أبرز المواددولي

خارجية فلسطين: نشر إسرائيل كتائب عسكرية بالضفة إعادة احتلال

المناطق_متابعات

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الاثنين، أن نشر إسرائيل 23 كتيبة عسكرية في الضفة الغربية يعتبر إعادة احتلال لها بالقوة.

وأشارت في بيان إلى أن إسرائيل نشرت ما يزيد على 750 حاجزاً عسكرياً في طول الضفة الغربية وعرضها “بالإضافة لآلاف الكتائب والفرق الشرطية التي تجتاح مدينة القدس”.

إشعال توترات جديدة

كما حذرت من أن هذه الممارسات “الاستفزازية التصعيدية” من شأنها إشعال توترات جديدة في الصراع، لافتة إلى أن هذه الحواجز العسكرية تستخدم لفرض مزيد من العقوبات الجماعية على الفلسطينيين.

كذلك أردفت أن “الحكومة الإسرائيلية تحاول، بهذه الأعداد الكبيرة من جيشها، تكريس المنطق العسكري الأمني بالتعامل مع قضية شعبنا وحقوقه ووجوده بديلاً للحلول السياسية التفاوضية للصراع”.

فيما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

تأتي تلك التصريحات بعد أن أفادت قناة “آي 24 نيوز” الإسرائيلية أمس بنشر 23 كتيبة تابعة للجيش الإسرائيلي في أنحاء الضفة الغربية عشية أول يوم من أيام شهر رمضان.

اعتداء على المصلين

إلى ذلك، منعت الشرطة الإسرائيلية، مساء أمس، مئات المصلين الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى، واعتدت على عدد منهم بالضرب.

وقال شهود عيان إن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية منعت دخول مئات المصلين، الذين حاولوا العبور من عدة أبواب للمسجد الأقصى، ولم تسمح سوى لمن هم فوق سن الـ40 والنساء.

كما أضافوا أن القوات الإسرائيلية اعتدت على المصلين الذين منعتهم من الدخول عند باب المجلس، أحد أبواب الأقصى، وفق وكالة الأناضول.

يشار إلى أن جواً من التوتر المتصاعد يسود في الضفة الغربية والقدس على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث قتل ما يفوق الـ31 ألف فلسطيني منذ السابع من أكتوبر الفائت.

زر الذهاب إلى الأعلى