبار عبر حساب الصحيفة الرسمي على تويتر.

وكشفت المناطق عن هوية القائمين على الحساب المزيف – والتي فضلت عدم نشره أمام جمهور الصحفية العريض من كافة أنحاء العالم -، وتؤكد أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية، تجاه من يحاول الاحتيال المالي على القراء.

وسبق وأن نشرت المناطق وحذرت عن عدة طرق للاحتيال عن مواقع التواصل منها تأجير الخادمات بسعر زهيد، إضافة، واستخراج رخصة القيادة، وشهادة لقاح كورونا  وغيرها.

في هذا السياق كشف المحامي تراحيب بن محمد القسامي لصحيفة المناطق الجانب القانوني لقضايا التحايل.

وفي حديثه عرف الاحتيال المالي، بأنه هو الاستيلاء على مال الغير بغير وجه حق بارتكابه فعلا أو أكثر ينطوي على استخدام أي طريق من طرق الاحتيال بالكذب أو الخداع أو الإيهام.

‏وكشف عن  أركان جريمة النصب والاحتيال المالي، مؤكدًا أن كل جريمة يجب إثبات توافر ركنين، وهما: المادي، والمعنوي أو الركن الشرعي، وجريمة النصب والاحتيال لا بد فيها من وجود هذين الركنين؛ ليتم وصف التجريم على هذه العملية وتطبيق العقوبة المنظمة فيها.

وأشار إلى أن نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة يعاقب بعدة عقوبات منها : السجن مدة لا تتجاوز (7) سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على (5) ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من استولى على مال للغير دون وجه حق بارتكابه فعلاً (أو أكثر) ينطوي على استخدام أيٍّ من طرق الاحتيال، بما فيها الكذب، أو الخداع، أو الإيهام.

زر الذهاب إلى الأعلى