منطقة القصيم

أمير القصيم: ننتظر دعم وزير الصحة بتبني فكرة إنشاء مركز للكبد في المنطقة

دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد “كبدك” ، اليوم ، العيادة الاستشارية لأمراض وزراعة الكبد ، وانطلاق فعاليات اليوم العالمي لالتهابات الكبد ، وذلك بمستشفى بريدة المركزي ، بحضور مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة بالإنابة الدكتور أحمد بن ابراهيم السلوم ، ورئيس جمعية كبدك الدكتور خالد الخطاف ، ومدير شرطة القصيم اللواء بدر بن محمد الطالب ، وعدد من المسؤولين بالمنطقة ، بمشاركة لاعب نادي الهلال ياسر القحطاني.

وفور وصول سموه اطلع على الفعاليات والمعرض المصاحب ، الذي احتوى على التوعية عن أمراض الكبد ، وأنواعها ، وطرق التعامل مع المرض والوقاية منه.
كما زار سموه عيادة أمراض وزراعة الكبد ، وشاهد الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين ، حيث قدم مدير مستشفى بريدة المركزي أحمد العمر شرحاً لسموه عن الأدوار التي ستقدمها العيادة بالتعاون مع جميعة كبدك ، ومدى تجهيز العيادة بجميع متطلبات أطباء الكبد ، وتخصيص الكوادر المساعدة.

كما قدم رئيس قسم أمراض الكبد في مستشفى الحرس الوطني بالرياض الدكتور إبراهيم الطريف نبذة عن الأدوار التي ستقدمها العيادة للمرضى والمراجعين.
عقب ذلك بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بكلمة لمدير المستشفى بريدة المركزي عبر خلالها عن شكره وتقديره لأمير منطقة القصيم ، على رعايته الدائمة للبرامج الصحية بالمنطقة ، مشيراً إلى أن عيادة الكبد الأستشارية ستسهم بأذن الله في خدمة المرضى والمراجعين للمستشفى من أهالي المنطقة ، بعد تفعيلها بالكوادر الطبية المتخصصة , مشيداً بتعاون المسؤولين في الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد لتفعيل الأدوار التوعوية والعلاجية عبر العيادة الأستشارية بالمستشفى .

ثم ألقيت قصيدة شعرية للشاعر عبدالكريم اليوسف بهذه المناسبة , عقبها أعلنت بعض التبرعات للجمعية , ثم كرم سموه شخصيات وجهات حكومية وأهلية ممن لهم جهود في إنجاح وإظهار الجمعية ، كما تسلم سموه درعاً تذكارياً بهذه المناسبة.
بعد ذلك شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود توقيع اتفاقية التعاون بين مستشفى بريدة المركزي وجمعية كبدك ، وهدفها تعزيز التعاون في البرامج العلاجية بين المستشفى والجمعية.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز في تصريح صحفي عقب الحفل: لا أحد يغفل عن أهمية افتتاح عيادة لمرضى الكبد ، وتدشينها في مستشفى بريدة المركزي لاستفادة المرضى من خدماتها الصحية التي تقدمها جمعية كبدك في تلك العيادة ، مقدماً الشكر باسمه وباسم المرضى المحتاجين لتلك العيادة شفاهم الله جميعاً ، لمستشفى بريدة المركزي الذي هيأ هذه العيادة لاستقبال المرضى ، والبدء في معالجتهم بها.

وأضاف سموه: إن مثل هذه الخدمات التي تقدمها مستشفيات المنطقة ، إنما هي لمسةٌ إنسانية ، لمنفعة مثل هؤلاء المرضى الذين يعانون من أمراض والتهابات الكبد ، سائلاً الله تعالى أن ينفع بمثل هذه العيادة ، لخدمة المرضى والمحتاجين لها جميعاً.

وكشف سمو أمير منطقة القصيم عن طموحه بأن يكون هناك في المستقبل القريب مركز لأمراض الكبد في منطقة القصيم ، يحتضنه أحد مستشفيات مدينة بريدة ، ليكون مرتكزاً لعلاج أمراض الكبد ، وإجراء العمليات ، وتقديم الخدمات لكل ما يخدم مرضى الكبد.

وأكد الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أن عمل جمعية كبدك لن يظهر ، إن لم يجد رافداً من المستشفيات الحكومية أو الاهلية ، لخدمة المرضى في هذا الشأن ، مبدياً تفاؤله بمثل هذا التكامل الذي جرى ما بين الجمعية والمستشفيات ، من خلال هذل الجانب المهم لخدمة هذه الفئة من المرضى , مشيرا إلى كثرة الأعداد من المرضى المحتاجين الذين يعانون من أمراض وإلتهابات الكبد ، وضرورة أن تكون لهم مراكز متخصصة تهتم بهم وتعمل على رعايتهم من هذا الجانب.

ودعا سموه معالي وزير الصحة بأن يتبنى فكرة إنشاء مركز للكبد في إحدى مستشفيات منطقة القصيم ، داعياً الله أن يكلل جهوده بالنجاح ، وأن يوفق الله جميع المسؤولين عن الخدمات الصحية بالمنطقة ، لتقديم أرقى المستويات للمرضى والمحتاجين.

زر الذهاب إلى الأعلى