منطقة حائلأبرز المواد

أكثر من 200 قطعة خوص حساوية تستعرضها فعاليات مهرجان “بيت حائل”

المناطق_واس

استعرض ركن الخوصيات الحساوية المشارك في بيت حائل والذي يقام في نسخته الثانية في منتزه أجا بارك، أكثر من 200 قطعة مصنوعة من الخوصيات التراثية المميزة التي لاقت استحسان الزوار من داخل المنطقة وخارجها .

وقال الحرفي سلمان الراشد إن الركن الحساوي في بيت حائل استعرض عدداً من المنتجات الحساوية والمتمثلة في حرفة الخوصيات والتي تسمى بـ”السعفيات” عند الحساوية ، حيث يمكن تسميتها باسم”صناعة النخيل” لارتباطها بالنخلة، مؤكداً أنه ما زالت صناعة الخوص في الأحساء من الصناعات التي تعد واسعة الانتشار حتى الوقت الحاضر، مشيراً إلى أن منتجات الخوص التي تم تقديمها متنوعة تشمل ” الزبيل” وهو وعاء يصنع بأحجام ومقاسات مختلفة من خوص النخيل وله قاعدة دائرية الشكل، وتتزين بخوص ملون بألوان جميلة، ويكون لها أغطية، وكذلك ” القرطلة”وهي حافظة الطعام وحافظة الماء الحار ، بالإضافة إلى السلال ، والحصران ، والسفرة ، والميزات ، والحصير ، وسلات الحملات ، والكبيرك ،والمكانس ، والمهفة ، والمنسف ، لافتاً إلى أن أسعارها تتفاوت بين قطعة وأخرى تبدأ من 15 ريالاً وتتوقف عند 250 ريالاً.

وبين أن صناعة الخوص تتميز بالإتقان والدقة والجمال ومنتجاتها لا تختلف كثيرًا عما ينتج من الخوصيات في بقية أنحاء مناطق الخليج العربي الخليج، مشيداً بالتنظيم المميز لبيت حائل في نسخته الثانية ، مؤكداً أن مثل هذه الفعاليات تحيي التراث العريق الذي تحتضنه مملكتنا الغالية .

يذكر أن فعاليات مهرجان بيت حائل في نسخته الثانية ” البيت بيتكم .. يابعد حيي ” ، تهدف إلى تعريف الزوار بحياة الأجداد في مأكلهم وملبسهم ومسكنهم وحياتهم العامة منذ القدم، بالإضافة إلى تقديم العديد من العروض والفنون الشعبية من المنطقة وخارجها.

زر الذهاب إلى الأعلى