أبرز الموادالاقتصادالمنطقة الشرقية

أمانة المنطقة الشرقية تبرم اتفاقية لتطوير مشاريع صيانة الطرق

المناطق_المنطقة الشرقية

أبرمت أمانة المنطقة الشرقية أمس، مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للخرسانة الجاهزة، تهدف إلى تقديم حلول مستدامة لتطوير مشاريع صيانة الطرق، والتي جاءت ضمن الجهود التكاملية بين الأمانة والقطاع الخاص، فيما يحقق جودة المشاريع ورفع مستوى الخدمات المقدمة وفق الرؤية السعودية 2030.

وتنص مذكرة التفاهم التي وقعها معالي أمين الشرقية المهندس فهد الجبير، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للخرسانة رامي التركي على تقديم الاستشارات، والتعاون في أعمال البحث والتطوير، وتقديم حلول للمشاكل البلدية الشائعة في مجال صيانة وإنشاء الطرق، ومواد الردم لحفريات تمديدات المرافق العامة.

وأوضح معالي أمين المنطقة الشرقية أن الشركة السعودية تهدف من خلال تعاونها مع الأمانة إلى تطوير العملية الصناعية من خلال تصميم المنتجات والحلول المرتبطة بالمشاريع، وتطوير المواد لتقديم حلول موثوقة ومستدامة ودائمة، مؤكداً الحرص في البحث والتطوير للمنتجات التي تقدم حلولاً للمشاكل البلدية الشائعة في مجال صيانة وإنشاء الطرق، وإعادة حفريات خدمات المرافق العامة وغيرها.

من جانب آخر، ناقش معاليه مع الوكيل المساعد للتراخيص والامتثال بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان المهندس عبد الرحمن العريني، اللوائح التنفيذية للتشوه البصري لتنظيم العملية الرقابية وأبرز التحديثات، وطرق المعالجة من الجانب التنظيمي وغير التنظيمي لمواجهة التحديات القائمة ومفهوم اللوائح التنفيذية للرقابة على عناصر التشوه البصري، مشيراً إلى التحديات التي يعيشها القطاع البلدي، مما يستلزم إحداث تطوير وتحديث للوائح.

واستعرض الاجتماع اللوائح التنفيذية لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والسعي لتوحيد وتوضيح اللوائح التنفيذية لمواجهة التحديات، وتوقيت المرحلة التجريبية، والوثيقة التنفيذية للتراخيص والرقابة، إضافة إلى مراحل التشخيص والتصميم وخارطة الطريق، بجانب عمليات إصدار التراخيص والرقابة والتحديات التي يجب معالجتها، ومراحل البدء في تطوير الوزارة للوائح التنفيذية للتشوه البصري والتجارية، والبناء، والحفر، وتطوير 14 لائحة بناء على اللوائح الحالية وأفضل الممارسات للأطر التنظيمية.

وتستهدف اللائحة التنفيذية العمل على تنظيم العلاقة بين الجهة التنظيمية التي تمثلها الوزارة والجهات التنفيذية المتمثلة في الأمانات والبلديات، وتطوير عمليات معالجة التشوه البصري والحد من تكرار ظهورها في المستقبل، ووضع ضوابط لمهام المراقبة والتفتيش ذات العلاقة بالتشوه، بجانب تعزيز إسهام القطاع الخاص في أعمال الرقابة وتمكين الأمانة لمعالجة التشوه البصري.

من جهة ثانية، نفذت أمانة الشرقية خلال شهر ذي القعدة الماضي جولات مكثفة لأعمال الإصحاح البيئي والمكافحة الحشرية في محافظة القطيف.

وأوضحت الأمانة أنه جرى استهداف وتعقيم وتطهير ١٤١٠ مواقع في الأحياء والشوارع بـ ٢٨٥١٠ لترات من المطهرات والمبيدات، إضافة إلى معالجة ١٣١ تجمعاً مائياً بالمبيدات الحشرية لتفادي حدوث تجمع الحشرات الضارة.

زر الذهاب إلى الأعلى