أبرز المواددولي

أكبر الحرائق في الولايات المتحدة.. كاليفورنيا في حالة طوارئ (فيديو)

وثقت مقطع فيديو، ظهور سحابة دخان هائلة في سماء ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وذلك بسبب الحرائق التي تشهدها الولاية؛ حيث تحولت بسرعة إلى واحدة من أكبر الحرائق هذا العام وأجبرت آلاف السكان على إجلاء منازلهم.

 

ونشرت قناة الحدث، مقطع فيديو مصور من الفضاء، يظهر سحابة دخان هائلة في سماء الولاية الأمريكية، مشيرة إلى أنها بسبب الحرائق التي تعيشها الولاية منذ أيام. وقالت السلطات، إن حريق أوك فاير، الذي تم احتواؤه بنسبة صفر بالمائة، كان يهدد بتدمير نحو 2000 منزل أمس، وتم إجلاء 3000 شخص، وبحلول اليوم ذكرت تقارير إعلامية أنه تم إبلاغ 6000 شخص بالمغادرة.

 

وقال تقرير، إنه من المتوقع أن يظل الطقس حارًا اليوم مع رطوبة دنيا تتراوح بين 5 و10%، وهو ما يعيق جهود مكافحة الحرائق، كما أن معدل تدمير الأشجار والوقود الكثيف منتشر في جميع أنحاء منطقة الحريق. وأعلن حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم، حالة الطوارئ في مقاطعة ماريبوسا بسبب حريق أوك.

 

ووصف السكان المحليون إخلاء منازلهم بينما كانت تقترب ألسنة اللهب منهم، وأنقذ رجال الإطفاء رجلا مسنا بلا حذاء كان يحاول الفرار من الحريق بعد أن اصطدم بسيارته في حفرة، يوم الجمعة. ويشير حجم عمليات الإخلاء إلى صعوبة توفير مأوى لجميع الفارين من الحرائق. وقالت أليسا ويلدت، مالكة فندق محلي لصحيفة لوس أنجليس تايمز: “المكان أصبح ممتلئ بالأشخاص الذين تم إجلاؤهم”.

 

وأضافت ويلدت: “اليوم لدينا مجموعة من فرق الإطفاء تبحث عن غرف”. “ليس لدينا أية غرف. أعتقد أن معظم المدينة ممتلئة”. ويمثل حجم الحريق بداية مشؤومة لموسم حرائق الغابات في كاليفورنيا، وحذر المسؤولون من أن مزيجا من الجفاف وتغير المناخ والنباتات المنتشرة تشكل تحديات كبيرة وتزيد من فرص انتشار الحريق بسرعة.

وتعاني مناطق كثيرة من الولايات المتحدة من موجة حر وتحذيرات سارية من ارتفاع درجات الحرارة في أكثر من 12 ولاية. وقد بلغت درجات الحرارة في مقاطعة ماريبوسا 35.5 درجة مئوية يوم السبت، ومن المتوقع أن تظل عند هذا المستوى خلال الأيام القليلة المقبلة. وتعد حديقة يوسمايت الوطنية، التي تقع إلى الشمال الشرقي من مكان حريق أواك، موطنا لبعض أكبر وأقدم أشجار السيكويا في العالم. وكانت غابات السيكويا، بأشجارها الحمراء، قد تعرضت للتهديد بنيران أخرى في وقت سابق من هذا الشهر، لكن رجال الإطفاء تمكنوا من إنقاذها.

 

وقالت خدمة الغابات الأمريكية، إنها تتخذ إجراءات طارئة لحماية الأشجار، بما في ذلك إزالة النباتات القصيرة التي يمكن أن تغذي الحرائق، بالإضافة لإجراءات أخرى. ويزيد تغير المناخ من مخاطر الطقس الحار والجاف الذي يحتمل أن يؤجج حرائق الغابات. وارتفعت درجة حرارة العالم بالفعل بنحو 1.1 درجة مئوية، منذ بدء العصر الصناعي وسوف تستمر درجات الحرارة في الارتفاع ما لم تقم الحكومات في جميع أنحاء العالم بإجراء تخفيضات حادة في الانبعاثات الكربونية. وقد كافحت عدة حكومات أوروبية لاحتواء العشرات من حرائق الغابات المنفصلة التي اجتاحت القارة في الأسابيع الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى