دوليمحليات

أستاذ إعلام: إيران “تماطل” ولديها إستراتيجية للمراوغة بشأن برنامجها النووي (فيديو)

قال أستاذ الإعلام في جامعة الملك سعود، د.علي دبكل العنزي، إن إيران “تماطل” ولديها إستراتيجية للتحايل على الضغوط الدولية بشأن برنامجها النووي.

وأكد “العنزي” خلال حديثه لقناة “الإخبارية”، إن الخلافات والضبابية الموجودة بين الدول الكبرى ليست فقط في الملف النووي الإيراني، ولكن في المواقف المتباينة للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، ومنذ البداية انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي إلا ان الدول الأوروبية لم توافق على القرار الأمريكي، بل الجانب الأوروبي تباطأ واعتبر أنه سيكون حلقة الوصل بين الإدارة الأمريكية وإيران وإدخال تعديلات على الاتفاق النووي.

وأضاف أنه بالنسبة لروسيا والصين فهما على خلاف مع أمريكا لأن أمريكا دائما ما تريد أن تأخذ كل شيء دون أن تعطي شيء، فالإدارة الأمريكية تفرض على الصين عقوبات وتريدها أن تساندها في القضايا المختلفة.

وتابع: “حتى في أسوء الظروف لو حصلت إيران على السلاح النووي فذلك ليس في مصلحة روسيا والصين لقرب إيران من حدود الدولتين، وسوف يطلق العنان لسباق التسلح في المنطقة ويضر باتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية”.

وشدد على أن “إيران دائما ما تماطل حتى مع فرض حصار عليها وعقوبات قاسية من قبل أمريكا كان لها استراتيجية في التحايل على هذه الظروف، إما من الناحية الإنسانية، أو تتخها فرصة للتقرب من الدول الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن، فإيران استغلت الخلافات والضبابية بين دول 5 + 1 للمماطلة فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني”.

زر الذهاب إلى الأعلى