أهم الاخبارمحليات

«أمة موغلة في القِـدم».. تأسيس الدولة السعودية في كلمات الملوك وولي العهد

المناطق – متابعات

قد يكون الاحتفاء بيوم التأسيس، مناسبة حديثة إلا أنه يمثل تحوّلًا عظيمًا مهّد لدولة كبيرة وحدت شبه الجزيرة، لذا كان التأسيس حاضرا بقوة في كلمات ملوكها، الذين وهبوا أنفسهم لبلادهم وأهلها العرب الكرام.

 

بكتاب الله وسنته

وقال الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، رحمه الله، عن تأسيس الدولة السعودية: «لقـد ملكت هـذه البلاد التي هي تحت سـلطتي باللــه ثــم بالشــيمة العربية، وكل فـرد من شعبي هـو جندي وشرطي، وأنا أسـير وإياهم كفرد واحد، لا أفضـل نفسي عليهـم ولا أتبـع في حكمهـم غير ما هو صالح لهم حسبما جاء في كتاب الله وسـنة رسـوله صلى الله عليه وسلم».

 

تراث مجيد

أما الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، فقد قال: «تولينا حكم المملكة العربية السعودية.. معتزين بهذا التراث المجيـد الذي ورثنـاه كابـرًا عـن كابـر، والــذي أُسـس على تقــوى اللــه وطاعتــه، دسـتوره القرآن الكريم، وعماده ســنة محمــد صلى الله عليه وسلم، فعلى أسسـه نحـن ماضـون».

 

تماسك وتفانٍ

وقال الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله «إن إيمان هـذا الشـعب بالله، وتماسكه وتفانيه في خدمة وطنه والكفاح في سبيل استقلاله وحريته هو السبيل الذي أوصل هذا الشعب وهذا البلد الكريم إلى ما هو عليه الآن».

 

دولة تنعم بالأمان

وفي إحدى كلماته سرد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، جهود والده الملك المؤسس لوضع حجر الأساس لدولة تنعم بالأمان قائلا: «اسـتطاع الملـك عبدالعزيـز وبفضـل اللـه أن يؤسـس هـذا الكيان الكبير، ليعيد له الأمن بمعايير يعز على الآخرين الوصـول إليهـا، ويحقـق لشـعبه أفضل مسـتويات الحياة الإنسانية المرفهة والمســتقرة، حتى أصبحت بلادنا مضرب الأمثال في العـزة والكرامة والتقدم والازدهار».

 

منهاج واضح

وأعاد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، في إحدى كلماته التذكير بجذور الدولة السعودية، إذ قال: «قامــت الدولــة الســعودية الأولى منذ أكثر من قرنين ونصف عـلى الإسلام، وعلى منهاج واضح في السياسة والحكم والدعوة والاجتماع».

 

نهضة حضارية

وقال الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، رحمه لله: «إن بلادنا ولله الحمد شهدت منذ تأسيسها على يـد الموحـد الملك عبدالعزيـز – يرحمـه اللـه – نهضـة حضاريـة شـاملة، اسـتهدفت الإنسان السعودي في عيشه وعمله وأمنه وصحته وتعليمه».

 

دولة أعادت الاستقرار

ويخلد التاريخ كلمة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، الذي قال فيها عن التأسيس: «جاءت الدولة السعودية لتعيد الاستقرار لهذه المنطقـة على نهج الدولة الإسلامية الأولى وتوحيد أغلب أجزائهـا في دولة واحدة، تقوم على الكتاب والسنة، لا على أساس إقليمي أو قبلي أو فكر بشري منذ أكثر من مئتين وسبعين سنة».

 

عمق تاريخي

وقال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، عن التأسيس: «لدينــا عمــق تاريخــي مهــم جــدًا موغــل بالقــدم ويتلاقى مــع الكثيـر مــن الحضــارات. الكثير يربـط تاريـخ جزيـرة العـرب بتاريـخ قصير جـدًا، والعكـس أننـا أمـة موغلـة في القِـدم».

زر الذهاب إلى الأعلى