أبرز الموادعلوم وتكنولوجيا

ألف امرأة يقتحمن “الذكاء الاصطناعي”

المناطق_متابعات

تتدرب ألف امرأة من 28 دولة في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي، وذلك ضمن المرحلة الأولى من برنامج Elevate، الذي أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” بالتعاون مع شركة Google Cloud .

ويعد البرنامج الأول من نوعه في العالم، الذي يستهدف تدريب أكثر من 25 ألف امرأة من مختلف الدول في المجالات التقنية المتقدمة على مدى خمسة أعوام.

وتستغرق المرحلة الأولى من البرنامج التي بدأت في مطلع شهر مايو الماضي، قرابة 4 أشهر، يمر خلالها المتدربات بأربعة مستويات تدريبية مختلفة، تُقدم جميعها عن بعد.

وتعتمد هذه المرحلة على استخدام طرق تعلُّم متنوعة وشاملة، تشمل نهج التعلم المُدمج، والدروس المُسجلة، ومعامل التدريب الذاتي، والتعلم القائم على المجموعات والتعلم المتزامن، والندوات المفتوحة والدورات الافتراضية، وكذلك التعلم العملي كالمعامل المتقدمة والمشاريع التخصصية.

ويقوم بالمهام الإشرافية على تدريب هذه الدفعة عدد من الخبرات السعودية الشابة من “سدايا”، منهم 7 مدربين و9 مدربات، يقدمون المعارف المستفادة، من خلال 340 ساعة تدريبية مكثفة، عبر مسارين للمتخصّصات في مجالات التقنية وغير المتخصّصات الراغبات بتطوير مهاراتهن في هذه المجالات التقنية.

كما يُقدم البرنامج جلسات تدريبية مجانية مصمّمة لمد المشاركات بالمهارات والخبرات اللازمة في تخصصات: مهندس السحابة، ومهندس البيانات، ومهندس تعلّم الآلة أو الأعمال السحابية.

وبلغ عدد المتخصصات في مجال التقنية خلال المرحلة الأولى 300 امرأة، بينما من غير المتخصصات نحو 700 يمثلن كلًا من المملكة والإمارات، والكويت، وعُمان، ومصر، وموريتانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، ونيجيريا، وتنزانيا، وسوريا، وتركيا، والجزائر، وكينيا، والهند، والأردن، والبرازيل، وغامبيا، وفيتنام، وأوغندا، وسوازيلاند، ولبنان، وليسوتو، والعراق، والمملكة المتحدة، والسودان، وتونس، ومولدوفا، وأوزبكستان، وليبيريا.

ويستهدف برنامج Elevate على مدى خمسة أعوام تدريب أكثر من 25 ألف امرأة في العالم لتمكينهن من ممارسة المزيد من الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي والتعليم الآلي في الأسواق الناشئة ليتيح وصولهن إلى هذا المجال، ومن هنّ متخصصات في مجالات التقنية والعلوم ومهتمات بممارسة المهن في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي والتعليم الآلي.

ويستهدف البرنامج أيضًا أن تكون المتدربات أكثر استعدادًا لمتابعة فرص العمل المتزايدة في هذا المجال، وذلك في إطار الإسهام في سدِّ الفجوة بين الجنسين في مجالات العلوم تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2030

زر الذهاب إلى الأعلى