أبرز الموادالاقتصاد

“أرامكو” في المراحل الأخيرة لإعداد خيارات الطرح الأولي

قال الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» أمين الناصر أمس، إنّ الشركة في المراحل الأخيرة لإعداد خيارات الطرح العام الأولي للأسهم قبل عرضها على المجلس الأعلى للشركة لدراستها، مشيراً إلى إن الشركة لديها فريق ضخم يعمل على تلك الخيارات التي من بينها إدراج أسهم في المملكة، إلى جانب إدراج مزدوج مع سوق أجنبية وإدراجات في أكثر من مكانين. وتسعى أرامكو السعودية للتوسع عالميا عبر مشاريع مشتركة بالخارج مع استعدادها لعملية خصخصة جزئية تهدف الحكومة من ورائها إلى تنويع اقتصاد المملكة.

وبين الناصر، أن إعلانات الشركة وإجراءاتها تتماشى مع الأفضل في القطاع، وأن الشركة ستعلن المزيد من المعلومات بحسب ما يقتضيه الطرح العام الأولي. وفيما يتعلق بتكهنات الإعلام قال إن «أرامكو» لا تبحث مع «إكسون» ولا «بي. بي» ولا «سينوبك» شراء حصة فيها من خلال عملية الطرح.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» للصحفيين خلال زيارة نادرة لوسائل الإعلام إلى مقر الشركة في الظهران، أن الشركة تطمح إلى فرص في الولايات المتحدة والهند وإندونيسيا وفيتنام والصين. وأضاف «نتطلع إلى الوضع الحالي في السوق الذي وإن كان زاخراً بالتحديات يعتبر فرصة ممتازة للنمو، مشيرا إلى اعتقاده بأن الطلب العالمي على النفط سيزيد 1.2 مليون برميل يومياً هذا العام.

وقال الناصر: سنلبي الطلب على نفط أرامكو السعودية، مضيفا أن الشركة أنتجت 10.2 مليون برميل يومياً من الخام في المتوسط في 2015 وأن من المقرر استكمال أحدث مرحلة من مشروع توسعة حقل الشيبة النفطي في جنوب شرق المملكة في غضون أسبوعين. وأشار إلى أن الزيادة في الطاقة الإنتاجية بواقع 250 ألف برميل يوميا والتي سترفع إجمالي الطاقة الإنتاجية لحقل الشيبة إلى مليون برميل يوميا تهدف إلى تحسين جودة نفطها الخام وتعويض تراجع الإنتاج في حقول أخرى تدخل مرحلة النضج.

وذكر الناصر، أن «أرامكو» تتوقع أيضا التشغيل الكامل لمجمع ضخم لبناء السفن وإصلاحها يجري بناؤه في رأس الخير على الساحل الشرقي للمملكة بحلول عام 2021. وأوضح أن الجزء الأول من مجمع إعادة بناء السفن الذي يأتي في إطار خطط الرياض الرامية لتعزيز تنوعها الصناعي سيكون جاهزاً بحلول 2018 وسيقوم في النهاية بتصنيع منصات الحفر وناقلات الخام. وأظهر عرض تقديمي للشركة أن المجمع سيوفر 80 ألف وظيفة وسيسمح للمملكة بتقليص وارداتها بواقع 12 مليار دولار، بينما يرفع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 17 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى