أبرز الموادعلوم وتكنولوجيا

“أبل” تطلق ميزة جديدة لحماية البيانات في الأجهزة المسروقة

المناطق_متابعات

تقوم شركة “أبل” حاليًا بإضافة ميزة جديدة إلى هواتف iPhone بهدف منع اللصوص من الوصول إلى بيانات الجهاز الحيوية في حالة معرفتهم برمز المرور الخاص بالمستخدم.

أطلقت شركة “أبل” نسختها الأولى من الاختبار التجريبي لنظام iOS 17.3، والتي تتضمن ميزة جديدة لـ”حماية الأجهزة المسروقة”.

تهدف الميزة الجديدة منع اللصوص من الوصول إلى بيانات الجهاز الحيوية في حالة معرفتهم برمز المرور الخاص بالمستخدم. إذ يتطلب النظام الجديد استخدام هوية الوجه (Face ID) أو البصمة (Touch ID)، دون السماح بخيار استخدام رمز المرور، للوصول إلى كلمات المرور المخزنة، وتغيير إعدادات رمز المرور الخاص بالجهاز (Apple ID)، والوصول إلى معلومات الدفع، وتعطيل ميزة العثور على الجهاز (Find My iPhone).

تهدف هذه التحسينات إلى منع اللصوص من الوصول إلى البيانات الشخصية على أجهزة iPhone، والتي قد تؤدي إلى سرقة الأموال وتعطيل الحياة الرقمية للمستخدمين.

يُشار إلى أن اللصوص في بعض الحالات قد تمكنوا من رصد رمز المرور الخاص بالجهاز أثناء إدخاله في أماكن عامة، ما يتيح لهم سرقة الجهاز.

بينما مع الميزة الجديدة سيكون من الصعب على اللصوص إحداث ضرر كبير، حيث سيتطلب الوصول إلى المعلومات الحساسة في الجهاز هوية الوجه أو البصمة.

لم تُحدد “أبل” موعد طرح هذه الميزة الجديدة للعموم إلى الآن، ولكن “أبل” تخطط لإطلاق iOS 17.3 للجمهور في أوائل العام المقبل.

وفي بيان صحفي، قالت “أبل”: “نعمل بلا كلل على تطوير حمايات جديدة وقوية لمستخدمينا وبياناتهم، نظرًا لاستمرار التهديدات المتطورة على أجهزتهم”. وأضافت: “تُضيف حماية الأجهزة المسروقة طبقة جديدة من الحماية في الحالات النادرة التي يتم فيها سرقة الجهاز بعد مراقبة المستخدمين أثناء إدخال رمز المرور”.

ويتوقع أن يقوم التحسين الجديد بإضافة تأخير يستمر لمدة ساعة، وسيتطلب فحصًا ثانيًا لهوية الوجه أو البصمة لأعمال حساسة، مثل تغيير رمز المرور للجهاز (Apple ID)، وإيقاف تشغيل ميزة حماية الأجهزة.

زر الذهاب إلى الأعلى