أبرز الموادأهم الاخبارتقاريرمحليات

أزمة “قرداحي” تُشعل “تويتر”.. ‏مطالبات بطرده من الحكومة.. والرئيس اللبناني يكتفي بالتعليق: “لا تعبر عن موقفنا”

أثارت تصريحات متداولة لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن اليمن، والتي دافع فيها عن مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانيًا، غضبًا واسعًا على مواقع التواصل في لبنان والخليج بشكل عام.

 

ولم تنه تصريحات قرداحي التي تحدث فيها عن الواقعة وتراجع عن تصريحاته القديمة الأزمة، حيث قال في أحداث تصريحاته: “إن التصريحات المنسوبة له جاءت قبل شهر من تعيينه وزيرًا في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي”.

 

وأضاف أن ما قاله عن “أن حرب اليمن أصبحت عبثية” جاء عن قناعة “ليس دفاعًا عن اليمن ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والامارات”.

 

وحاولت الحكومة اللبنانية خلال الساعات الماضية، امتصاص غضب الشارع الخليجي من تلك التصريحات، حيث أصدرت رئاسة الحكومة اللبنانية بيانًا قالت فيه إن “تصريحات قرداحي مرفوضة ولا تعبر عن موقف الحكومة”.

 

عون يعلق على تصريحات “ٌقرداحي”

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أن تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن اليمن تعكس فقط رأي الوزير الشخصي، وليس رأي الحكومة ولا رأي الرئاسة.

وقال عون، إنه حريص على أطيب العلاقات مع الدول العربية، مشيرًا إلى أن بلاده تنأى بأنفسها عن الصراعات، لكنها لا تنأى بنفسها عن أي موقف عربي متضامن مع المملكة ودول الخليج.

ولفت إلى أن بلاده تطلع إلى أطيب العلاقات وأحسنها، مبينًا أن ما قاله جورج قرداحي لن يؤثر على المسار العام، خاصة وأن ثوابت الموقف اللبناني من العلاقات مع الدول العربية وردت في البيان الوزاري.

وأشار إلى أن هذا التصريح لا يمثل رأي الحكومة، بل نابع من رأي شخصي قبل تشكيل الحكومة.

 

موجة غضب على “تويتر”

وعبر مغردون بمواقع التواصل من خلال هاشتاق “#جورج_قرداحي”، عن غضبهم من تصريحات قرداحي التي اعتبروها إحدى السقطات الكبيرة له والتي تحتاج إلى سحب الثقة منه وإبعاده عن منصبه، إلى جانب مساءلته فيها.

 

واستنكر أحد المغردين تصريحات قرداحي، رافضًا دعمه مجددًا : “وزير الاعلام اللبناني #جورج_قرداحي وصف دفاع التحالف عن الشرعية في اليمن بـ “الاعتداء” ووصف الحوثي بالذي يدافع عن نفسه”.

 

وقال مغرد آخر: “أتمنى من اللبنانيين طرد وزير الإعلام الفاشل فاشل”، كما أضاف مواطن يدعى عبدالله الدوسري: “استغرب من تصريحات قرداحي لأنها ليست لها علاقة بالدبلوماسية”.

https://twitter.com/HTHM77/status/1453251195414401025

 

وطالب المغرد “أبوراكان” بطرد “قرداحي” وعدم التعامل معه خليجيًا، حيث قال: “#جورج_قرداحي شرب من بئر ماء صافي وعندما ارتوى رمى بحجر فيها، هكذا هي الكلاب المشرده تنهشك عندما تحين الفرصة، نصيحة لدول الخليج اطردوا كل الكلاب المشردة من أوطانكم”.

 

وعلق الكاتب عبدالعزيز الصعب على الواقعة قائلًا: “عندما تعطي الحقير الفرصة تلو الفرصة وتمنحه الكثير من الود والاحترام و أنت تعلم أنه لا يستحق ذلك، إعلامنا للأسف منح الكثير منهم ذلك واليوم نري الوجه الحقيقي لهم”.

 

وعبر أبو محمد علي القعيضب عن غضبه من “قرداحي”، قائلًا”: “ليس المهم قرداحي ولا قوله المهم تمحيص من نتعامل معهم مستقبلًا والموجودين حاليًا من غير أبناء الوطن”.

 

وتابعت المهتمة بالابتكار والبحث والتطوير الدكتورة فهدة العريفي: “فضل هؤلاء من تدافع عنهم وتمجدهم مجرد مليشيا إرهابية تقاتل حتى حكومتها الشرعية، وتقف ضد إرادة الشعب اليمني وتعتدي على الدول المجاورة”.

 

واستطرد الكاتب عزام المشعل: ” #جورج_قرداحي أصبح يشخص أمن الشرق الأوسط واستقراره، وهو بهذا التشخيص المعوج قد وضع دولة لبنان داخل أزمة دبلوماسية، بالرغم من أن دوره بشكل أساسي تعزيز علاقة لبنان مع الدول المجاورة”.

 

وأعرب هادي الظفيري عن غضبه من تلك التصريحات قائلاً: “نستشعر الهجوم على الخليج العربي وتحديدًا المملكة والإمارات قبل #جورج_قرداحي ومن سيأتي بعده، المهم أن نتوحد كخليجيين ونترك عنا كل الصراعات الجانبية”

https://twitter.com/hadi_dafff/status/1453249737512083464

 

وشنت الحكومة اليمنية هجومًا على “قرداحي”، حيث أكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، أن تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي في أحد البرامج التلفزيوني بشأن اليمن تتجاهل “عمليات القتل الحوثي الممنهج لليمنيين”.

 

وشدد وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، على أن بلاده تعتزم تسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار على تصريحات صادرة عن قرداحي في أحد البرامج التلفزيونية بشأن مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا.

زر الذهاب إلى الأعلى